Al Jazirah NewsPaper Sunday  02/03/2008 G Issue 12939
الأحد 24 صفر 1429   العدد  12939
خلال افتتاحه ورشة عمل للتعريف بالمركز
د. السويل: إنشاء المركز الوطني للاختبارات غير المتلفة يخدم المجالات الإنشائية والصناعية في المملكة

«الجزيرة» - حمود الوادي

أكد معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل على أهمية وجود مركز وطني يدعم احتياجات الجهات الخاصة والحكومية، في مجالات الاختبارات غير المتلفة، وينسق بين الجهات المستفيدة والمؤسسات العلمية لتلبية الحاجة في هذا المجال الحيوي والمهم.

وأرجع معاليه خلال افتتاحه اليوم ورشة عمل للتعريف بالمركز الوطني للاختبارات غير المتلفة الذي سيتم إنشاؤه أسباب تأخير المشاريع العملاقة في الدولة بحسب تقارير الشركات الكبرى إلى عدم وجود الكفاءات والقدرات الوطنية في مجال الاختبارات غير المتلفة.

وبين الدكتور السويل أن هذه الورشة تأتي في ظل السياسات التي تنتهجها المدينة لدعم الاحتياجات الوطنية في المجالات المهمة، وذلك عبر إنشاء المركز الوطني للاختبارات غير المتلفة، لغرض خدمة المجالات الإنشائية والصناعية في المملكة، ولدعم الشركات المستفيدة وشركات الخدمات في مجال الاختبارات غير المتلفة.

وأضاف : إن إنشاء المركز يتزامن مع الاهتمامات القائمة لتأكيد الجودة في ظل المنافسة لفتح الأسواق واكتساب ثقة المستهلك، متوقعاً أن تشكل نشاطات المركز محوراً لاهتمام العديد من رجال الصناعة، الباحثين، الأساتذة، والجامعيين، وذوي الاختصاص، لمعرفة كيفية تسخير العلوم والتقنية في نهضة الصناعة والعمل على رفعة المجتمع السعودي.

من جهته قال الدكتور طارق بن علي الخليفة المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء بالمدينة إن الورشة تهدف إلى التعريف بدور المراكز الوطنية للاختبارات غير المتلفة حيث يعتبر الأول من نوعه في المملكة، حيث يتولى المركز البحث والتطوير في مجال الاختبارات غير المتلفة مع التعاون وتنسيق الجهود في هذا المجال.

وأوضح الخليفة أن الاختبارات غير المتلفة يستفاد منها في تطبيقات عدة، حيث تلعب دوراً أساسياً لتأكيد أداء النظم والمكونات الهندسية لوظيفتها بطريقة مثالية، والكشف عن الخلل مبكراً عن طريق هذه التقنيات لمنع المشاكل والكوارث المحتملة في منظومات هندسية مهمة كالطائرات والقطارات والمنشآت المدنية ومحطات الطاقة وأنابيب نقل البترول والغاز الطبيعي والصهاريج ذات الضغط العالي.

وتضمنت فعاليات ورشة العمل محاضرات عدة قدمها مختصون وخبراء محليون ودوليون، حيث استعرض كل من البروفيسور ساتيش أدبا عميد كلية الهندسة في جامعة ميتشجان في الولايات المتحدة والمشرف على مركز الاختبارات غير الملتفة في الجامعة والبروفيسور غرد دوبمان نائب مدير معهد فرانكفورت للاختبارات غير الاتلافية في ألمانيا، تجارب هذه الدول في مجال الاختبارات غير المتلفة، والتطبيقات المتعددة لها.

عقب ذلك تحدث المهندس مطلق المطيري عن تجربة شركة أرامكو السعودية ودور الشركة في مجال الاختبارات غير المتلفة، تلا ذلك عرض لتجربة سابك في هذا المجال قدمها مدير الفحوصات في الشركة المهندس علي الحازم .

وتم خلال الورشة مناقشة آراء وتطلعات المشاركين فيما يتعلق بالمركز الوطني للاختبارات غير المتلفة الذي تعتزم المدينة إنشاؤه، ورغبة الجهات المعنية وما توقعاتها للاستفادة بشكل أمثل من إمكانات المركز وتوجهاته، إضافة إلى المشاركة في وضع منهجية عامة للمركز وفق الخطة التي وضعتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

يذكر أن المركز الوطني للاختبارات غير المتلفة سيعمل على النهوض بعجلة الأبحاث العلمية والتطبيقية لاستخدام التقويم غير المتلف في دعم النهضة الصناعية بالمملكة اعتماداً على باحثي المركز وبالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية السعودية والعالمية حيث سيتم دعم المركز بمبلغ يربو على مئة مليون ريال خلال خمس سنوات تغطي نفقات الإنشاءات والأجهزة والتدريب والأجور.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد