Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/03/2008 G Issue 12939
الأحد 24 صفر 1429   العدد  12939
(عهد الخير) أوبريت وطني يعبر عن وفاء الشعب السعودي لقادته ووطنه
خادم الحرمين الشريفين يرعى انطلاق الجنادرية 23 الأربعاء القادم

الجنادرية - محمد السنيد

بمشيئة الله يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - يوم الأربعاء القادم حفل افتتاح المهرجان الوطني الثالث والعشرين للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني حيث يبدأ الاحتفال بسباق الهجن السنوي الكبير وذلك في تمام الساعة الرابعة عصراً ، وقال د.عبدالرحمن السبيت رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان أنه في هذه الدورة يواصل المهرجان تفاعله مع قضايا الأمة الثقافية والفكرية، تأكيداً لدعم قيادة هذه البلاد وأهمية مثل هذه المناسبات الثقافية في تعميق العلاقة بين ماضي هذه الأمة وحاضرها، فقد نجح مهرجان الجنادرية في أن يصبح واحداً من أهم المهرجانات الثقافية العربية بل والدولية بعد أن تخطى حدود الوطن والعالم العربي والإسلامي وأصبحت له أبعاده العالمية من خلال طرحه لقضايا ثقافية إنسانية ومن خلال استضافته للنخب الفكرية الغربية إلى جانب النخب الثقافية الوطنية والعربية والإسلامية.

وقال ولاشك أن ما حققه المهرجان من نجاحات هو بفضل الله أولاً ثم بفضل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، والإشراف والمتابعة المباشرة من قبل صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان.

حفل الافتتاح

حيث يشهد عصر اليوم الأول من جنادرية 23 انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير وهو السباق رقم (34) في تاريخ هذه المسابقة التي يشارك فيها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي، ويبلغ عدد المشاركين في السباق نحو 600 مشارك وهو السباق الرئيسي الذي يقام عصر يوم الافتتاح.

كما يقام بعد العشاء من يوم الافتتاح الأربعاء 27-2- 1429هـ الموافق 5-3- 2008م الحفل الخطابي للمهرجان.

كما يتضمن الافتتاح قصيدة فصحى للشاعر الدكتور ناصر مسفر الزهراني وقصيدة نبطية للشاعر اللواء خلف بن هذال العتيبي.

كما سيتم خلال حفل الافتتاح تكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري - رحمه الله - .

مسابقة الملك عبدالله للقرآن

تأتي (مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات) في صدارة برامج المهرجان الوطني للتراث والثقافة لتجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بمصدري التشريع الإسلامي (الكتاب والسنّة) وحرصه على تربية الأبناء على هديهما المبارك بما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام.

تحظى المسابقة باهتمام ودعم المسؤولين في الحرس الوطني الذين أولوها كامل العناية والرعاية لكونها تتجه بأهدافها التربوية النبيلة نحو أبنائنا الطلاب والطالبات ولمكانتها الرائدة بين المسابقات المحلية والدولية التي تقيمها المملكة كل عام.

وفي هذا الإطار شهد برنامج المسابقة في دورتها الخامسة عشرة ضمن المهرجان الوطني الثالث والعشرين للتراث والثقافة لهذا العام نجاحاً تاماً بفضل الله ثم بالإمكانيات التي وفرها الحرس الوطني ممثلاً في الشؤون الثقافية ومكتب التنسيق التربوي حيث تمت إجراءات المسابقة في فرعيها (القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة) وقسميها (الطلاب والطالبات) تحت إشراف نخبة من المحكمين والمحكمات الذين تولوا عملية التقييم واستخلاص النتائج وتحديد أسماء الفائزين والفائزات الذين سيتم تكريمهم في الحفل الكبير الذي سيقام ضمن فعاليات المهرجان مساء يوم الأحد 1-3- 1429هـ بإذن الله.

أوبريت عهد الخير

يشتمل حفل الافتتاح على تقديم أوبريت الجنادرية بعنوان (عهد الخير) الذي كتب كلماته صاحب السمو الأمير الدكتور سعد بن سعود آل سعود (منادي) ولحنه الفنان صالح الشهري ويؤديه كل من الفنانين: محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، رابح صقر، راشد الفارس، عباس إبراهيم.

ويقدم الرؤية المسرحية وإخراج الأوبريت المخرج فطيس بقنة، ويشارك في الأوبريت أكثر من (400) عضو يمثلون الفرق الشعبية.

العرضة السعودية

تمثل العرضة السعودية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة والتي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيداً لعزة الأمة وقوتها وتماسكها حيث ستقام العرضة السعودية لهذا العام يوم الثلاثاء 3-3-1429هـ الموافق 11 مارس 2008م وذلك في الصالات الرياضية بالدرعية.

تركيا - ضيف الشرف لهذا العام

السفير التركي ناجي كورد لدى المملكة قال: تشارك الجمهورية التركية ضمن نشاطات المهرجان كضيف شرف على أنشطة المهرجان حيث سيتم تقديم عروض تراثية وثقافية عن هذه الدولة ضمن فعاليات المهرجان.

وتتمثل مشاركة تركيا هذا العام بتقديم العديد من الأنشطة التراثية والثقافية التي تعكس ملامح من التراث والثقافة في تركيا الشقيقة وستشمل المشاركة التركية الفعاليات منها: ندوتان ثقافيتان حول العلاقات السعودية التركية، معرض للمطبخ التركي، معرض للصناعات التقليدية التركية، تقديم فنون من الموروث الشعبي التركي في القرية.

النشاط الثقافي

يمثل النشاط الثقافي عصب المهرجان الوطني حيث يطرح على منبره كل عام عدد من الموضوعات الثقافية والفكرية التي تهم الأمتين العربية والإسلامية وتهم الإنسانية وفي هذا العام اختار المهرجان أن تكون العلاقات التركية الثقافية هي محور النشاط الثقافي بالإضافة إلى قضايا أخرى يتناولها المشاركون في المهرجان.

* يبدأ النشاط الثقافي يوم الخميس 28-2-1429هـ الموافق 6-3-2008م بحفل الافتتاح.

* ثم ندوة تكريم معالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري -رحمه الله- كشخصية هذا العام الثقافية من الساعة 8.00 حتى الساعة 9.30 مساء، ويدير الندوة أ.د. عبدالعزيز بن عثمان التويجري ويشارك فيها كل من:

- أ.د. عبدالله بن عبدالمحسن التويجري.

- أ.د. محمد أحمد الرشيد

- أ.د. حسن العلوي

- أ. عرفان نظام الدين

- أ. يحيى السماوي

* الجمعة 29-2- 1429هـ الموافق 7-3- 2008م ندوة (مستقبل التعاون السعودي التركي في مجال الطاقة والمياه) من الساعة 6.30 حتى الساعة 7.30 مساء ويدير الندوة د. حزام بن هزاع العتيبي ويشارك فيها كل من:

- صاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

- د. عبدالعزيز الطرباق

- أ.د. فاتح بير

* أمسية شعرية (فصحى) من الساعة 8.00 حتى الساعة 9.30 مساء يدير الندوة أ.د. عبدالله عبدالرحمن الحيدري ويشارك فيها كل من:

- أ. فاروق جويدة.

- أ. هنري زغيب

- د. ناصر مسفر الزهراني

- أ. خالد عبدالرضا السعدي

- أ. عثمان زكي يغيت

- د. عبدالرحمن مبارك عبدالوافي

* السبت 30-2-1429هـ الموافق 8-3-2008م ندوة بعنوان (العلاقات الثقافية بين المملكة وتركيا) من الساعة 6.30 حتى الساعة 7.30 مساء، ويدير الندوة د. صالح عبدالرحمن المانع ويشارك فيها كل من:

- د. عثمان الرواف.

- د. أحمد صالح الطامي.

- أ.عبدالله هاجس الشمري

- د. محمد عاكف ايدين

- أ.د. بلير تابليه

* الأحد 1-3-1429هـ الموافق 9-3-2008م ندوة (الخطاب الدعوي المعاصر: مواقف ومراجعات) من الساعة 8.00 حتى الساعة 9.30 مساء يديرها أ.د. عبدالرحمن بن زيد الزنيدي ويشارك فيها كل من:

- أ.د. رضوان السيد

- أ.د. سلمان فهد العودة

- أ.د. أبوزيد المقرئ الادريسي.

- د. منتصر الزيات

* الاثنين 2-3-1429هـ الموافق 10-3-2008م ندوة (فلسطين: القضية والأبناء المتحاربون) من الساعة 8.00 حتى الساعة 9.30 مساء يديرها أ.د. فهد عبدالله السماري يشارك فيها كل من:

- أ. شفيق الحوت

- د. مصطفى البرغوثي

- د. أسامة حمدان

- الشيخ عكرمة سعيد صبري

* الثلاثاء 3-3-1429هـ الموافق 11-3-2008م ندوة (الإعلام السعودي في زمن العولمة) من الساعة 6.30 حتى الساعة 7.30 مساء، يدير الجلسة أ.نجيب الزامل ويشارك فيها كل من:

- د. فهد العرابي الحارثي

- د. عبدالعزيز عبدالرحمن الثنيان

- د. أبو بكر أحمد باقادر

الشعر الشعبي

* الأربعاء 4-3-1429هـ الموافق 12-3-2008م الأمسية الأولى للشعر الشعبي للأمير الشاعر خالد بن سعود الكبير ويديرها أ. فهد المبدل.

* الخميس 5-3-1429هـ الموافق 13-3-2008م الأمسية الشعرية الثانية للشعر الشعبي يديرها الدكتور ماجد العبيد ويشارك فيها.

- مدغم أبو شيبة.

- إبراهيم الشيخة

- عيضة السفياني

- خلف مشعان

* الجمعة 6-3-1429هـ الموافق 14-3-2008م الأمسية الشعرية الثالثة الشعبي ويشارك فيها.

- تركي الميزاني - السعودية

- فيصل العدواني -الكويت

- مبارك الخليفة- قطر

- فهد السعدي - عمان

- فلاح القرقاح - السعودية

مطبوعات الجنادرية

- استطاع المهرجان الوطني خلال دوراته الاثنتين والعشرين أن يمد المكتبة العربية بعدد كبير من المطبوعات والإصدارات وصل عددها أكثر من 240 إصداراً ومن مطبوعات الجنادرية هذا العام:

1- الندوات والمحاضرات للمهرجان السابق (22) من جزأين.

كتاب شخصية العام المكرمة الشيخ عبدالعزيز التويجري - رحمه الله-.

2- الندوات والمحاضرات للنشاط الثقافي النسائي.

3- كتاب دليل الفنان المسرحي السعودي.

4- كتاب المشورة الثقافية من عام 1410هـ إلى عام 1425هـ.

5- كتاب المفكرة الثقافية الرجالية.

6- كتاب المفكرة الثقافية النسائية.

7- كتاب الجمل.

8- كتاب سباق الهجن.

معرض الكتاب

معرض الكتاب من الفعاليات الثقافية الذي يقام ضمن نشاطات المهرجان الوطني الثالث والعشرين للتراث والثقافة ويشارك في المعرض هذا العام العديد من القطاعات الحكومية ودور النشر المختلفة ومنها.

- الحرس الوطني.

- مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

- عمادة المكتبات بالجامعة الإسلامية.

- مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض.

- الشؤون الإعلامية لمجلس التعاون الخليجي.

- وزارة الخدمة المدنية.

- وزارة التعليم العالي.

- جامعة الملك سعود.

- جامعة الملك فيصل.

- معهد الإدارة العامة.

- الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

- بالإضافة إلى أكثر من 100 دار ومكتبة خاصة.

الفنون التشكيلية

يتضمن برنامج الفن التشكيلي المصاحب لفعاليات المهرجان الوطني الثالث والعشرين العديد من الفقرات:

* إقامة المعرض العام لفنانين وفنانات تشكيليين في صالة الفنون التشكيلية في قرية الجنادرية.

* إقامة معرض تشكيلي مصغر يضم عدداً من الأعمال التشكيلية المميزة لكبار الفنانين التشكيليين ويهدف المعرض إلى اطلاع ضيوف المهرجان في مقر إقامتهم على جانب من الإبداع السعودي في هذا المجال.

* ستكون هناك مشاركة خليجية في هذا النشاط من أكثر من دولة خليجية.

النشاط المسرحي

يتنامى النشاط المسرحي ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في كل عام بشكل ملموس ويجد فيه قطاع المسرحيين فرصة لعرض العديد من التجارب المسرحية التي تفتح آفاقاً واسعة لوضع آلية تستقطب في بؤرته دور المسرح وتنشر إبداعات الشباب في فن درامي ينضح بالكثير من المعطيات التي تعبر عن واقع مجتمعنا.

ويتضمن النشاط المسرحي هذا العام:

- عرض 18 مسرحية مخصصة جميعها للأطفال باسم: مهرجان الطفل المسرحي الثالث بالجنادرية.

- ستقام جميع المسرحيات على المسارح التالية:

قاعة الشيخ محمد الخضير مدارس التربية النموذجية بحي الريان.

- إقامة دورة مسرحية باسم دورة الورشة المسرحية على مسرح المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

النشاط التراثي

يحمل المهرجان الوطني في دورته الثالثة والعشرين إضافات جديدة في نشاطه التراثي الذي يمثل الجناح الثاني لأنشطة المهرجان من النشاط الثقافي حيث يشمل هذا الجانب السوق الشعبي بدكاكينه وأجنحته وساحاته الداخلية والخارجية التي تتنوع فيه الأنشطة وتتناغم لترسم صورة حية لممارسات ماضي الآباء الأجداد.

ويدخل ضمن هذا النشاط الحرف التقليدية التي تمثل مناطق المملكة والتي تقام لها نماذج في القرية بطرازها المعماري المميز وحرفها وفنونها وعاداتها وتقاليدها.

ومن أولويات النشاط التراثي بالمهرجان إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة من خلال تقديمه نماذج للصناعات اليدوية والحرف التقليدية إطلالة على الماضي يفتحها المهرجان أمام الجيل المعاصر ويتابع جمهور وزوار القرية الشعبية في هذه الدورة اللوحات الرائعة التي تقدمها فرق الفنون الشعبية التي تمثل المملكة حيث تشارك هذا العام أكثر من 24 فرقة شعبية بعدد إجمالي يصل إلى 600 شخص.

فعاليات الشعر الشعبي في قرية الجنادرية

يعتبر الشعر الشعبي من أهم أنشطة المهرجان الوطني ويحظى بمتابعة وحضور متميز من قبل المتابعين ويشارك فيه عدد من أبرز شعراء المملكة.

ويشهد هذا الجانب إضافات جديدة في المهرجان حيث تضم الفعاليات 4-5 محاورات كل ليلة وتقديم شعر النظم في مختلف أغراض الشعر والعزف على الربابة والألغاز وقصائد لبعض الشباب.

النشاط الثقافي النسائي

للمرأة دورها وحضورها المميز في فعاليات الجنادرية الثقافية والتراثية منذ انطلاق فعاليات الجنادرية.

ويحفل برنامج النشاط الثقافي النسائي لهذا لعام بالعديد من الفعاليات التي ستقام بقاعة المحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.

فعاليات النشاطات الثقافية النسائية

(قاعة المحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع)

النشاط النسائي التراثي

أما فعاليات النشاط النسائي التراثي فتبدأ مع برنامج يضم العديد من العروض التراثية واللوحات الفنية المعبرة عن الانتماء للوطن وعرض تراثه في أجنحة المناطق بما ينعكس على حياة الناس ونمط الحياة السائدة قديماً، وقد أثبتت النشاطات النسائية على أرض الجنادرية قدرة المرأة السعودية على خدمة تراث بلدها الأصيل وترجمته بوعي على أرض الواقع، حيث تقام الأنشطة التراثية في قرية الجنادرية من خلال الحرف اليدوية النسائية القديمة في المعرض الحي للمهن اليدوية النسائية التي تمثل مناطق المملكة من عرض ألوان من الفلكلور الشعبي وعادات الزواج المتبعة قديماً.

كما يتضمن النشاط عروض الأطفال وهي الألعاب الشعبية للأطفال قديما تقدمها مجموعة من الأطفال.

اللجان الفنية

تقدم اللجنة الفنية للمهرجان برامج مهمة أساسية ومنها:

- عروض شعبية في الساحات بالمهرجان.

- عروض شعبية في بيوت إمارات المناطق.

- يوم تكريم لرواد الفن الشعبي من كبار السن الذين شاركوا في فعاليات المهرجان من دورته الأولى.

- إقامة الخيمة الترفيهية للفرق الشعبية وتزويدها بمستلزمات الضيافة اللازمة لكي تتمكن الفرق من إحياء أمسيات شعبية.

الجنادرية بانوراما الماضي والحاضر

الحديث عن الجنادرية، التراث والثقافة والفكر.. والقرية والموروث والفلكلور، يطول ويطول.. بانوراما كاملة عن الماضي.. بكل صفحاته العذبة الجميلة.. الحرف والمهن.. المزرعة والدياسة، المسرح.. الفلكلور والغناء، الشعر الشعبي، وشعر الرد والأهازيج، أناشيد من مناطق المملكة المختلفة.. الأسواق الشعبية والدكاكين.. الجمال.. سباق الهجن الكبير في مراحله المختلفة، الكتاتيب.

ومن ثم بانوراما كاملة مشرقة عن الحاضر الزاهي، المعارض والأجنحة ومعالم التطور.. معارض الكتاب غيرها من الفعاليات.

إنها مسرح شعبي ينبض بالحياة.. تلك هي الجنادية التي لا يمكن إيفاؤها حقها إلا لمن يرتوي بملامستها باليد والنظر والتجوال.. فليس من رأى كمن سمع أو قرأ.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد