Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/01/2008 G Issue 12900
الاربعاء 15 محرم 1429   العدد  12900
قادة الجيش الإسرائيلي يطالبون أولمرت بتحمل نتائج حرب لبنان

القدس - ا ف ب :

دعا حوالي خمسين من القادة الاحتياط للجيش الإسرائيلي في عريضة نشرت الثلاثاء رئيس الوزراء ايهود اولمرت إلى تحمل مسؤولياته بشأن الاخفاقات في الحرب الأخيرة على لبنان. وكتب هؤلاء القادة (نشعر بالقلق من قواعد سلوك الطبقة السياسية ونتوجه إليكم (اولمرت) قبل نشر التقرير النهائي للجنة الحكومية للتحقيق) التي يرأسها القاضي المتقاعد الياهو فينوغراد حول الحرب على حزب الله في لبنان. وأضافوا (عليكم أن تعلنوا أنكم مستعدون لتحمل مسؤولياتكم التي تنجم عن نتائج التقرير النهائي للجنة التحقيق هذه حول الاخفاقات في النزاع).

ورداً على سؤال للإذاعة الإسرائيلية العامة، قال أحد هؤلاء القادة تومر تسيتر (لا نطالب أولمرت بالاستقالة بل بتحمل مسؤولياته لا يمكن السماح بانتهاك القيمة السامية للمسؤولية).

ولم ينجح الجيش الإسرائيلي خلال الحرب في لبنان من 12 تموز- يوليو إلى 14 آب-اغسطس في كسر الآلة العسكرية لحزب الله ووقف عمليات القصف على شمال إسرائيل. وقتل في الحرب أكثر من 1200 لبناني معظمهم من المدنيين و160 إسرائيلياً معظمهم من الجنود.

وأعلنت لجنة فينوغراد الأحد أنها ستنشر تقريرها النهائي في 30 كانون الثاني-يناير. وكانت هذه اللجنة أشارت في تقرير مرحلي نشر في 30 نيسان-ابريل 2007 إلى سلسلة من الثغرات الخطيرة في قيادة الحرب على حزب الله. وأعلنت اللجنة أن تقريرها النهائي سيكون (على القدر نفسه من القسوة التي اتسم بها تقريرها المرحلي) لكنه لن يتضمن أي (توصيات شخصية) تحمل أي قيادي إسرائيلي مسؤولية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد