Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/03/2008 G Issue 12939
الأحد 24 صفر 1429   العدد  12939
السفير الأمريكي في كييف: لن ننشر قواعد عسكرية في أوكرانيا

موسكو - سعيد طانيوس

أعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في أوكرانيا، ويليام تايلور, أن بلاده لن تنشر قواعد عسكرية على الأراضي الأوكرانية في حال انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، في الوقت الذي ما زالت فيه المعارضة البرلمانية الأوكرانية تعطل عمل البرلمان منذ 40 يوماً احتجاجاً على سعي حكومة البلاد للانضمام إلى خطة عمل هذا الحلف، الأمر الذي ترفضه أكثرية مواطني البلاد.

وقال تايلور في مقابلة أجرتها معه قناة التلفزيون الأوكرانية (اي سي تي في) الأوكرانية، إن بلاده لا تخطط في الوقت الراهن لنشر أي قواعد عسكرية في أوكرانيا في حال انضمت هذه الأخيرة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي تقوده الولايات المتحدة. وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو قد أكد أن أوكرانيا مستعدة لإصدار قانون يمنع نشر قواعد لحلف شمال الأطلسي على أراضيها.

وقال في لقاء مع الجالية الأوكرانية في موسكو يوم الثالث عشر من شباط - فبراير, إن أوكرانيا لن تقدم أراضيها لنشر قواعد للناتو إذا كانت هذه المسألة تثير قلق روسيا. ومع أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف أثناء استقباله يوشينكو في الكرملين المسألة الخاصة بسعي أوكرانيا إلى الانضمام لحلف الناتو بأنها شأن داخلي أوكراني, إلا أنه دعا كييف إلى التفكير بعواقب نشر قواعد لحلف الناتو على الأراضي الأوكرانية لأن روسيا ستجد نفسها مضطرة لجعل هذه القواعد هدفا لصواريخها النووية. وتعطل المعارضة الأوكرانية عمل البرلمان الأوكراني منذ 40 يوماً تقريباً بسبب مسألة الانضمام إلى حلف الناتو.

ويعارض حزب المناطق الأوكراني بزعامة فيكتور يانوكوفيتش الموالي لموسكو، فكرة الانضمام إلى هذا الحلف مطالبا بالرجوع إلى الشعب لحل هذه المسألة من خلال إجراء استفتاء عام.

لكن القيادة الأوكرانية الحالية ترد على ذلك بالقول إنها تسعى إلى تنظيم حملة إعلامية للتعريف بنشاطات الحلف قبل إجراء الاستفتاء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد