Al Jazirah NewsPaper Sunday  24/02/2008 G Issue 12932
الأحد 17 صفر 1429   العدد  12932
أكد ثقة البريطانيين في القوانين والأنظمة السعودية.. اللورد الدرمان:
اقتصاد المملكة في حاجة للانفتاح ولا أعلم سر قلق المستثمر السعودي من المنافسة

«الجزيرة» - بندر الأيداء

أكد مسئول بريطاني حاجة الاقتصاد السعودي للمزيد من الانفتاح لجذب الاستثمارات الأجنبية، مبيناً أن الاقتصاد السعودي يتسم بالمتانة والقوة خاصة في ظل ارتفاع أسعار النفط متوقعاً في هذا الصدد وصول سعر البرميل لأكثر من 200 دولار قريباً.

وقال اللورد الدرمان ديفيد لوس عمدة لندن في لقاء مع رجال أعمال سعوديين وبريطانيين بغرفة الرياض أمس: من المهم في الوقت الراهن تحرير السوق وتشجيع الاستثمارات الخارجية. وأضاف أن القطاع المالي البريطاني يتميز بقوة وأن الخبراء البريطانيين يمكنهم أن يقدموا خبراتهم للقطاع المالي السعودي.

موضحاً أن القطاع الخاص في بريطانيا مستعد للمشاركة في النهضة الاقتصادية والمالية بالمملكة لا سيما في قطاع البنوك، وقال لم نر حتى الآن مقترحات استثمارية جيدة ولا أعلم لماذا المستثمرون السعوديون قلقون من المنافسة. مشدداً على أن البريطانيين يثقون في القوانين والأنظمة السعودية ونزاهة المحاكم السعودية.

وفي حديث عن الاقتصاد في لندن أكد أن اقتصادها في تحسن مشيراً إلى أن أكثر من 200.000 يعملون في النشاط المالي هناك وأن لديهم 24 بنكاً يعملون في الجوانب المالية الإسلامية. وعلق أحد أعضاء الوفد البريطاني في هذا الصدد أن البنوك البريطانية على استعداد لتأسيس فروع لها إذا كانت تحقق أرباحاً قدرها 10%

ومن جهته قال عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض إن قطاع الأعمال السعودي ينظر باحترام للخبرات الاقتصادية البريطانية، وحول أسعار النفط التي تطرق لها اللورد ديفيد قال الجريسي إن ارتفاع أسعار النفط ليس بمقدور المملكة السيطرة عليه وأنه يرتفع بمؤثرات خارجية. وأضاف أن القطاع الخاص السعودي لديه رغبة صادقة في جذب ومشاركة رجال الأعمال والقطاع الخاص البريطاني في الطفرة التي تعيشها المملكة، مشيراً إلى أن المملكة لديها مشاريع واستثمارات ضخمة قادمة في قطاع الطاقة والنفط والبتروكيماويات والكهرباء والنقل وتحليه المياه وكذلك التعدين، والسعودية الآن مصدر كبير في مجال التعدين وقد اجتذبت العديد من الدول لقطاع الاستثمار والتعدين.

مؤكداً أن سيدات الأعمال أيضاً أصبحن يلعبن دوراً هاماً في الاقتصاد السعودي ويتمتعن بكامل حقوقهن وينافسن رجال الأعمال حيث إن بعضهن يملكن ودائع مالية ضخمة في البنوك.

وفي مداخلة لأمين عام غرفة الرياض حسين العذل في إلقاء قال: إن المطلوب من البريطانيين إحضار منتجاتها إلى السوق السعودي الأمر الذي سيؤدي إلى مزيد من الاستثمار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد