Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/02/2008 G Issue 12911
الأحد 26 محرم 1429   العدد  12911
كلينتون تحشد مؤيديها بولاية كاليفورنيا وتتفوق في استطلاعات الرأي
مكين واثق من فوزه ويؤكد عدم خبرة هيلاري وأوباما تجاه الأمن القومي

سانت لويس (ميزوري) - (رويترز)

حث الجمهوري جون مكين المحافظين المتشككين أمس الأول الجمعة على الوقوف ورائه وقال: إنه قد يفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية من خلال انتخابات (الثلاثاء الكبير) التمهيدية.

وقال (نحب أن يكون الجميع معنا. نود أن يكون لدينا حزب موحد تماما).

وبدا مكين السناتور عن أريزونا والذي يحظى بدعم كبير من العديد من الجهات البارزة بما في ذلك دعم صحيفة لوس أنجليس تايمز أثناء حديثه مع الصحفيين وكأنه أبرز المرشحين رافضاً انتقادات من منافسه ميت رومني ومعلناً أن الديمقراطيين باراك أوباما وهيلاري كلينتون لا يتمتعان بخبرة لكي يفوزا برئاسة الولايات المتحدة.

وأضاف أن موقفهما المؤيد لسحب القوات الأمريكية من العراق يوضح عدم خبرتهما فيما يتعلق بأمور الأمن القومي.

ويوم الثلاثاء القادم هو أكبر يوم في تاريخ الانتخابات التمهيدية إذ تجرى في أكثر من 20 ولاية أمريكية.

وأجاب مكين على سؤال ما إذا كان السباق الجمهوري سيحسم بشكل فعال يوم الثلاثاء قائلاً (مما نراه في استطلاعات الرأي أعتقد أن هناك فرصة كبيرة لأن يحسم (السباق) يوم الثلاثاء. ولكني أعتقد أن الكثير من الناخبين لم يتخذوا قرارا بعد. وأتمنى كلما اقتربنا من تحقيق ذلك زادت قدرتي على العمل على توحيد الحزب).

وبدا مكين أكثر ثقة أثناء حفل عشاء للحزب الجمهوري أقيم في ضاحية في شيكاجو وقال (أعتقد أن بإمكاننا بحق حسم الأمر يوم الثلاثاء المقبل).

أما أبرز منافسيه رومني فقال: إنه لن يخاطر بتقديم أي توقعات إذا أنه أخطأ من قبل مضيفا (اعتقدت بحق أن الأمر سيحسم ببداية يناير).

ورفض توضيح ما ستكون عليه إستراتيجيته بعد انتخابات (الثلاثاء الكبير) في الخامس من فبراير - شباط.

ويعتزم رومني تنظيم حملة انتخابية في ولايات مينيسوتا وإيلينوي وميزوري وتنيسي وجورجيا ووست فرجينيا في الأيام التالية وسيتخطى نيويورك ونيوجيرزي.

وحصل أوباما أيضا على تعزيز صحيفة لوس انجليس تايمز. ويسعى أوباما لتضييق الفجوة بينه وبين منافسته هيلاري كلينتون السناتور عن نيويورك وزوجة الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون.

وتشير نتائج استطلاعات الرأي إلى أن كلينتون تتقدم على أوباما في ولايات كاليفورنيا ونيويورك ونيوجيرزي والعديد من الولايات الأخرى التي سيجرى التنافس فيها في انتخابات (الثلاثاء الكبير).

ودعت كلينتون مؤيديها في قلب وادي السليكون بولاية كاليفورنيا الذي توجد به العديد من الشركات التي تعمل في مجال التكنولوجيا إلى الحضور ومعهم هواتفهم المحمولة للمشاركة في أحداث في مطلع الأسبوع تهدف إلى حشد تأييد المزيد من سكان كاليفورنيا.

وقالت في سان هوزيه (سنتصل بمليون من سكان كاليفورنيا خلال مطلع الأسبوع).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد