Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/02/2008 G Issue 12925
الأحد 10 صفر 1429   العدد  12925
د. حوالة يشارك في موسوعة رصد تاريخ الحج والحرمين الشريفين

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص

يشارك الدكتور يوسف بن أحمد حوالة الأستاذ المشارك بقسم العلوم الاجتماعية بكلية التربية والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة مستشار معالي مدير جامعة طيبة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء، في اللجنة العلمية لموسوعة الحج والحرمين الشريفين، التي تتبناها دارة الملك عبدالعزيز.

وعبّر د. حوالة عن شكره وتقديره لمعالي الأمين العام د. فهد بن عبدالله السماري والدارة على ترشيحه لهذا الدور العظيم، وأن وقوف دارة الملك عبدالعزيز المؤسسة الرائدة يعطي للموسوعة أهمية كبرى، ويرسم لها أبعاداً متميزة، وأن هذا التكليف هو تشريف له ولجامعة طيبة التي ينتمي إليها.

وأضاف د. حوالة أن اللجنة ستقوم بإعداد قاعدة معلومات خاصة بالحج والحرمين الشريفين، تكون مصدراً مهماً لأي غرض علمي ومنهجي يتعلق بالحج، وأنها تهدف إلى رصد تاريخ الحرمين الشريفين وتوثيقه من فترة ما قبل الإسلام إلى وقتنا الحاضر في مصدر موسوعي موحد.

وتأتي أهمية هذه الموسوعة من أهمية الحدث العظيم للملتقى السنوي لعموم المسلمين، حيث يلتقون في الحج، فانطلقت الموسوعة لدراسة تاريخ الحج منذ أن نادى سيدنا إبراهيم عليه السلام بالحج كما أمره ربه، إضافة إلى ما يحتوي عليه الحج من أبعاد اقتصادية واجتماعية وفرصة للتعارف والتقارب بين المسلمين، وكذلك دراسة تاريخ الحرمين الشريفين، حرم مكة المكرمة منذ أن وضع سيدنا إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل حجر الأساس، وهو يناجي ربه {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِي أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ} (35) سورة إبراهيم، حتى العهد السعودي الزاهر، ودراسة تاريخ حرم المدينة المنورة عندما شع نور الإيمان من بين جنباتها فرحة بوصول خاتم النبيين والمرسلين صلى الله عليه وسلم، فانطلق هو وأصحابه رضوان الله عليهم أجمعين يؤسسون المسجد النبوي، ليتطور المسجد ويتوسع إلى آخر ما وصل إليه من توسعات في العهد السعودي الزاهر .

وأكد د. حوالة أن دراسة تاريخ الحج والحرمين الشريفين يجب أن يقوم بها أبناء هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعاً، بل واجب علينا دراسة كل ما يتعلق بالحج والحرمين الشريفين. واختتم د. حوالة بشكره وتقديره لدارة الملك عبدالعزيز، مثمناً لهذه المؤسسة الرائدة وقوفها خلف هذا المشروع العظيم، متطلعاً إلى أن يقوم هو وزملاؤه في اللجنة بإعداد موسوعة تضيف للحج والحرمين الشريفين معلومات مهمة، وقاعدة بيانات سهلة الاستعمال، والوصول إليها بسهولة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد