Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/01/2008 G Issue 12885
الريـاضيـة
الثلاثاء 30 ذو الحجة 1428   العدد  12885
جماهير الزعيم بمكة عوضت نقص فريقها
(مؤشر) الهلال أخضر

استعاد فريق الهلال وضعيته حين فاز على الوحدة بمكة 1-0 ليرتفع رصيده لـ 26 نقطة. وفي جدة واصل الأهلي صحوته حين فاز على نجران (4-0). وفي الدمام عاد الاتفاق للمنافسات المحلية وفاز على الطائي (2-0).

الهلال * الوحدة

كسب الهلال البارحة مباراته الدورية أمام مضيفه الوحدة بهدف دون رد سجل في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بعد فاصل مهاري من لاعبه الشاب سلمان مؤشر.. ورفع الهلال رصيده بهذا الفوز إلى 26 نقطة فيما بقي الوحدة على نقاطه الـ19.

وشهدت المباراة سيطرة هلالية على أغلب فتراتها وأضاع مهاجموه عددا من الفرص السانحة التي كانت كفيلة برفع غلته من الأهداف.. في المقابل بذل الوحداويون عدداً من المحاولات لكن الفريق لم يوفق في الوصول إلى مرمى الدعيع..

** ظهر التفوق الهلالي منذ البداية وشكل خطورة واضحة على المرمى الوحداوي وكان هو الأفضل وصاحب المبادرة الهجومية، وكان واضحاً أن الفريق الأزرق يبحث عن الفوز والتسجيل وهز الشباك مبكراً إلا أنه وبرغم ذلك لم يحدث حيث بقيت الأفضلية الهلالية تفتقد لنتيجة إيجابية وإن بقي هو المسيطر طوال النصف الأول من الشوط الأول وكاد التايب نجم المباراة الأول أن يصل للشباك الوحداوية بعد انقضاء نصف ساعة بعد كرة تلاعب فيها ليليو بالمدافعين ولعبها عرضية حاول عساف القرني إبعادها لتصل إلى التايب الذي سدد في المرمى ولكن أميدو أبعدها بيده دون أن يراها حكم اللقاء الذي لم يصغ لمطالب الهلاليين بضربة جزائية.

ليهدأ الحال قليلاً بعد ذلك وينحصر اللعب وسط الملعب قبل أن يعود الهلال لتهديد المرمى الوحداوي إلى أن استطاع اللاعب الشاب والوجه الجديد في الفريق الهلالي الوصول إلى الشباك وذلك قبل نهاية الشوط الأول بدقيقة واحدة فقط عندما وصلته كرة داخل المنطقة ويتخطى مدافعين ويسدد على يسار الحارس هدفاً هلاليا أول ينتهي به الشوط الأول.

وفي الشوط الثاني من المباراة بقي الحال على ما هو عليه تفوق هلالي وتألق كبير من الليبي طارق التايب الذي شكل لوحده خطورة على المرمى الأحمر وإن بقي الفريق الهلالي يفتقد لأكثر من خمسة من نجومه المؤثرين وفي مقدمتهم نجم آسيا الأول اللاعب ياسر القحطاني وكذلك الثنائي المدافعين تفاريس ونامي للإيقاف.

وابتعاد الشلهوب عن مستواه الحقيقي ليبقى الشوط الثاني يعيش بين الحين والآخر خطورة وتهديداً على المرمى بقيادة التايب الذي كاد أن يصل إلى الشباك من جون في أكثر من كرة بدأها بكرة ماكرة أبعدها القرني إلى ركنية وأخرى تخطى فيها أكثر من لاعب قبل أن يسدد وتمر بجانب القائم وثالثة تخطت العنبر لتذهب خطورتها.

وفي مقابل ذلك بقيت محاولات الفريق الوحداوي تعتمد بشكل كبير على الكرات المرتدة التي كان لها الدفاع الهلالي بالمرصاد وخاصة اللاعب الهليل الذي كان أحد نجوم اللقاء رغم غيابه الكبير عن مشاركة الفريق الأول.

ورغم تلك المحاولات بقيت النتيجة على حالها إلى أن أعلن مطرف القحطاني نهايتها بفوز الهلال بهدف دون مقابل.

نقاط من المباراة

** جمهور هلالي كبير حضر المباراة وساند الفريق طوال دقائقها وساهم في انتصار فريقه.

** رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل حضر المواجهة بعد أن كان قد غاب عن متابعة الفريق في المباريات السابقة.

** لاعب الهلال عبدالعزيز الهليل قدم مستوى جيداً في الخط الخلفي رغم أنه شارك بعد غياب طويل.

** اللاعب الشاب سلمان مؤشر سجل حضوراً جيداً مع الفريق وسجل هدفاً رائعاً قبل أن يخرج مصاباً.

** حكم اللقاء مطرف القحطاني قاد اللقاء ولم يظهر بالمستوى حيث فات عليه كثير من الأخطاء أبرزها جزائية لصالح الهلال بعد اعتراض أميدو لكرة التايب بيده وكان يستوجب احتسابه جزائية وطرد اللاعب.

الأهلي * ونجران

جدة - محمد الجابري

واصل الأهلي تقديم عروضه القوية وقاد مهاجمه البرازيلي بيانو (هاتريك) الفريق إلى تحقيق فوز كبير على فريق نجران بأربعة أهداف دون رد في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة في مباراة مقدمة من الجولة 21 من مسابقة الدوري.. جاءت أهداف الأهلي عن طريق بيانو (22) من ضربة جزاء،(58)، (76) وحمود عباس (42).. وقد أشهر حكم المباراة ياسر المدني البطاقة الحمراء لحارس نجران جابر العامري وعبد الله حيدر، ونال كذلك لاعب الأهلي تيسير الجاسم البطاقة الحمراء.. بهذا الفوز يرتفع رصيد الأهلي إلى 19 نقطة وتجمد رصيد نجران عند 9 نقاط.

الشوط الأول جاءت بداية المباراة باندفاع أهلاوي كبير منذ لحظاتها الأولى من خلال الطلعات الهجومية المتوالية لفريق الأهلي والكثافة العناصرية التي تناوبت على الغزو من العمق من خلال تحركات لاعبي الوسط كايو وتيسير الجاسم وحمود عباس، وأيضاً كانت الأطراف على ذات المنوال في الزيارات الهجومية المتكررة من خلال انطلاقات محمد مسعد من الجهة اليمنى وعلي العبدلي من الجهة اليسرى وسنحت العديد من فرص التسجيل لمهاجم الأهلي البرازيلي بيانو إلا أن الحظ وقف بالمرصاد لأكثر من فرصة أهلاوية كادت أن تلج شباك فريق نجران.

* في المقابل ظهر فريق نجران مستسلماً ولم يستطع لاعبوه تشكيل أي إزعاج لمدافعي الأهلي أو على الأقل بناء طلعات هجومية ومجاراة فريق الأهلي في وسط الميدان.

* وتشهد الدقيقة 22 هدف الأهلي الأول من ضربة جزاء احتسبت لصالح تيسير الجاسم بعد أن تعرض للإعاقة من مدافع نجران وتصدى للكرة المهاجم بيانو الذي وضع الكرة على يمين حارس نجران ومتقدما لفريقه في اللقاء.

* ورغم التقدم في النتيجة لصالح الأهلي إلا أن شهية لاعبيه ما زالت متواصلة في زيادة الغلة التهديفية من خلال المواصلة في الضغط الهجومي الذي تسبب في عدد من الفرص الخطرة من أقدام مالك معاذ وبيانو وتيسير الجاسم.

* وعند الدقيقة 42 يضيف حمود عباس الهدف الثاني للأهلي بعد تصويبته القوية من مسافة بعيدة تصطدم بلاعب نجران مهدي آل جمهور ويتغير اتجاه الكرة إلا أنها سارت باتجاه المرمى هدف أهلاوي ثان. بعدها بدقائق قليلة يعلن الحكم ياسر المدني صافرته بانتهاء الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدفين مقابل لاشيء.

الشوط الثاني

لم تختلف بداية الشوط الثاني عن بداية الشوط الأول حيث تواصلت السيطرة الأحادية من جانب لاعبي الأهلي على سير المباراة وكان هناك سيل من الهجمات الأهلاوية المتواصلة التي شكلت تهديد حقيقي ومتكرر على مرمى جابر العامري.

* وعند الدقيقة 13 ومن ضربة زاوية نفذها كايو تصل على رأس بيانو الذي وجهها بإتقان داخل الشباك هدف أهلاوي ثالث.

* وعند الدقيقة 16 يخترق مالك معاذ الدفاعات النجرانية بعد كسر مصيدة التسلل وانفراده بحارس المرمى جابر العامري الذي أعاقه وهو في حالة إنفراد كاملة ليشهر الحكم ياسر المدني البطاقة الحمراء لحارس نجران العامري.. وعلى إثر ذلك يخرج مدرب نجران عبد الفتاح صافي ليدخل بديلا عنه الحارس عبد الرحمن رجب.

* ويصوب تيسير الجاسم كرة قوية تعتلي العارضة بسنتميترات قليلة عند الدقيقة 24.

* وتشهد الدقيقة 31 هدفا أهلاويا جميلا بعد أن وصلت الكرة للمهاجم بيانو من الجهة اليمنى ويصوب كرة متقنة تعانق الشباك هدف أهلاوي رابع.

* بعد ذلك يشهر الحكم البطاقة الحمراء للاعب الأهلي تيسير الجاسم الذي بحث عن الحمراء من أجل الابتعاد عن الايقاف لمباراتين بسب حصوله على البطاقة الصفراء السادسة.. وكذلك نال لاعب نجران عبد الله حيدر البطاقة الحمراء قبل نهاية المباراة التي انتهت أهلاوية برباعية نظيفة.

الاتفاق * الطائي

الدمام- سامي اليوسف

وسط مدرجات شبه خالية، وأجواء باردة، وبرأسيتين من برنس تاغو، ثم صالح بشير في الشوط الثاني وبطريقة متشابهة حقق الاتفاق فوزا مستحقا على ضيفه الطائي (المتهالك).

الشوط الأول

بدأ الاتفاق المباراة باللاعبين: عدنان السلمان، مشعل السعيد، سياف البيشي (كابتن)، جمعان الجمعان، راشد الرهيب، صلاح الدين عقال، محمد روبيز، فيصل الدوسري، إبراهيم المغنم، صالح بشير والبرنس تاجو.

غاب عن التشكيل الأساسي الكابتن علي الشهري والحارس فيصل الخالدي ووليد الرجاء وبدر الخميس وماجد العمري.

ولعب الطائي باللاعبين: هاني الناهض، ماجد القحطاني، محسن الرميح، فيصل الجحدلي، حسن بوسكار، بندر القرني، عبدالله الجنيدي (كابتن)، نافل البقعاوي، راكان الدرسوني، فهد الغامدي وحمد الجهيم.

غاب عن التشكيل الأساسي قرابة الـ(8) لاعبين أساسيين أبرزهم: فهد العتيبي وعبدالله حماد وأحمد عباس وسيسيه وأحمد الجري وعادل الصادر وهيثم الرديعان.

قاد المباراة سعد الكثيري وساعده عبدالله العباد وعدنان البطيح وراقبها فنياً عبدالله الخالدي.

لعب الاتفاق ضربة البداية، وبدأ مهاجماً، بتسديدة قوية من بشير خرجت إلى الكورنر في الدقيقة الخامسة. وأخطأ الناهض في التقاط كرة اتفاقية عكسية مرت بسلام في الدقيقة الثامنة.

بعدها مباشرة احتج الطائيون رغبة بركلة جزاء للدرسوني بعد الدفع الذي تعرض له من الرهيب بمنطقة الجزاء. مرت الـ(20) الدقيقة الأولى خالية من الهجمات الخطرة وانحصر اللعب في الوسط.

اعتمد دفاع الاتفاق على مصيدة التسلل للحد من انطلاقات مهاجمي الطائي.

في الدقيقة 24 عكسية من الرهيب على رأس تاغو انتهت بسهولة إلى يد الناهض، وكان الرهيب مفتاح الهجمات الاتفاقية التي تركزت من الجهة اليمنى، في حين تركز هجوم الطائي من الجهة اليسرى.

الدقيقة 30 تشهد ضياع أخطر الفرص الاتفاقية المحققة بواسطة المغنم الذي تهيأت له كرة ذهبية للتسجيل من عقال أضاعها من داخل منطقة الجزاء.

منح الحكم الكثيري البطاقة الصفراء للبرنس تاغو الذي (طعس) على ركبة مدافع الطائي ماجد القحطاني وكان يفترض (طرده) مباشرة (!!).

لعب الاتفاق معظم أوقات المباراة في ملعب الطائي لكن دون خطورة تذكر واعتمد الطائي على الارتداد السريع.

احتسب الحكم دقيقتين وقت بدل ضائع، إلى أن أطلق صافرة النهاية بالتعادل السلبي. شهد الوقت بدل الضائع حالة انفعال شديدة من المدرب الاتفاقي توني أوليفيرا على أحد جالبي الكرات لتأخره في إعطاء الكرة لمدافع الطائي كي يرمي الآوت !!

الشوط الثاني

بدأ الشوط الثاني بدون تغييرات للفريقين، وفي الدقيقة 53 أنقذ الناهض مرماه من تسديدة قوية لبشير كادت أن تكون هدفاً. منح الكثيري فهد الغامدي البطاقة الصفراء الثانية، ثم مشعل السعيد الصفراء الثالثة.

ومن هجمة منظمة لعب عقال كرة عكسية بعد أن تجاوز مدافع الطائي على رأس تاغو المتمركز بلا رقابة تذكر داخل الصندوق الذي حول الكرة بسهولة إلى شباط الطائي في الدقيقة 59 كهدف اتفاقي أول.

التغيير الأول للطائي عبدالعزيز الأدهم بدلا من نافل البقعاوي في الدقيقة 64. في الدقيقة 65 محاولة جادة من الرهيب للتسديد لكن كرته فوق العارضة.

دفع مدرب الاتفاق بالمهاجم ماجد العبدالواحد بديلا للبرنس تاغو المصاب في الدقيقة 68.في الدقيقة 70 توغل المنطلق في الجهة اليسرى ماجد العبدالواحد بكرة اتفاقية هجومية لكنه لم يحسن استثمارها بالتسديد أو التمرير فأضاع فرصة هدف للاتفاق.

التغيير الثاني للفريقين حدث في الدقيقة 80 حيث لعب أحمد مطر بدلا من فهد الغامدي، ولعب حسين النجعي بدلا من المغنم.ومع أول لمسة نفذ النجعي الفاول الذي تحصل عليه العبدالواحد على رأس الهداف صالح بشير الذي أودع الكرة في الشباك الطائية كهدف ثان في الدقيقة 80. وكان الكثيري قد منح المدافع المغربي بوسكار البطاقة الصفراء الرابعة في اللقاء، وعلى الرغم من لمسه الكرة بيده متعمداً إلا أن الحكم لم يمنحه البطاقة الصفراء الثانية التي كانت تعني طرده من الملعب (!!).

منح الكثيري بطاقة صفراء خامسة لكابتن الطائي الجنيدي.

التغيير الثالث للاتفاق في الدقيقة 88 بخروج صالح بشير ودخول سعد العبود. منح الحكم الكثيري (3) دقائق وقت بدل ضائع، شهدت إصابة مدافع الطائي المغربي بوسكار رغم دخوله العنيف مع العبود!

ليضطر مدرب الطائي استبداله باللاعب حامد البقعاوي الذي لم يلامس الكرة حيث أطلق الحكم صافرة النهاية بفوز اتفاقي مستحق بنتيجة (2-0).








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد