Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/01/2008 G Issue 12904
الأحد 19 محرم 1429   العدد  12904
وسط مطالبات المعارضة بالتأجيل أو المقاطعة
زيمبابوي تعلن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 29 مارس

هاراري -(رويترز)

أعلن روبرت موجابي رئيس زيمبابوي أمس الأول الجمعة أن بلاده ستجري انتخابات رئاسية وبرلمانية في 29 مارس اذار, ولكن المعارضة نددت بهذا الموعد بوصفه ازدراء لجهود وساطة إقليمية لضمان إجراء انتخابات نزيهة.

وقال موجابي البالغ من العمر 83 عاماً الذي يحكم زيمبابوي منذ استقلالها عام 1981 وسيرشح نفسه أيضاً لفترة رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات انه سيتم حل البرلمان قبل يوم من التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

ولكن حركة التغيير الديمقراطي المعارضة التي هددت بمقاطعة الانتخابات اذا لم يتم تأجيلها الى يونيو حزيران أن إعلان موجابي صفعة على وجه المحادثات التي تجري بوساطة جنوب افريقيا بين الأطراف المتناحرة لصياغة دستور جديد.

ويتهم منتقدون موجابي بتزوير الانتخابات السابقة مستخدماً قوانين أمنية صارمة لكبح جماح معارضيه وبسوء الإدارة الاقتصادية. وينفي موجابي هذه الاتهامات.

وستجري الانتخابات على خلفية انهيار اقتصادي فيما كان يعد احد أكثر اقتصاديات افريقيا ازدهاراً مع وصول معدل التضخم رسميا الى ثمانية آلاف في المئة وبطالة على نطاق واسع ونقص حاد في المواد الغذائية.

وقال موجابي: بهذا الإعلان سأحل البرلمان ابتداء من منتصف ليل الثامن والعشرين من مارس 2008 .. واحدد يوم السبت الموافق التاسع والعشرين من مارس موعد الانتخابات لمنصب الرئيس والانتخابات العامة وانتخابات مجالس المدن.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد