Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/03/2008 G Issue 12943
الخميس 28 صفر 1429   العدد  12943
لندن تحقق في قصف أدى إلى مصرع امرأة وجرح 3 أطفال في البصرة
طالباني في تركيا غداً لايصال رسالة سلام كردية إلى أنقرة

بغداد - الوكالات

أعلن نائب عراقي كردي في تصريحات نشرت أمس الأربعاء أن الرئيس العراقي جلال طالباني سينقل خلال زيارته المرتقبة غداً الجمعة إلى تركيا رسالة إلى القادة الأتراك مفادها (أن العراق عامة وإقليم كردستان خاصة يريد علاقات متميزة مع تركيا مبنية على الاحترام المتبادل بين الجانبين).

وقال النائب محمود عثمان عضو التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي لصحيفة (الصباح) الحكومية: إن (قضية حزب العمال الكردستاني ستكون في (مقدمة القضايا التي سيناقشها الطرفان).

ومن المنتظر أن يتوجه الرئيس العراقي على رأس وفد رفيع المستوى إلى أنقرة في زيارة تستمر ثلاثة أيام تلبية لدعوة الرئيس التركي جول.

من جانب آخر ذكرت الصحيفة أن طالباني أوضح خلال لقائه أمس الأول الثلاثاء السفير الأمريكي في العراق رايان كروكر أن الزيارة المرتقبة إلى أنقرة تهدف إلى (حل القضايا العالقة).

من جهة أخرى طالب نائب رئيس مجلس النواب العراقي عارف طيفور في تصريحات صحفية تركيا بالالتزام وعدم تكرار توغلها العسكري داخل حدود العراق. وقال طيفور وهو كردي لصحيفة (الصباح) الحكومية (يجب إلغاء جميع مقرات القواعد العسكرية الموجودة في كردستان - العراق).

وأضاف (أن قرار القيادة السياسية التركية بانسحاب قطعاتها العسكرية من حدود الإقليم يدل على حرصها واحترامها للقوانين والمواثيق الدولية لكلا البلدين والحفاظ على علاقة حسن الجوار للدولتين الجارتين).

وكانت القوات الأمريكية قد شرعت بالانسحاب من الأراضي العراقية مطلع الأسبوع الجاري بعد عملية عسكرية لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني في مدن إقليم كردستان العراق شمالي البلاد.

وعلى صعيد مغاير أعلنت وزارة الدفاع البريطانية مساء الثلاثاء الماضي أن بريطانيا فتحت تحقيقاً حول خطأ (كما تزعم) حصل خلال قصف قامت به القوات البريطانية في منطقة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) وأدى إلى مقتل امرأة وجرح ثلاثة أطفال.

وقال متحدث باسم الوزارة: إن (تحقيقاً قد فتح لمعرفة ظروف الانفجار الذي وقع مساء الثاني من آذار - مارس بالقرب من حي الشعلة) في الحيانية في البصرة مضيفاً أن القوات البريطانية تعمل في هذا التحقيق مع الشرطة العراقية في البصرة.

وفي البصرة، أكد مصدر طبي في مستشفى الفيحاء أن (امرأة وطفلاً قتلا جراء شظايا صاروخ سقط على منزلهما في حي الشعلة في الحيانية وسط البصرة). وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن (ثلاثة أطفال على الأقل أصيبوا بجروح وتلقوا العلاج في المستشفى).

ميدانياً.. قال مصدر في شرطة قضاء طوز خورماتو جنوب غرب كركوك: إن مدنيين قتلا أمس الأربعاء في حين أصيب ثلاثة آخرون من عائلة واحدة في هجوم مسلح وقع بإحدى القرى التابعة للقضاء. وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) أن (مسلحين مجهولين داهموا فجر الأربعاء أحد المنازل السكنية في قرية تابعة لقضاء طوز خورماتو، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وجرح ثلاثة آخرين من عائلة واحدة). من ناحية أخرى، قال مصدر في الشرطة العراقية: إن مدنياً قتل وأصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة أمس الأربعاء، استهدفت سيارتهم قرب منطقة العظيم جنوب غرب كركوك. وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه للوكالة المستقلة للأنباء أن (عبوة ناسفة انفجرت الأربعاء مستهدفة سيارة مدنية قرب منطقة العظيم، مما أسفر عن مقتل مدني وجرح اثنين آخرين). إلى ذلك قال مصدر في مجلس إسناد سامراء: إن أربعة من أفراد الصحوة ومدنيين آخرين أصيبوا أمس جراء انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في نقطة تفتيش تابعة لقوات المجلس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد