Al Jazirah NewsPaper Wednesday  23/01/2008 G Issue 12900
الاربعاء 15 محرم 1429   العدد  12900
في كأس الأمير فيصل:
فوز الهلال والاتحاد والوحدة والشباب

في كأس الأمير فيصل بن فهد فاز الهلال على الاتفاق 2 - صفر وفي تبوك تعادل النصر مع الوطني 1 - 1 وفي جدة حقق الاتحاد فوزه الأول حين هزم منافسه الأهلي بـ 2 - 1 كما حقق الوحدة فوزاً على الطائي 1 - صفر وكذلك الشباب هزم الحزم 2 - صفر كما فاز نجران على القادسية بـ 3- 1

الهلال - الاتفاق

كتب - فهد السبيعي

تمكن فريق الهلال الأولمبي من تحقيق فوز ثمين ومهم على فريق الاتفاق بهدفين دون مقابل سجلا في شوط المباراة الثاني عن طريق أحمد الفريدي وبدر الخراشي في حين أضاع بدر الخميس ضربة جزاء عند الدقيقة 83 تصدى لها حارس المرمى الهلالي المتألق بدر الدعيع الذي كان أحد نجوم المباراة.

بدأت المباراة بتبادل هجمات من الفريقين في محاولة منهما لجس نبض اللعب للفريق الآخر مع وصول أكثر من جانب الهجوم الهلالي للمنطقة الاتفاقية، وذلك عن طريق محاولات عبدالعزيز الدوسري بالاختراق من العمق إلا أن دفاعات الاتفاق كانت حاضرة في أكثر من مرة وتشهد الدقيقة 13 فرصتين خطرتين لكلا الجانبين في الأولى أرسل الدوسري كرة في الصندوق الاتفاقي للعنبر الذي لم يستطع التعامل معها بشكل جيد ليسبقه الحارس بندر البطي للكرة وفي كرة أعادها الهليل لحارس مرماه بدر الدعيع كاد حسين النجعي أن يقتنصها لولا تدخل الدعيع في اللحظة الأخيرة ليخرجها خارج الملعب.

ويتحصل صالح القحطاني على خطأ على يسار الدعيع لعبها النجعي أخرجها حسن خيرات فوق العارضة ضربة ركنية وينشط الاتفاقيون ويباغتون الهلال بهجوم سريع في أكثر من محاولة فانطلق النجعي من الجهة اليسرى وباغت الدعيع بتسديدة جاورت القائم بقليل واستطاع الدعيع بعدها بإبعاد كرة بدر الخميس الذي تمكن من الانفراد بالمرمى وسط اندفاع هلالي. وكان قبلها بدقيقة شهدت سقوط للنجعي داخل المنطقة من قبل حسن خيرات طالب من خلالها الاتفاقيون بركلة جزاء، ويتحصل الهلال على خطأ بالدقيقة الـ 27 من الجهة اليسرى للمرمى الاتفاقي لعبها الدوسري تمكن الدفاع من إبعادها لتلعب على رأس الهليل تجاوزت العارضة بقليل ليعود الهلال ويتحصل على خطأ أمام الصندوق أنذر من خلاله حكم اللقاء لاعب الاتفاق ماجد العمري ليتقدم لها الفريدي ويلعبها للمرمى مباشرة تضرب بالعارضة إلى خارج الملعب، ومن خلال التباطئ في خط الظهر الهلالي استطاع المهاجمون الاتفاقيون استغلال ذلك في فتح ثغرات من خلال النشط الخميس والنجعي إلا أن الدعيع كان في أحسن حالاته ويهدأ رتم المباراة إلى مستوى أقل من المتوسط، وذلك جراء التوقف المتكرر في اللعب جراء سقوط بعض لاعبي الاتفاق بالإضافة إلى عدم تفاهم اللاعبين أنفسهم في كلا الفريقين مما شهد زيادة في قطع الكرات البينية ولم تشهد الدقائق التالية سوى تسديدة الفريدي كرة قوية في الشباك من الخارج حتى أعلن حكم اللقاء نهاية الشوط بتعادل الفريقين بدون أهداف.

أجرى كوزمين مدرب الهلال تبديله الأول بداية الحصة الثانية بدخول الخراشي مكان العنبر في محاولة لإضافة هجومية شهدت في الأربع دقائق الأولى توغل الفريدي مرتين بنفس السيناريو يرسلها بشكل جيد للمهاجمين مؤشر والخراشي إلا أنهما لم يتعاملا معها بشكل جيد.. وعند الدقيقة الـ52 يقع ماجد العمري قلب دفاع الاتفاق في خطأ فادح عندما أخطأ التقدير في إبعاد الكرة ليقتنصها الفريدي ويضعها من فوق الحارس وعاد وأمنها وهي تدخل الشباك الاتفاقية هدف التقدم الهلالي. وفي خطأ مشابه للهلال استطاع الخميس من الاتفاق إرسال كرة برأسه من خارج المنطقة تجاوزت المرمى بقليل ليحاول الاتفاق من خلال ذلك العودة مرة أخرى للمباراة إلا أن الوسط الهلالي بقيادة الغنام وصالح الدوسري استطاعا بسط النفوذ الهلالي على وسط الملعب من خلال قطع الكرات وإرسالها للمؤشر والدوسري عبدالعزيز. ويحاول كريستيان مدرب الفريق الاتفاقي دعم هجوم فريقه بدخول يحيى الشهري ويمرر السديري كرة للنجعي الذي توغل من الجهة اليسرى سددها مباشرة تجاه المرمى الهلالي تجاوزت العارضة ويعاود الجانب الهلالي التركيز على الجهة اليسرى بانطلاقات سعد الذياب ومن أمامه عبدالعزيز الدوسري قابله كوزمين بإخراج سلمان مؤشر ودخول سلطان السعود تبعه خطأ للاتفاق لعبها النجعي إلا أن الدعيع استطاع اعتلاء الرؤوس ليقصيها بعيداً عن المرمى ويدعم كريستان مدرب الاتفاق هجومه مرة أخرى بإشراك حمد الحمد مكان حسين النجعي في محاولة لاستغلال الهجمات العكسية التي كانت تتهيأ للاتفاقيين في ظل اندفاع لاعبي الهلال للأمام، وتحصل الاتفاق على ضربة زاوية أبعدها الدعيع لتعود عكسية هذه المرة للهلال تقدم الفريدي بالكرة داخل ملعب الاتفاق أرسلها من بعيد تجاه المرمى إلا أن البطي استطاع الإمساك بها.

وعاد البطي واستطاع الإمساك بكرة سلطان السعود الذي لعبها الأخير مباشرة في الدقيقة 80 ويحتسب مساعد الحكم ضربة جزاء ضد سعد الذياب عندما أعاق بيده الخميس بالرغم من وجوده خارج المنطقة ليتقدم لها الخميس بنفسه ويلعبها على يسار الدعيع الذي استطاع صدها بقدمه ليعاود الهلال هجومه حتى أدرك هدفاً ثانياً عن طريق الخراشي الذي سددها قوية عند الدقيقة 90 لامست يدي البطي هدفاً هلالياً ثانياً.. ويتألق الدعيع عندما أبعد كرة حمد الحمد الذي لعب كرة من خطأ على رأس خط الـ18 الهلالي لينهي حكم اللقاء عبدالرحمن القحطاني المباراة بفوز هلالي 2-صفر.

من المباراة

* أنذر حكم اللقاء كل من ماجد العمري والدوسري من الاتفاق ومن الجانب الهلالي مسفر القحطاني وحسن الخيرات.

* لعب في دكة احتياط الاتفاق أربعة لاعبين فقط وذلك لغيابات متفرقة بين إصابة واختبارات بعض اللاعبين.

* وليد الرجا وفيصل الدوسري من الاتفاق تخلفا عن المباراة نظراً لحالة وفاة لاثنين من أقاربهما.

* تألق من الهلال بدر الدعيع وصالح الدوسري ومن الاتفاق النجعي.

الوطني - النصر

كتب - عيسى الحكمي

في تبوك اقتسم الوطني وضيفه النصر نقاط مباراتهما التي انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 ليرفع النصر رصيده إلى 8 نقاط والوطني إلى 7 نقاط في سباق المجموعة الأولى.

افتتح النصر التسجيل في الدقيقة 23 عن طريق عواد العتيبي الذي استغل كرة كان الجهد الأوفر فيها لريان بلال الذي وضع الأول في وضع الانفراد بالحارس أسامة الحمدان فوضع الكرة بسهولة في المرمى، وحضر الوطني بالتعادل عن طريق (النيران الصديقة) ممثلة في قائد النصر أحمد البحري عندما حول عرضية يحيى الكعبي إلى مرمى حارسه كميل الوباري في الدقيقة 58.

المباراة فنياً جاءت متكافئة في بداية الشوط الأول الذي شهد محاولتين للوطني عن طريق حسن علي وطريقي العتيبي تصدى لهما الحارس النصراوي (8 و 16) ونتيجة لتنظيم النصر لسير هجماته عن طريق المشاغب ريان بلال سجل الفريق هدف التقدم وواصل التركيز على الجهة اليسرى في الوطني الأمر الذي دفع بالمدرب سامي الجوفي لاستبدال رامي السهلي بعلي البيشي لوقف السيطرة النصراوية التي استمرت حتى النهاية.

في الشوط الثاني شكل النصر خطورة متواصلة على مرمى الوطني الذي استبسل حارسه الحمدان في الذود عن مرماه فرد خطورة مبكرة من عواد عند الدقيقة 47، ومع تألق الحمدان تألقت عارضة مرمى الوطني مرتين أمام محاولة للبديل النصراوي محمد الحسينان (74) ومن ضياء هارون (86) وقبل ذلك أنقذ الحمدان رأسية من عواد العتيبي (71) وتسديدة للحسينان بعدها بدقيقة.

في المقابل اعتمد الوطني في بداية الشوط على الهجمات المضادة مستغلاً اندفاع النصر فحصد التعادل من إحداها ثم تراجع للدفاع محافظاً على النتيجة رغم محاولات المدرب النصراوي دانيال أساد تنشيط فريقه بدخول الحسينان وخيري بدلاً من محسن القرني ومطلق العتيبي. واستعان مدرب الوطني بغانم البلوي وأحمد حديد بدلاً من البيشي وممدوح صميلي. وكان أمام الفريق فرصة ليطير بالنتيجة لكن مدافعه المرزوقي فوت هدفاً في الدقيقة 85 .

قاد المباراة الحكم فردان القحطاني الذي أنذر بالبطاقة الصفراء كلاً من ماجد هزازي وخيري الدوسري وأحمد البحري من النصر وماجد نصيب من الوطني وظهر التحكيم بمستوى جيد.

الاتحاد - الأهلي

جدة - محمد عطية

قلب شباب الاتحاد الموازين عندما حولوا تأخرهم في شوط المباراة الأول بهدف إلى فوز مستحق بهدفين لهدف في اللقاء الذي جمعهم مساء أمس بمنافسهم التقليدي الأهلي في كأس الأمير فيصل بن فهد على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة تقدم الأهلي في الشوط الأول عن طريق المهاجم بيانو عن طريق ركلة جزاء. وفي الشوط الثاني تغلب الاتحاد مستوى ونتيجة ونجح سلطان النمري في إحراز هدف التعادل عند الدقيقة 14 وأضاف طلال المشعل هدف التقدم عند الدقيقة 38 من هذا الشوط وبذلك يرتفع رصيد الاتحاد إلى 4 نقاط في نهاية هذا الدور.

بدأ هذا الشوط بطريقة مفتوحة من الفريقين لرغبة كل منهما إحراز هدف مبكر وكانت الأفضلية في هذا الشوط للاتحاد عكس الأهلي الذي خالف التوقعات على اعتبار أن الأهلي دخل بالعديد من عناصر الفريق الأول، ورغم السيطرة الاتحادية إلا أنها لم تشفع له بهز الشباك الأهلاوية بعد أن تسابق مهاجموه بإضاعة العديد من الفرص المحققة والتي كانت كفيلة بضمان نتيجة هذا اللقاء، وفي غفلة من دفاعات الاتحاد استثمرها المهاجم الأهلاوي أسامة هوساوي الذي تهيأت له فرصة داخل الصندوق سددها قوية تصطدم بيد مدافع الاتحاد عبيد الشمراني لم يتردد حكم اللقاء الدولي ياسر مدني باحتساب ركلة جزاء عند الدقيقة 29 تقدم لها مهاجم الأهلي المحترف البرازيلي بيانو الذي أودعها على يمين حارس الاتحاد علي المزيدي معلنا تقدم الأهلي.. بعد هذا الهدف عاود الاتحاد الضغط على مرمى الأهلي كثيراً وقبل نهاية هذا الشوط بدقيقتين تحصل صالح الصقري على ركلة جزاء صريحة تقدم لها محمد سالم الذي فضل القوة على التركيز في تنفيذها لتصطدم بجسم حارس الأهلي عبدالله المعيوف وتتحول ضربة زاوية أطلق بعدها حكم المباراة صافرته بتقدم الأهلي بهدف وحيد.

كان هذا الشوط أكثر إثارة وندية خاصة من جانب الفريق الاتحادي الذي نجح مدربه بعد أن أدخل وسام سويد من بداية هذا الشوط بديلا عن محمد لبيب واستحوذ الاتحاد على مجريات الشوط وكان أكثر رغبة في تعديل النتيجة، فكان لاعبوه صغارا بأفعال الكبار ولم يمض سوى ربع ساعة حتى استطاع سلطان النمري أن يستثمر كرة طلال المشعل من الجهة اليسرى ويضعها برأسه داخل الشباك الأهلاوية معلنا هدف التعادل. بعد هذا الهدف تحرك الفريق الأهلاوي خاصة من جانب البديل مالك معاذ ولكن دفاع الاتحاد كان حاضراً في التصدي لجميع الكرات الخضراء وفي المقابل شكل الاتحاد خطورة مطلقة من خلال الكرات المرتدة التي يقودها عقيل القرني وسلطان النمري وارسالها لطلال المشعل ومن إحدى هذه الكرات أرسل النمري كرة جميلة خلف المدافعين للمندفع طلال المشعل الذي وظف خبرته الطويلة في التعامل مع هذه الكرة عندما تجاوز الحارس الأهلاوي عبد الله المعيوف ووضعها داخل الشباك كتقدم اتحادي وسط ذهول الأهلاويين.

هذا الهدف كان قبل نهاية الشوط بسبع دقائق وكان بمثابة الوقود في ارتفاع الحماس لدى لاعبي الاتحاد الذين أحرجوا الفريق الأهلاوي المتكامل الذي كان له عدة محاولات فيما تبقى من الوقت ولم يكتب لها النجاح حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلنا فوز الاتحاد بهدفين لهدف.

الحزم - الشباب

الرس - خالد الغفيلي

أهدى دفاع الحزم فريق الشباب فوزاً صريحاً بهدفين للاشيء في اللقاء الذي جمع الحزم والشباب عصر الأمس بالرس ضمن مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الممتاز وجاء الهدفان على مدار الشوطين بأخطاء دفاعية من قبل لاعبي الحزم الذين أسهموا مساهمة فعالة في فوز الشباب واتضح على الخط الدفاعي الارتباك والتفكك وعدم الانسجام مما نتج عنه الأخطاء القاتلة التي أهدت لمارتنيز الهدف الأول في الشوط الأول وعبدالعزيز السعران الهدف الثاني في الشوط الثاني ويتحمل مدرب الحزم عمار السويح جزءاً من المسؤولية نظراً لتشكيلته الغريبة في البداية واختياره للاعبين مما وضع أكثر من علامة استفهام على مستوى الفريق بفضل تخبطات المدرب الذي لم يتعامل مع المباراة جيداً خصوصاً في الشوط الثاني عندما سحب النجم مسفر البيشي المتحرك والذي شكل خطورة على الدفاعات الشبابية ليقتل بهذا التبديل الهجوم الحزماوي ويريح الدفاع الشبابي، بهذا الفوز يواصل الشباب صدارته للمجموعة بعشر نقاط ويبقى الحزم على رصيده السابق ثلاث نقاط.

دخل فريق الشباب الشوط بهجوم متواصل ومكثف بغية إحراز هدف مبكر قابله دفاع حزماوي مرتبك وبعيد عن جو المباراة نظراً لانعدام الانسجام بين لاعبيه مما أحدث أخطاء فادحة نتج عنها الهدف الأول عندما استغل الأرجنتيني مارتنيز الهفوة الدفاعية وغمز الكرة مباشرة داخل المرمى الحزماوي كهدف أول للشباب يتحمله الدفاع.

أتبعه بشار عبدالله بتسديدة قوية من منتصف الملعب أمسكها الحارس عبدالعزيز المرزوقي يرد عليها مسفر البيشي بفاصل مهاري بعد مجهود فردي تلاعب بدفاع الشباب الذي لم يستطع إيقافه إلا بالخشونة المتعمدة من قبل الهليل احتسبها الحكم شاكر الطويرقي خطأ على رأس المنطقة نفذها ببراعة ياسر الخميس تعتلي العارضة بقليل ليعود لاعبو الشباب لجو المباراة ويسطرون على منطقة المناورة بفضل تألق بشار عبدالله الذي مرر العديد من الكرات لخط الهجوم، ولكنه لم يستغلها وأدت كثرة الهجمات الشبابية إلى انكشاف الدفاع الحزماوي الذي كثرت أخطاؤه خصوصاً الخثعمي وهادي شريفي، والتي كان أبرزها الكرة التي وصلت لمارتنيز لم يحسن استثمارها جيداً لتباطئه في تسديدها وقبل نهاية الشوط أنقذ الحارس المتألق عبدالعزيز المرزوقي مرمى الحزم من هجمة انفرادية من مهاجم الشباب السعران الذي توغل بالمنطقة وواجه الحارس الذي تألق وبفدائية كبيرة أبعد الكرة من السعران منقذاً فريقه من هدف محقق 100% ليعلن بعدها الحكم نهاية الشوط بتقدم الشباب بهدف للاشيء.

تغير الحال في هذا الشوط الذي شهدت بدايته سيطرة حزماوية مطلقة وسط هجوم مكثف من قبل مسفر البيشي الذي كان علامة فارقة بخط الهجوم وشكل خطورة كبيرة على الدفاع الشبابي وكاد أن يحرز هدف التعادل بعد تلقيه تمريرة رائعة طويلة من بندر زايد أخطأ الدفاع الشبابي في إبعادها لتصل لمسفر الذي انفرد بالمرمى ولكنه تباطأ في تسديدها ليبعدها صالح صديق يرد عليها السعران بانفرادية من هجمة مرتدة سددها بقوة تعتلي العارضة ليجري بعدها مدرب الحزم عمار السويح تغييرين بدخول فهد الشايق وخالد المطيري بديلين من مسفر البيشي ومهند الصائغ لتتحول بعد هذين التبديلين الغريبين من المدرب مجريات المباراة لصالح الشباب خصوصاً خروج نجم المباراة والأكثر حركة البيشي وهذا أسهم في تحول السيطرة للشباب الذي أجرى مدربه تبديلاً موفقاً بدخول عواد العنزي وخروج مارتنيز وشكل العنزي خطورة كبيرة ومرر كرة رائعة داخل المنطقة للسعران الذي عدل نفسه وصلح الكرة بدون أي مضايقة من الدفاع الحزماوي وسددها بقوة على يسار المرزوقي كهدف ثاني للشباب يتحمله الدفاع الذي وقف متفرجاً على السعران، وفي الوقت بدل الضائع أضاع مازن انفرادية عندما واجه حارس الشباب شيعان وسددها بعشوائية فوق العارضة ليعلن حكم المباراة نهايتها بفوز الشباب بهدفين للاشيء.

الطائي * الوحدة

حائل - فرحان الجارالله

وسط أمطار غزيرة وأجواء قارسة البرودة تغلب فريق الوحدة على مستضيفه الطائي بهدف وحيد ضمن الجولة الرابعة من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - للأندية الممتازة في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملاعب التربية والتعليم بحائل..

سجّل هدف المباراة الوحيد للوحدة لاعبه عبدالعزيز الدوسري في الدقيقة العاشرة من عمر اللقاء والذي شهد ظهور البطاقة الحمراء مرة واحدة من قبل حكم المباراة عبدالعزيز الملحم للاعب وسط الطائي فهد الصقري بداعي المخاشنة (87)..

وظهرت المباراة إجمالاً بصورة متكافئة إلى حد كبير بين الفريقين مع أفضلية وحداوية في غالبية دقائق الشوط الأول بينما انقلب الحال لمصلحة الطائي بفضل التغييرات الفنية التي أجراها مدربه مع انطلاق الشوط الثاني رغم الاستغراب الذي ارتسم لدى متابعي اللقاء نتيجة إخراجه لأحد أفضل لاعبي الطائي في الشوط الأول عبدالعزيز الأدهم..!

الشوط الأول كان الوحدة هو الأخطر والأفضل تنظيماً وانتشاراً بفضل التماسك اللافت والنشاط المميز الذي كان عليه لاعبو وسطه وبخاصة في الشق الهجومي وبالتالي فقد هددوا مرمى الطائي بأكثر من كرة خطرة وقف لها مدافعو الطائي بقيادة الشاب ياسر السمير ومعاونه تركي الفرج بالمرصاد ومن خلفهم الحارس القادم بقوة للنجومية باسم العطاالله.. كما أظهر ظهير الطائي الأيسر محمد اللحيدان حضوراً مميزاً في هذه المباراة بالإضافة إلى الدولي عبدالعزيز الأدهم والصقري الصغير فهد..

ومن إحدى الكرات السريعة تهيأت كرة عند الدقيقة العاشرة من الشوط الأول لمهاجم الوحدة عبدالعزيز الدوسري الذي أرسلها سريعة للزاوية البعيدة محرزاً هدف الوحدة الأول والوحيد..

وفي الشوط الثاني اندفع فريق الطائي كثيراً للهجوم بحثاً عن التعديل وتهيأت لمهاجميه الكثير من الفرص لكن دون استغلال جيد نظراً لافتقاد لاعبي الفريق للخبرة مما أفسد مخططات مدرب الفريق في مباغتة الفريق الوحداوي مع مطلع هذا الشوط.

نجران - القادسية

وفي نجران استطاع فريق نجران التغلب على فريق القادسية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد بعد مباراة تفوق فيها فريق نجران في أغلب فتراتها.

وبهذا الفوز واصل فريق نجران الأولمبي تقديم مستوياته الجيدة ليرفع رصيده إلى سبع نقاط من فوزين على الحزم والقادسية وتعادل مع الشباب وخسارة من الهلال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد