Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/01/2008 G Issue 12900
الاربعاء 15 محرم 1429   العدد  12900
عمداء الدراسات العليا في المملكة يلتقون في جامعة القصيم

بريدة - عبدالرحمن التويجري

استضافت عمادة الدراسات العليا بجامعة القصيم اللقاء التاسع لعمداء الدراسات العليا بالجامعات السعودية, وقد عقد اللقاء في رحاب جامعة القصيم يومي الثلاثاء والأربعاء 6-7 - محرم - 1429هـ الموافق 15- 16-يناير-2008م.

وقد ذكر الأستاذ الدكتور أحمد بن عبدالرحمن الشميمري عميد الدراسات العليا بجامعة القصيم أن هذا اللقاء الدوري الذي رأسه الأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح قد ناقش العديد من الموضوعات الهامة التي تهم الدراسات العليا بالمملكة وتسعى إلى التنسيق بين الجامعات السعودية بما يتوافق مع توجهات وزارة التعليم العالي لتطوير التعليم الجامعي.

وكان من بين الموضوعات المطروحة دراسة إمكانية إعطاء منح دراسية للطلاب السعوديين المتميزين للالتحاق بالدراسات العليا ومتفرغين كمساعدي أعضاء هيئة تدريس بمقابل مالي خلال فترة دراستهم وذلك دعماً للطلاب وتحفيزاً للمميزين منهم، ووضع آلية موحدة لدراسة طلاب وطالبات الدراسات العليا كطلبة زائرين داخل المملكة أو خارجها. ودعم أبحاث طلاب وطالبات الدراسات العليا جزئياً من صندوق التعليم العالي أو من خلال مخصصات البحث العلمي بوزارة التعليم العالي.

كما ناقش العمداء ظاهرة توجه الشباب السعودي إلى الدراسة في جامعات غير معترف بها والحصول على لقب دكتور والتمتّع بحقوق هذا اللقب دون وجه حق. و تقويم برامج الدراسات العليا للبنات بعد انضمام كليات البنات للجامعات السعودية.

كما تطرق العمداء في اجتماعهم لتعديل عدد من مواد اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية، وقد قام وفد العمداء بزيارة للجامعة والاطلاع على المشاريع الإنشائية فيها، كما قام الوفد بزيارة لبعض معالم المنطقة وتناول الجميع طعام العشاء في برج مياه بريدة بحضور معالي مدير الجامعة والوكلاء ومنسوبي عمادة الدراسات العليا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد