Al Jazirah NewsPaper Sunday  27/01/2008 G Issue 12904
الأحد 19 محرم 1429   العدد  12904
بعد إضافة أسهم المكتتبين أمس..
اليوم يبدأ التداول على 217.5 مليون سهم في بترورابغ بنسبة تذبذب مفتوحة

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي

يبدأ اليوم الأحد التداول على 217.5 مليون سهم في شركة بترورابغ بعد احتفاظ الشركة بـ 1.5 مليون سهم لموظفيها. ويتم إدراج سهم الشركة ضمن قطاع الصناعة بالرمز 2380، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط. وقد أعلنت هيئة سوق المال أنه تمت إضافة أسهم المكتتبين في شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات أمس السبت في محافظهم الاستثمارية وذلك حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب. حيث تم تخصيص كامل الكمية لكل مكتتب بأربعين سهماً فأقل، كما خصص 41 سهماً لمن اكتتب بخمسين سهماً فأكثر.

ونجح 51% من المكتتبين في الحصول على الحد الأقصى من الأسهم التي تم الطلب عليها في مسودة الاكتتاب.

ودفع إقبال نحو 5.4 مكتتب هيئة السوق إلى رفع حصة الأفراد إلى 75% من إجمالي الأسهم المكتتب عليها وعددها 219 مليون سهم، تمثل 25% من رأسمال الشركة التي ستعتبر أول شركة نفطية تدخل السوق السعودية.

وكان قد تم طرح أسهم بترورابغ للاكتتاب العام يوم 5 يناير الجاري بسعر 21 ريالاً للسهم الواحد وتمثل شركة (بترو رابغ) شراكة بين (أرامكو) السعودية، وشركة سوميتومو اليابانية، حيث تمتلك كل من الشركتين حصة قدرها 50%، من الشركة البالغ رأسمالها 8760 مليون ريال، مقسم إلى 876 مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات. وبطرحها للاكتتاب، سيرتفع عدد شركات الصناعات البتروكيماوية المدرجة للتداول في سوق الأسهم إلى 12شركة وهي سابك، سافكو، كيان، ينساب، التصنيع الوطنية، سبكيم، الصحراء، المجموعة السعودية، اللجين، المتقدمة، نماء.

وبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام 219 مليون سهم، وتمثل 25% من رأس المال، وتتمثل أغراض الشركة في تطوير وإنشاء وتشغيل مجمع متكامل لتكرير البترول والبتروكيماويات ويشمل ذلك تصنيع منتجات البترول المكررة والمنتجات البتروكيماوية والمنتجات الهايدروكربونية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد