Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/03/2008 G Issue 12939
الأحد 24 صفر 1429   العدد  12939
أمين مدينة جدة يدشن غداً معرض العقار بمشاركة 100 شركة عقارية

جدة - واس

يدشن أمين مدينة جدة المهندس عادل فقيه غداً الاثنين فعاليات معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان (جركس 2008) في مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات بإشراف من أمانة جدة واللجنة العقارية العليا بغرفة جدة وجمعية العلوم والعمران السعودية.

ويشارك في المعرض أكثر من 100 شركة عقارية واستثمارية وتمويلية وتطويرية من المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون حيث يعد معرض جدة للعقار أكبر تظاهرة عقارية استثمارية تشهدها مدينة جدة.

وأكد عضو اللجنة المشاركة في المعرض الرئيس التنفيذي لمجموعة الشاملة العقارية حسن سنبل أن السوق العقارية تشهد حركة غير مسبوقة من حيث حجم الاستثمارات حيث قدرت دراسة اقتصادية حاجة المملكة العربية السعودية إلى 640 مليار دولار استثمارات عقارية في العشرين العام القادمة.

ولفت إلى أن دخول شركات إقليمية كبرى في السوق العقار سينتج عنه إقامة مشروعات طويلة الأمد مشيراً إلى أن التقديرات الرسمية لحاجة السوق المتنامية تشير الى حاجة المملكة إلى أكثر من 5 ملايين وحدة سكنية جديدة في كافة مدنها بحلول العام 2020م.

وبين انه وعلى المدى القصير قدر حجم الاستثمارات في بناء المخططات والعقارات الجديدة في المملكة وفق آخر الإحصائيات 484 مليار ريال بحلول عام 2010م وما لا يقل عن مليون و500 ألف وحدة سكنية جديدة فيما قدر حجم الاستثمار في العقار حتى الآن 1.4 تريليون ريال.

وشدد سنبل على أهمية إنشاء هيئة عليا للاستثمارات العقارية تشرف على سوق العقار والعمل وعلى استحداث الأنظمة والتشريعات الخاصة بتجارة العقار بما يتماشى مع نظام الاستثمار الأجنبي ويتوافق مع التطورات الاقتصادية المحلية والدولية ودخول المملكة العربية السعودية في منظمة التجارة العالمية بهدف تقنين هذه الصناعة وإسناد الأنظمة والتشريعات إلى الهيئة المقترح إنشاؤها.

وعد الرئيس التنفيذي لمجموعة الشاملة العقارية إنشاء هيئة عليا للعقار محركاً أساسياً لتفعيل النهوض بالمؤشر الاقتصادي العام ورفع قطاع صناعة العقار ودورها في تطوير عجلة التنمية.

وأوضح أن فتح وتحرير الاستثمار في صناعة وتجارة العقار من خلال ضوابط محددة سيحقق فوائد اقتصادية وعمرانية مشيرا إلى ضرورة قيام الجامعات السعودية باستحداث أقسام وكليات لبناء أسس صناعة وتجارة العقار من خلال مناهج علمية متخصصة تهتم بتدريس اقتصاديات وإدارة صناعة العقار بهدف توفير الكوادر البشرية المؤهلة في هذا المجال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد