Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/01/2008 G Issue 12900
الاربعاء 15 محرم 1429   العدد  12900
رعى ورشة عمل استشراف مستقبل الصحافة والنشر في العالم
وزير الثقافة يستبعد تأثير الصحافة الإلكترونية على المطبوعة

الرياض - واس

رعى معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني مساء أمس بقاعة بفندق ماريوت في الرياض ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة دار اليوم بالتعاون مع وزارة الثقافة والاعلام لاستشراف مستقبل الصحافة والنشر في العالم.

وبدأت الورشة بكلمة لمدير عام دار اليوم للإعلام صالح بن علي الحميدان ثمن خلالها رعاية معالي وزير الثقافة والإعلام المناسبة وللمناسبات التي تقوم بها دار اليوم خصوصاً وخطط تطوير الصحف المحلية عموماً ومن خلال النشر والتحرير.

وألقى الضوء على البرامج التطويرية والتدريبية التي تقوم بها الدار من خلال الفترة القادمة والشراكات الاستراتيجية التي تقوم بها مع المنظمات الدولية التي منها (افرا).

عقب ذلك استعرض رئيس منظمة (افرا) الدولية وولف متل باخ عبر العرض المرئي طبيعة المنظمة وعملها مبيناً أن المنظمة ينتسب لها أكثر من ثمانين ألف عضو من أكثر من ثلاثين دولة ومعظم الصحف المحلية مسجلين بها منذ نشأتها حتى اليوم من خلال الطباعة والصحافة مستعرضاً منافسة الصحافة في المستقبل من خلال شبكة المعلومات العالمية وتقنية الاتصال عن بعد وجودة الصحافة والتلفزيون.

وثمن متل باخ دور المملكة التطويري لمجال الصحافة وشكر دور وزارة الثقافة والاعلام وكذلك دار اليوم التي بنت استراتيجية لتطوير الصحافة من خلال النشر والطباعة ووعد بأن يكون هناك دراسات استشارية من خلالها سيكون الوقوف على واقع الصحافة في المملكة العربية السعودية.

وقد عبر معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني عن شكره لرئيس منظمة (افرا) على ما قدمه من عرض معرباً عن أمله بمقترح دراسة واقع التعاون مع المنظمات والموسسات الصحافية.

إثر ذلك بين معاليه في تصريح صحافي ان الصحافة الإلكترونية تعد وسائل متعددة للحصول على المعلومة.

وقال معاليه عن مدى تأثر الصحافة المطبوعة بالصحافة الإلكترونية (لا أظن ان هذه بدائل هناك وسائل مختلفة للوصول إلى المعلومة إلى الخبر إلى التحليل إلى وجهة النظر الأمر الوحيد الذي قد يجعل مواقع الإنترنت الشخصية التي قد يكسبها شيئا من الشعبية مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية, هو ان أعملنا معيارين ومقياسين لهامش التعبير بين الوسائل المختلفة لكن فيما عدا ذلك لا أعتقد أن هذه بدائل بقدر ما هي وسائل متعددة).

وحول تعاون وزارة الثقافة والإعلام مع المنظمات الدولية الإعلامية من خلال تدريب موظفي الوزارة للتعامل مع التقنية الحديثة أكد معاليه ان الوزارة تتعاون مع الكثير من المنظمات الدولية في سياق تدريب وتهيئة ورفع مستوى الأداء بين العاملين في الوزارة.

وقال معاليه (آخر نموذج لهذا هو التعامل القائم الآن بين إذاعات المملكة وبين مؤسسة ألمانية عريقة في هذا المجال وكانت هناك برامج تدريبية مختلفة أقيمت في الرياض وكان هناك أعداد متتالية من العاملين في الإذاعة الذين ذهبوا وأتموا تدريبهم في ألمانيا فهي خطوات مستمرة ونرجو أن تثمر وتنعكس في نهاية المطاف على مستوى الأداء سواء كنا نتحدث عن الإذاعة أو التلفزيون أو وكالة الأنباء أو بقية قطاعات الوزارة.

حضر المناسبة وكيل وزارة الثقافة والإعلام للتخطيط والتطوير الدكتور عبد العزيز الملحم ورئيس تحرير جريدة الرياض تركي السديري ورئيس تحرير مجلة اليمامة الدكتور عبد الله الجحلان ورئيس تحرير مجلة الشرق عبد الإله الخناني ورئيس تحرير جريدة اليوم محمد الوعيل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد