Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/01/2008 G Issue 12900
الاربعاء 15 محرم 1429   العدد  12900
طهران تتسلم الدفعة الخامسة من الوقود النووي وتتحدى الضغوط الدولية
قرار جديد ضد إيران يحظر السفر وتجميد الأصول

طهران - أحمد الخريف - بكين - برلين - وكالات

اتفقت الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا أمس الثلاثاء على أن تتقدم بريطانيا وفرنسا وألمانيا بمشروع قرار إلى المجلس لاستصدار قرار ثالث بشأن برنامج إيران النووي يمكن أن يتضمن تشديد العقوبات.

وجرى الاتفاق على ذلك خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في المجلس (بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة والصين وروسيا) وألمانيا في برلين.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل بخصوص مشروع القرار، إلا أن مسؤولا أمريكيا كبيرا قال في برلين أمس إن مسودة القرار الجديد ستزيد عدد من يشملهم حظر السفر وتجميد الأصول.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أن المسودة (تزيد شدة العقوبات وتزيد حظر السفر وتجميد الأصول) وتابع أن الولايات المتحدة مسرورة؛ حيث يقول ذلك للإيرانيين إنهم لم يفلتوا بعد.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يقضي القرار الثالث بفرض عقوبات أكثر صرامة على إيران.

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قد قال في تصريحات للقناة الأولى بالتليفزيون الألماني (إيه.أر.دي) في وقت سابق أمس إن إيران كانت تأمل في أن تنقسم المجموعة السداسية باتخاذ روسيا والصين موقف استرضائي. وتحدت إيران الضغوط المتجددة عليها.

وقال غلام حسين إلهام المتحدث باسم الحكومة الإيرانية في العاصمة طهران أمس الأمة الإيرانية تتقدم صوب تحقيق أهدافها في إطار شرعي وقانوني، حتى صدور قرار دولي جديد لن يغير من هذا الدافع.

وكانت إيران قد طالبت مجلس الأمن الدولي بإعادة ملفها النووي إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتجنب (تسييس) القضية.

على صعيد ذي صلة تسلمت إيران الدفعة الخامسة من الوقود النووي من روسيا أمس الثلاثاء لاستخدامه في أول محطة للطاقة النووية في طهران وتتوقع وصول ثلاث شحنات أخرى. وسلمت روسيا الدفعة الأولى لإيران في 17 ديسمبر وحثت إيران على إلغاء برنامجها لتصنيع الوقود.

وتقول إيران التي تلقت حتى الآن نحو 55 طنا من الوقود النووي من إجمالي 82 طنا إنها تريد أن تتمتع بالمقدرة لتصنيع الوقود بنفسها حتى تتوفر لها الإمدادات في المستقبل.

وقالت وكالة أنباء الإيرانية (وصلت الشحنة الخامسة من الوقود لمحطة بوشهر للطاقة النووية لإيران صباح أمس مضيفة أنه جرى تسليم الشحنة لموقع المحطة.. وتابعت أن الشحنات الثلاث المتبقية ستصل وفقا لجدول زمني محدد.

ونظم حوالي 100 ناشط إيراني مظاهرة وسط العاصمة الألمانية برلين للاحتجاج على الحكومة الإيرانية أمام مقر وزارة الخارجية الألمانية حيث كانت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس تعقد اجتماعاً ثنائياً تمهيديا مع شتاينماير.

وصاح متحدث باسم المتظاهرين في مكبر للصوت قائلاً (افرضوا) عقوبات ضد (نظام) الملالي.. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها (لا أسلحة نووية لنظام الملالي).. و(ساندوا حركة المرأة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد