Al Jazirah NewsPaper Friday  15/02/2008 G Issue 12923
الجمعة 08 صفر 1429   العدد  12923
شرفه سمو أمير المنطقة
جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (كن داعياً) بجازان تألق وإبداع

جازان - أحمد السعدي - مدالله الهشال :

مشاركات الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في معرض وسائل الدعوة إلى الله (كن داعياً) مشاركات مستمرة منذ الدورة الأولى وحتى الدورة الحالية له، وهي الدورة التاسعة وفي كل مرة تجدد هذه المشاركة وترتقي وذلك حرصاً على مزيد من الحضور ومزيد من التألق مما جعل المسؤولية تتضاعف والجهود التي تبذل كذلك تتضاعف، ونحن في هذا الاستطلاع نسلط الضوء على مشاركة الرئاسة - أيام الرجال - في ذلك المعرض في دورته التاسعة التي تقام هذه الأيام في منطقة جازان.

*****

تشريف واحتفاء

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ووزير الشؤون الإسلامية معالي الشيخ صالح آل الشيخ معرض (كن داعياً) في دورته التاسعة وقام سموه بزيارة لجناح الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكان في استقبال سموه ومرافقيه فضيلة وكيل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأستاذ الدكتور ابراهيم بن سليمان الهويمل، وفضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان الدكتور عبدالرحمن بن عمر المدخلي وعدد من المسؤولين حيث استمع سموه الكريم إلى شرح كامل عن محتويات جناح الهيئة التي تأتي امتداداً لمشاركاتها السابقة وقد أعرب فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان الدكتور عبدالرحمن بن عمر المدخلي عن سعادته وسروره بزيارة سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز وقال: إنها زيارة غير مستغربة فسموه هو الداعم لجهاز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنطقة، وهو العون لها بعد عون الله جل وعلا، وقال المدخلي: إن تشريف سموه هو في الحقيقة تشريف لكل منسوبي الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جميع مناطق المملكة.

وقد كانت الرسالة متواجدة في جنبات جناح الهيئة حيث تم استطلاع لزوار الجناح:

حيث تحدث في البداية رئيس محكمة محافظة أبي عريش الشيخ إبراهيم مبارك اليوسف قائلاً: لقد وفقني الله لزيارة هذا الجناح والحقيقة أني قد سررت بالجهود المبذولة فيه.

كما تحدث المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بنجران الدكتور صالح ابراهيم الدسيماني قائلاً: لقد تشرفنا بزيارة جناح الهيئة وأثلج صدورنا ما رأيناه من جهود مباركة في توعية الناس وتبصيرهم بشؤون دينهم وما يساعدهم للقيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

أما رئيس كتابة العدل الثانية بجازان الشيخ محمد حسين ناصر خواجي فقال لقد سررت بما رأيت من الأمور التي توضح للناس الدور الكبير الذي تقوم به الهيئة في ضبط الأمور المخالفة للشريعة وبيان خطرها على الناس.

من جانبه أكد العقيد سعيد بن عبدالله من إدارة مكافحة المخدرات بجازان سروره بما رأى من جهود قال: إنها تذكر فتشكر.

دعوة إلى المعروف

وتحذير من المنكرات

أما الدكتور عبدالله بن حافظ الحكمي فقد أشاد بجناح الهيئة وقال: لقد سرني ما رأيت من وسائل ومعروضات توضح جزءاً من جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في التوعية والتوجيه والدعوة إلى المعروف والتحذير من المنكرات والشرور.

وتحدث أيضاً القاضي بمحكمة جازان الجزئية الشيخ عبدالعزيز قائلاً لقد لقيت جناحاً متكاملاً ومؤدياً للغرض الذي وضع من أجله وهو إبراز جهود الهيئة وهي بلاشك جهود واضحة للعيان لا ينكرها إلا معاند أو مكابر.

من جانبه قال رئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم في منطقة جازان الشيخ عيسى بن محمد شماخي: إني مسرور بالنشاط والتفاعل الذي شاهدته في الجناح، وأكد أن ذلك يعكس الجهد الكبير الذي تبذله الهيئة موضحاً أنه تفاعل لا يستغرب من جهاز يحمل راية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وتحدث أيضاً ا لدكتور عبدالرحمن بن أحمد مدخلي عضو هيئة التدريس بجامعة جازان قائلاً لقد أسعدني مما رأيته من تكامل وإشارة إلى أمور يغفل عنها كثير من الناس.

من جانبه أكد العميد حمد عثمان من التوعية والإرشاد بحرس الحدود على سروره وقال لقد سعدت بما رأيت في معرض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من جهود طيبة وخطوات موفقة، وهذا إنما يدل على صدق المسؤولين في الاهتمام بقضايا الناس.

عضو هيئة التحقيق والادعاء العام بفرع منطقة جازان العباس بن حسن بشير قال: لقد أسعدتني زيارتي لجناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث التميز في المعرض المصحوب بنخبة من أعضاء الهيئة المخلصين الذين يتوسم فيهم الخير والصلاح.

أما الإعلامي الأستاذ هادي بن فيصل المذيع بالقناة الثانية بالتلفزيون السعودي فأوضح قائلاً: لقد سعدت برؤية جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذه رسالة موجهة للعالم وإعلام لسماحة الإسلام وحرص القائمين على نشر الفضيلة.كما تحدث فضيلة الشيخ عبدالله عبدالرحمن آل فريان عضو الدعوة والإرشاد بالرياض قائلاً: لقد وفقني الله بزيارة جناح الهيئة وقد رأيت من معروضات الجناح من النشرات واللوحات المصورة والعينات المعروضة التي تبين بجلاء ما يقوم به رجال الحسبة ليحفظوا على الناس إيمانهم وأمانهم في دينهم وعقولهم فهم صمام أمان بتوفيق الله وتأييده.

أما الكاتب المعروف بجريدة عكاظ الأستاذ أحمد عائل فقيهي فقال: لقد سعدت بزيارة جناح هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما رأيته أسعدني وأفرحني ذلك أن العمل الجميل يتحدث عن نفسه ونحن في حاجة إلى هذا العمل الوطني المضيء.كما تحدث وكيل الكلية التقنية بجازان المهندس جبريل قائلاً: لقد أثلج صدري تواجد نهجكم المميز في المعرض وفقكم الله.

برنامج 99

مقدم برنامج 99 بالقناة الرياضية السعودية الأستاذ صلاح الغيدان قال لقد تشرفت بزيارة جناح الهيئة وسعدت بما رأيت من إنجازات قمتم بها في الخفاء ابتغاء لما عند الله بارك الله في جهودكم ونحن لسانكم الناطق بالحق في أي وقت عبر برنامج 99

أما رئيس قسم العمليات بوحدة أمن ميناء جازان المقدم حسين بن علي فقال: إنه من دواعي سروري أن شاهدت بعض الإيضاحات الذي استفاد منها المواطن في دنياه وآخرته.

وكان الإقبال كبيراً جداً على جناح الهيئة لذا تم أخذ انطباعات زوار الجناح فقال المهندس محمد محمود السعيد من جمهورية مصر العربية أنه كان لدي تصور خاطئ عن الهيئة نظراً لما تنقله بعض وسائل الإعلام، ولقد أدهشني ما شاهدته من معروضات جعلتني أزداد حرصاً على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

منقطع النظير

ولم يتوقع حسن أحمد الغوثاني أحد زوار المعرض ما شاهده من إبداع وتميز.

ومن المدينة المنورة يقول أبو أنس أحد زوار الجناح أن العرض كان جميلاً وأتمنى المزيد.

ولقد أعجب هادي محمد القحطاني باستخدام التقنية الحديثة في العرض ولفت انتباهه معرض السحر والشعوذة وعبدة الشيطان مما أثلج صدر عبدالرحمن بن حسن الشامي الإقبال منقطع النظير من الناس والتزاحم على الجناح. ولفت نظر الدكتور محمد سعيد أبو الخير الدكتور في علم النفس التوعية الحقيقية للشباب وهذا دليل ونموذج حي لما تقوم به الهيئة من توعية المجتمع.

أما منيع الله بن ساعد الذويبي رئيس رقباء في الجيش فكان من أشد المعجبين بإنجازات الهيئة فقال هذه إنجازات تذكر فتشكر لرجال الهيئة. ومن محافظة صامطة أشاد الأخ عمر منصور المدخلي بروعة التنظيم والاستقبال والحفاوة والمعروضات المتميزة. ومن محافظة خميس مشيط قال الأستاذ ظافر أحمد الشهري إن أمة بلا أمر بمعروف ونهي عن منكر كسفينة مثقوبة بلاشك ستغرق كل شيء، فالمعرض أكثر من رائع. من محافظة أبي عريش لفت انتباه الأخ ابراهيم أحمد محزري التعمق في اكتشاف المخالفات.

المشرفون

وكان للرسالة جولة على الإخوة المشرفين على الأجنحة لتسألهم عن انطباعاتهم عن هذا الجناح فكان اللقاء مع الأخ شجاع بن ساعد الذويبي وهو أحد المشرفين على ركن السحر والشعوذة قال: إن مستوى المشاركة هذا العام كانت متميزة ولله الحمد والدليل على ذلك الإقبال الكبير جداً على الجناح لوجود أشياء تشد انتباه الناس، وإن الهدف من المشاركة هي توعية المجتمع ببعض المخالفات التي تقع أحياناً في الأسواق وبيان دور الهيئة في حماية المجتمع وحماية العقيدة متمنياً أن تكون هذه المشاركة مؤدية الرسالة المرجوة، وأن يعي المجتمع الدور الحقيقي للهيئة وإن من أبرز المواقف هي استغراب أحد المسؤولين من وجود هذه الأعمال السحرية في بلاد التوحيد وأشاد الأخ عبدالعزيز موسى الأمر من لجنة العلاقات العامة بالمستوى الذي ظهر به جناح الهيئة مما جعله يعيش هذه الأيام فرحة كفرحة العيد. كما أكد الأخ مد الله بن سالم السرحاني عضو اللجنة الإعلامية أن المشاركة في توعية العامة وتوجيههم إلى طريق الصواب وإظهار المخالفات التي ربما يتعرض لها البعض كان الهدف الأسمى لهذه المشاركة، وعبر عن شعوره بإعجاب الزوار بجناح الهيئة ذلك الإعجاب المنقطع النظير، ولقد لفت انتباهه حرص الإخوة في فرع جازان في تفانيهم في العمل وخدمة إخوانهم القادمين من خارج المنطقة. وأوضح الأخ أحمد حسن فقيه أحد المشرفين في ركن مخالفات العقيدة أن الهدف من المشاركة هي التعريف بالهيئة وأنشطتها وإنجازاتها وتفعيل الجانب الإعلامي بصورة أوضح موضحاً سعادته بتفاعل الجميع مع جناح الهيئة.

مشاهدات

- أحد الزوار وقف عند القسم المخصص للسحر والشعوذة وقال هذه أول مرة أعرف أن هذه أدوات سحرة ومشعوذين.

- وآخر جاء بأعمال سحرية وسلمها إلى رجال الهيئة.

- أعداد غفيرة انتظرت طويلاً للدخول إلى جناح الهيئة.

- الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد