Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/01/2008 G Issue 12900
الاربعاء 15 محرم 1429   العدد  12900
قتيلان و22 جريحاً في هجوم انتحاري استهدف مدرسة ثانوية بالعراق
غالبية الكتل البرلمانية العراقية تعترض على الموازنة لعام 2008م

بغداد - الوكالات

قتل مدنيان وجرح 22 آخرون من طلبة ومعلمي إحدى المدارس الثانوية صباح أمس الثلاثاء، وذلك عندما فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه عند بوابة المدرسة الواقعة في مدينة بعقوبة (60 كم شمال شرقي بغداد).

وذكرت المصادر بأن انتحارياً (يرتدي حزاماً ناسفاً فجّر نفسه صباح أمس (الثلاثاء) لحظة دخول الطلاب إلى مبنى مدرسة الجواهري الثانوية وسط بعقوبة مما تسبب في مصرع حارس المدرسة وأحد الطلاب وجرح 22 من طلبة ومعلمي الثانوية).

من جانب آخر ذكرت صحيفة عراقية حكومية الثلاثاء أن الاشتباكات التي دارت على مدى عدة أيام بين القوات العراقية وعناصر جماعة متشددة في مدينتي الناصرية والبصرة بجنوب البلاد أسفرت عن مقتل 68 من أعضاء الجماعة واعتقال أكثر من 300 آخرين.

ونقلت صحيفة (الصباح) في عددها الصادر يوم أمس عن مدير مركز القيادة الوطني في وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم خلف قوله: إن الوزارة (أرسلت قوة إلى محافظتي ذي قار والبصرة حال وقوع المواجهات المسلحة مع عناصر تنتمي إلى تنظيم أحمد اليماني، وأن الأجهزة الأمنية تمكنت من تفكيك شبكة التنظيم المذكور، إذ اعتقلت 132 مسلحاً بينهم أربعة قياديين وقتلت 16 آخرين في الناصرية في حين بلغ عدد المعتقلين من هذا التنظيم في البصرة 170 شخصاً، إضافة إلى قتل 52 آخرين).

من جهة أخرى أبدت معظم الكتل البرلمانية العراقية معارضتها لقانون الموازنة للعام 2008م مطالبة بادخال تعديلات عليه الأمر الذي يعكس الانقسامات السائدة في الطبقة السياسية رغم الخطوات المتخذة من أجل تحقيق المصالحة الوطنية.

ودعا رئيس المجلس محمود المشهداني مساء الاثنين إلى حسم موضوع الموازنة المثير للجدل والمصادقة عليه بأسرع وقت ممكن لأن التأخير (ليس في صالح الشعب)، وفقاً لبيان رسمي.

وقال المشهداني: (إنه ليس من صالح العراق والشعب تأخير المصادقة على الموازنة أكثر من ذلك). وطالب ب(حسم موضوعها بأسرع وقت) مؤكداً أنه (في حال عدم حصول توافق بين الكتل الرئيسية حول النقاط الخلافية فإن هيئة الرئاسة ستتجه إلى التصويت داخل الجلسة على الموازنة وحسب النظام الداخلي للمجلس). لكن الكتل البرلمانية رفضت التصويت على الموازنة البالغ حجمها 48 مليار دولار.

وقال النائب حيدر العبادي رئيس لجنة الاقتصاد: (الائتلاف الشيعي 128 نائباً): إن (الموازنة لم تعط إستراتيجية واضحة للقضاء على البطالة والفقر بالإضافة إلى عدم اهتمامها بالمشاريع الإسكانية).

وأعرب النائب حسن الشمري رئيس كتلة الفضيلة عن عدم (رغبة كتلته) بالتصويت على الموازنة لاعتبارات كثيرة منها (ضرورة تعديلها بالإضافة إلى وجود مخصصات في الموازنة لا مبرر لها).

ومن جهته، أكد النائب نصار الربيعي رئيس الكتلة الصدرية أن (كتلته لن تصوت أيضاً على الموازنة لعدم حسم موضوع رواتب المعلمين والمدرسين والبطاقة التموينية وحل موضوع شركات الدولة ذات التمويل الذاتي). كما أشار النائب محمود العزاوي من الكتلة العربية المستقلة إلى (وجود ملاحظات عديدة حول الموازنة منها نسبة إقليم كردستان وتخصيصات البشمركة).

ودعا النائب أسامة النجيفي من قائمة (العراقية) إلى إجراء (تغييرات جوهرية على الموازنة قبل التصويت) طالباً من الحكومة الكشف عن الحسابات الختامية للأعوام السابقة.

من جهته شرح فؤاد معصوم رئيس كتلة التحالف الكردستاني كيفية توزيع نسبة الإقليم من الموازنة على دوائر ومؤسسات الإقليم. ودعا إلى شمول (البشمركة بمخصصات وزارة الدفاع وليس ضمن مخصصات الإقليم). واتهم النائب إياد السامرائي من جبهة التوافق وهو رئيس اللجنة المالية الحكومة ب(التملص من الإجابة على التساؤلات التي تم طرحها خلال الاجتماع مع نائب رئيس الوزراء برهم صالح ووزير المالية باقر الزبيدي).

وأضاف أن (الحكومة لم تقدم أرقاماً حقيقية لحجم الأموال التي يمتلكها العراق).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد