Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/01/2008 G Issue 12903
السبت 18 محرم 1429   العدد  12903
تعهد حال فوزه بالرئاسة باختيار نجمة التلفزيون أوبرا نائبة له
أوباما مازال متصدراً في استطلاعات الرأي بساوث كارولاينا

واشنطن -تشارلستون (ساوث كارولاينا) - الوكالات

وعد المرشح الديموقراطي للسباق في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مساء الخميس الماضي بأن يعين نجمة التلفزيون الأمريكي أوبرا وينفري نائبا للرئيس. وقال أوباما خلال مشاركته في برنامج (ذي لايت شو) الساخر أنه سيختار أوبرا لمنصب نائب الرئيس والمرشح الجمهوري ميت رومني (وزيراً للذوق الرفيع) في إشارة ساخرة لاهتمامه بأناقته. وأوباما الأوفر حظاً في الانتخابات التمهيدية في كارولاينا الجنوبية التي تجري اليوم السبت، وعد أيضاً بتسمية الشهر العاشر من العام (باراك توبر) وأن ينطق بشكل صحيح كلمة (نووي) وهي الكلمة التي كثيرا ما يتلعثم الرئيس الأمريكي الحالي جورج بوش عند لفظها.

ولم يكن اختيار أوباما أوبرا لمنصب نائب الرئيس بريء تماما. فهذه النجمة الكبيرة للتلفزيون الأمريكي مؤيدة متحمسة لاوباما وقدمت له دعما علنيا. وهي المرة الأولى التي تنخرط فيها هذه النجمة الكبيرة في حملة انتخابية وهي تمثل دعماً مهماً لأوباما بسبب شعبيتها الواسعة. ورافقت أوبرا أوباما إلى عدة اجتماعات انتخابية في أيوا وكارولاينا الجنوبية خصوص.

إلى ذلك أظهر استطلاع مشترك جديد لرويترز ومؤسسة زوغبي وشبكة (سي. سبان) أن باراك أوباما مازال متقدما على منافسته هيلاري كلينتون بفارق 13 نقطة لكن نسبة التقدم تراجعت قليلا عشية إجراء الانتخابات الاولية في الولاية لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الامريكية. وولاية ساوث كارولاينا هي ساحة المنافسة التالية في السباق الديمقراطي وتجري فيها الانتخابات اليوم السبت. وأظهر استطلاع الرأي أن نسبة تقدم أوباما الذي يصبو لأن يكون أول رئيس أمريكي أسود على كلينتون في الولاية تراجعت نقطتين خلال الليل.

وحصل أوباما في الاستطلاع التتابعي على 38 في المئة بينما حصلت كلينتون التي تصبو لأن تكون أول رئيسة للولايات المتحدة على 25 في المئة، وجاء جون إدواردز في المركز الثالث وأضاف نقطتين إلى رصيده ليصبح 21 في المئة مقترباً أكثر من المركز الثاني. ويصل هامش الخطأ في الاستطلاع إلى 3.4 نقطة مئوية.

وكان أوباما سناتور أيلينوي متقدما على كلينتون في استطلاع الرأي الذي نشر قبل ثلاثة أيام بفارق 18 نقطة لكن تراجعت نسبة التأييد التي حصل عليها من 43 في المئة إلى 38 في المئة.

ومازال أوباما يتمتع بتأييد قوي بين الامريكيين من أصل أفريقي الذين يشكلون نصف ناخبي ولاية ساوث كارولاينا المحتملين بنسبة 55 في المئة مقابل 18 في المئة لكلينتون. وقال جون زوغبي خبير استطلاعات الرأي (أوباما مازال متقدما لكن فارق التقدم آخذ في التراجع). وأمس الأول الخميس وهو اليوم الأخير في الاستطلاع التتابعي الذي جرى على مدى ثلاثة أيام تراجع الفارق بين أوباما وكلينتون سناتور نيويورك إلى سبع نقاط مئوية فقط، وحقق إدواردز وهو سناتور سابق في نورث كارولاينا تقدما يوميا في الاستطلاع في ولاية ساوث كارولاينا والتي فاز في الانتخابات الأولية التي جرت فيها عام 2000 خلال محاولته الفاشلة للفوز بالرئاسة. وبدأ ادواردز بنسبة تأييد بلغت 15 في المئة ووصل الآن إلى 21 في المئة. كما حقق ادواردز تقدما طفيفا على كلينتون بين الناخبين البيض حيث حصل على تأييد 36 في المئة بينما حصلت كلينتون على 33 في المئة وجاء أوباما في المركز الثالث بنسبة 18 في المئة. ويشكل الناخبون السود أكثر من نصف العينات الاستطلاعية. وعلى صعيد متصل ذكر مسؤولون من حملة المرشح الديموقراطي دينيس كوسينيتش أمس الأول الخميس أن المرشح الذي لا يحظى بفرص كبيرة بالفوز سيعلن تخليه عن سعيه للحصول على ترشيح حزبه لخوض سباق الرئاسة الأمريكية.

وكوسينيتش (61 عاماً) عضو الكونغرس عن منطقة في وسط غرب ولاية أوهايو، من الشخصيات المهمة في التيار اليساري في الحزب الديموقراطي. وقال مسؤولو حملته في تصريح مقتضب انه دعا الى عقد مؤتمر صحافي لإعلان نيته (الخروج من الانتخابات التمهيدية للحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد