Al Jazirah NewsPaper Monday  25/02/2008 G Issue 12933
الأثنين 18 صفر 1429   العدد  12933
افتتاح فعاليات الأيام الثقافية العلمية للجامعات اليمنية في جدة

جدة - راشد الزهراني

افتتح معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري فعاليات الأيام الثقافية العلمية للجامعات اليمنية التي تستضيفها جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بقاعة الاحتفالات ومركز المؤتمرات بالجامعة وذلك بحضور معالي وزير التعليم العالي اليمني الدكتور صالح بن علي باصرة حيث قام معالي الدكتور العنقري ووزير التعليم العالي اليمني بجولة في المعرض الذي اقيم بهذه المناسبة.

بعدها حضر الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة حيث بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى وكيل الجامعة للتطوير رئيس اللجنة الاشرافية العليا للفعاليات الدكتور زهير عبدالله دمنهوري كلمة اوضح فيها ان هذه الفعاليات تأتي انعكاسا للرؤية الثاقبة والحكمة الرشيدة التي تتمتع بها قيادات البلدين.

وأضاف دمنهوري ان لقاءات الايام العلمية الثقافية اليمنية تحفل بمزيج متميز من الفعاليات يتركز في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز وينتشر في أربع جامعات سعودية أخرى لافتا إلى ان الفعاليات تشمل العديد من المحاضرات العلمية والعروض المسرحية والأمسيات الادبية والشعرية والامسيات الثقافية إلى جانب عدد من المعارض.

بعد ذلك القى مدير الجامعة الدكتور اسامة طيب كلمة رحب فيها بالحضور حيث جاء فيها بالامس القريب ازدانت ربوع الجامعات الشقيقة في اليمن بحدث علمي ثقافي تمثل في الايام العلمية الثقافية للجامعات السعودية في رحاب الجامعات اليمنية فأدت فعالياتها شكلاً ومضموناً ما رمت إليه القيادة الرشيدة في البلدين من أهداف سامية لافتا إلى انه تم توقيع اتفاقية البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين كل من جامعة الملك عبدالعزيز من جهة وبين جامعة حضرموت للعلوم والتكنلوجيا وجامعة الحديدة موضحا ان من مظاهر هذا التواصل احتضان الجامعة لعدد كبير من الطلاب اليمنيين 1200 طالب وطالبة جنبا إلى جنب مع اخوانهم السعوديين.

بعدها القى معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري كلمة اكد فيها على ان فعاليات الايام العلمية الثقافية تعد تجربة ناجحة للعلاقة الثنائية بين البلدين مشيراً إلى انه لم يكن لها سابقة في علاقات المنطقة وانما افرزتها اهمية تطوير العلاقة والتلاحم الثقافي والاجتماعي العريق بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية.

وقال معاليه اننا في مؤسسات التعليم العالي في السعودية نفخر كل الفخر بمثل هذه الايام الثقافية ونسعى لان يكون لها محاور ايجابية ذات انتفاع متبادل بين الجامعات والاوساط الاكاديمية والتربوبة والثقافية والاعلامية في البلدين الشقيقين..

عقب ذلك القى معالي وزير التعليم العالي اليمني الدكتور صالح بن علي باصرة كلمة قال فيها: اننا نستعيد ثقافة لا تحدها حدود وموجة من موجات التلاحم الثقافي والاجتماعي لاننا في هذه الفترة نواجه تحديات قوية ولابد من الاستمرار لهذه الفعاليات لمواجهة تلك التحديات.

وبيّن معاليه ان هناك عدداً كبيراً من أبناء اليمن يتلقون تعليمهم العام في المملكة العربية السعودية مشيراً إلى انهم يتلقون تكوينهم الاول بين اشقائهم السعوديين مؤكدا عمق الروابط الثقافية والفكرية والتعليمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد