Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/03/2008 G Issue 12943
الخميس 28 صفر 1429   العدد  12943
قائد القوات الاستراتيجية الأميركية:
نحن بحاجه لأسلحة نووية أكثر تطوراً في القرن الـ21

واشنطن - أ ف ب

اعتبر قائد القوات الاستراتيجية الأميركية الجنرال كيفن شيلتون الثلاثاء الماضي، أن الولايات المتحدة ستكون بحاجة لأسلحة نووية رادعة في المرحلة المقبلة من القرن الـ21، ويجب أن تمتلك أسلحة أكثر تطوراً على الأرض.

وقال الجنرال شلتون، من سلاح الجو الأميركي، إن أسلحة نووية أكثر تطوراً ستتيح للولايات المتحدة تقليص حجم الأسلحة التي لا تزال في صناديقها. وأضاف: (عندما ننظر إلى المستقبل أعتقد أننا سنكون بحاجة لسلاح نووي رادع لهذا البلد للمرحلة المقبلة من هذا القرن، ففي القرن الـ21 أعتقد أن ما نحتاج إليه هو سلاح نووي متطور).

وطلبت الإدارة الأميركية عشرة ملايين دولار لهذا البرنامج في ميزانيتها للسنة المالية 2009 ومئة مليون دولار لإنشاء مصنع لصنع صواعق نووية. وتنشر الولايات المتحدة حالياًَ حوالي ستة آلاف رأس نووي ولكنها مضطرة لتخفيض العدد إلى 2200 قبل العام 2012م، بموجب معاهدة موسكو الموقعة عام 2002م.

وأوضح الجنرال شلتون: (أنا أب لطفلين وأود أن أراهما يكبران في عالم بدون سلاح نووي، ولكن أنا لا أؤيد نزع الأسلحة من طرف واحد، وأريد أيضاً أن يكبرا بحرية).

وأشار إلى أن الأسلحة الجديدة ستصنع بشكل تكون فيه أكثر ملاءمة وأكثر أماناً. وقال ايضاً (طالما سيكون هناك دول أخرى في العالم تمتلك بما فيه الكفاية من الأسلحة النووية لتدمير الولايات المتحدة الأميركية، فيتوجب علينا أن نردع هذه الدول .. إذن، أنا لست مؤيداً لنزع الأسلحة من طرف واحد).

وأضاف: (أعتقد أن الوقت قد حان فعلاً للتحرك .. إنه شيء لا يمكننا أن نستمر في تجاهله أو التخلي عنه للأجيال المقبلة) .. موضحاً أنه سيرفع توصياته مطلع 2009 على أساس دراسات تقنية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد