Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/01/2008 G Issue 12900
الاربعاء 15 محرم 1429   العدد  12900
كما انفردت الجزيرة أمس
موبايلي توقع مذكرة تفاهم مع اتصالات الإمارات ومصر لفتح شبكتها إقليمياً ودولياً

الجزيرة - حازم الشرقاوي

أعلنت (موبايلي) عن توقيع مذكرة تفاهم لتشكيل ائتلافٍ مع شركتي اتصالات الإماراتية واتصالات مصر وذلك لربط إقليمي ودولي عبر كابل ألياف ضوئية بحري عالي السعة خاص بالاتصالات الدولية اسمه e-cable.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لموبايلي خالد الكاف إن هذا الاستثمار سيسهم في توفير واضح في أجور الربط الدولي بفضل وسيلة الربط المستقلة والحديثة ذات السعة العالية مما يسهل تمرير المكالمات الصوتية والمرئية والارتباط بالإنترنت ونقل البيانات. وأضاف أن الكابل سيمتد كمرحلة أولى من الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة ارتباطاً ومروراً بشبكة الألياف الضوئية الخاصة بموبايلي في المملكة إلى جدة ومن ثم يمتد عبر وصلة بحرية حتى مدينة السويس ومن ثم القاهرة والإسكندرية عن طريق شبكة أرضية عبر مصر ومنها إلى أوروبا الغربية عبر وصلة بحرية ليتم ربطه بأنظمة الربط الدولية داخل أوروبا ومن ثم إلى أمريكا على أن يتم مده شرقاً إلى باكستان والهند ومن ثم ربطه ببقية الأنظمة البحرية إلى جنوب شرق آسيا.

ومن المتوقع أن يكون جاهزاً للتشغيل التجاري في نهاية الربع الثاني من عام 2009، حيث سيقوم هذا الكابل بزيادة السعة الاتصالاتية الدولية لأكبر سوق اتصالات في المنطقة وهو سوق المملكة العربية السعودية باستعمال التقنيات الحديثة ذات السعات العالية التي تصل إلى أكثر من 1.2 تيرابت-ثانية.

من ناحية أخرى سيسهم هذا الكابل في قدرة ربط أفضل وأكثر فاعلية بين آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا.

ومن المتوقع أن يزيد عدد كوابل الاتصالات البحرية التي تربط آسيا بأوروبا مروراً بالشرق الأوسط لخدمة الطلب على سعات الربط الدولية مع زيادة النمو في أسواق المنطقة نتيجة زيادة الطلب على خدمات النطاق العريض.وكانت الجزيرة قد انفردت أمس بخبر تحديد التعرفة بين موبايلي واتصالات الإماراتية واتصالات المصرية بحيث تكون بنفس تعرفة المكالمات الداخلية في المملكة حيث أوضح الكاف في هذا الجانب أن الشركة لديها دراسات حول هذا الموضوع وسوق تطلق خدمات من هذا النوع قريباً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد