Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/02/2008 G Issue 12925
الأحد 10 صفر 1429   العدد  12925
الكتب الاكثر مبيعاً

The Bush Tragedy

مأساة بوش

المؤلف: جاكوب ويسبيرج

يتتبع مؤلف هذا الكتاب فترتي رئاسة جورج بوش الابن، ويسلط الضوء على العديد من الجوانب لهذا الرئيس الأمريكي المثير للجدل، كما يتناول العديد من الأفراد الذين لعبوا دورا في حياته، ومن بينهم أفراد عائلته والمحيطين به من المستشارين والشخصيات السياسية التي لعبت دورا مهما في التأثير على شخصيته. ويرى المؤلف أن السياسيات التي انتهجها الرئيس بوش أفضت به إلى مأساة كبيرة، مشيراً إلى أنه استطاع في هذا الكتاب الحصول على (الصندوق الأسود) لرئاسة بوش التي تحطمت، في إشارة إلى الصندوق الأسود للطائرات. وقد اعتمد في تحليله على العديد من الأبحاث والوثائق والأسباب التي أدت إلى ما يراه المؤلف انهيارا لفترة رئاسة بوش ووضع الولايات المتحدة على الساحة الدولية.

رائد التحليل النفسي سيجموند فرويد

***

The Age of American Unreason

عصر اللامنطق الأمريكي

المؤلفة: سوزان جاكوبي

ترصد مؤلفة هذا الكتاب عددا من الظواهر التي تميز العصر الأمريكي الحالي، وذلك من خلال استطلاعات للرأي وآراء كبار المؤرخين الأمريكيين الذين وصفوا القيم والثقافة الأمريكية. وترى المؤلفة أن العصر الأمريكي الحالي يتسم بانعدام المنطقية وضحالة أفكار الشباب الأمريكي وبعدهم عن التحليلي العلمي نظرا لأن معظمهم يتلقون معارفهم من الأفلام كما تقول. وتشير المؤلفة أيضاً إلى ظاهرة الأصولية النصرانية المتطرفة التي بدأت في التفشي بين الشباب، كما ترصد ظاهرة الكسل الذي أصاب الشباب ومعظم أفراد الشعب الأمريكي في هذا العصر الذي يتمتع فيه الجميع بوسائل الرفاهية، إضافة إلى إدمان التلفاز والشبكة العنكبوتية.

***

Brothers In Battle, Best of Friends

إخوة في المعارك، أفضل الأصدقاء

المؤلفون: وليام جورنير، إدوارد هيفرون، روبين بوست

روبين بوست يعمل صحافيا في مجلة فيلاديلفيا الأمريكية، والتقى صديقين شاركاه ضمن الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الثانية، ليؤلفوا معا هذا الكتاب الذي هو حصيلة الحوارات الصحافية التي أجراها مع هذين المقاتلين. يروي المؤلفون قصص المعارك التي خاضوها على الأراضي الأوروبية، إضافة إلى قصص حياة كل منهم وكفاحه ونشأته، مركزين بصورة أساسية على يوم النصر، الذي غزا فيه الحلفاء شاطئ نورماندي في أشهر عملية إنزال في تاريخ الحروب، ومن ثم بدؤوا معارك تحرير الأراضي الأوروبية من ألمانيا النازية. ويروي المؤلفون تفاصيل بعض معارك الحرب العالمية الثانية، كما يتناولون قصص حياتهم في أعقاب تجربة الحرب المريرة، والتغيرات التي طرأت على حياة كل منهم بعد ذلك.

***

Finding Your Own North Star

العثور على نجمك الهادي

المؤلفة: مارثا بيك

النجم الهادي الوارد في عنوان هذا الكتاب هو النجم القطبي الشمالي، الذي استخدمه البحارة في التعرف على الاتجاهات طوال قرون. ولكن النجم الهادي بالنسبة لكل فرد منا في نظر المؤلفة هو (الجسم البشري)، ووجه الشبه هنا هو أن المشاعر الداخلية يمكنها المساعدة في توجيهك، ولذلك تجمع المؤلفة في هذا الكتاب عدة تمارين نفسية يمكنها المساعدة في تحقيق التوعية الذاتية بالاستعانة بهذه المشاعر الداخلية، إذ إن الكثير منا قد يتيه في زحام الحياة، ومن ثم يصعب عليهم التعرف على ذواتهم. وتؤكد المؤلفة باستخدام العديد من القصص الواقعية التي مرت عليها خلال عملها مستشارة نفسية أن جسمنا البشري كما خلقه الله لديه القدرة على استعادة ذاته، ولكن من خلال التدريبات التي أوردتها في هذا الكتاب.

***

You Can Heal Your Life

تستطيع أن تعالج حياتك

المؤلفة: لويز هاي

يتصدر هذا الكتاب قوائم الكتب الأكثر مبيعا منذ عدة سنوات، ويجري حالياً إعادة طباعته بعد النجاح الذي حققه، بعد إضافة بعض الرسوم التوضيحية التي رسمها الفنان خوان بيرين فالكو. وترى مؤلفة الكتاب أن كلا منا مسؤول عن حياته، وعن الأمراض التي تصيبه، لأننا كما تقول قد نتسبب في بعض الأمراض التي تصيبنا بتبني الأفكار التي تجعلنا نكره ذواتنا. وتورد قائمة ببعض الأمراض والمشكلات العاطفية ومعالجاتها التي تساعد في التغلب على تلك الأمراض. فتصلب الشرايين في نظر المؤلفة تصلب في التفكير وفي العواطف أيضا، وقد تنتج عن وجود رغبات عارمة وعدم مرونة لدى بعض الأشخاص، ولذلك فهي ترى أن الحب والمرح كفيلان بمساعدتك على التغلب على مثل هذه الأمراض.

***

Command of Office

قيادة المكتب البيضاوي

المؤلف: ستيفن جروبارد

يرصد المؤلف في هذا الكتاب كيف أسهمت الحروب وما يستتبع التخطيط لها من السرية والخداع في تشكيل نمط الرئاسة الأمريكية منذ أيام تيودور روزفلت وحتى عهد الرئيس الحالي جورج بوش. ويستطلع الكتاب دور الحروب في تشكيل قيادة المكتب البيضاوي والبيت الأبيض، ابتداء من الحرب العالمية الأولى، فالحرب العالمية الثانية، فالحرب الباردة، التي تبدو حربا بلا نهاية في نظر المؤلف، وانتهاء بحرب فيتنام. يرصد المؤلف آثار تلك الحروب على ردود أفعال الرؤساء الأمريكيين، وكيف أنهم اكتسبوا صلاحيات واسعة من جراء تلك الحروب، مشيرا إلى أن الرئيس الحالي جورج بوش حظي بأكبر قدر من السلطات منذ أيام الآباء المؤسسين للولايات المتحدة.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد