Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/03/2008 G Issue 12943
الخميس 28 صفر 1429   العدد  12943
العقود الآجلة تقفز فوق 104 دولار للبرميل
أوبك تبقي الإنتاج دون تغيير ..وأمريكا تصف القرار بالمخيب للآمال

فيينا -رويترز

قرر وزراء منظمة أوبك في اجتماعهم أمس إبقاء الإنتاج مستقراً دون تغيير، وقالوا إن ارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية يرجع إلى عوامل أخرى تخرج عن سيطرة المنظمة.وأوضح شكيب خليل رئيس منظمة أوبك إن ارتفاع أسعار النفط هو نتاج سوء إدارة الاقتصاد الأمريكي وهو ما سيفضي أيضاً إلى انخفاض الطلب على الوقود.وأضاف أن التباطؤ الأمريكي قلص قيمة الدولار وشجع على المضاربة في النفط وغيره من السلع الأولية.

وقال في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع (ما يحدث في سوق النفط ناجم عن سوء إدارة الاقتصاد الأمريكي مما يؤثر غالباً في بقية العالم). ومضى يقول (نتوقع تراجع الطلب في النصف الثاني (من العام) وربما تراجعه لبقية السنة بسبب الركود (المتوقع) في الولايات المتحدة).وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن أسعار النفط الخام القياسية كانت ستتراجع لو أن أوبك قررت في اجتماعها زيادة الإنتاج.ووصف البيت الأبيض قرار أوبك إبقاء الإنتاج مستقراً في ظل أسعار النفط القياسية بأنه مخيب للآمال.

وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جورج بوش (كان يود لو أن أوبك اتخذت قراراً مغايراً. لقد خاب أمله لأنهم قرروا عدم زيادة الإنتاج).وأضافت أن بوش (لا يراها فكرة جيدة أن يتعرض أكبر زبائنهم.. مثل الولايات المتحدة.. إلى تباطؤ اقتصادي يرجع جزئيا إلى ارتفاع أسعار الوقود).

وقفزت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي إلى مستوى قياسي فوق 104 دولارات للبرميل أمس الأربعاء عقب تقرير حكومي أظهر تراجعاً كبيراً ومفاجئاً في إمدادات الخام، وبعد قرار أوبك إبقاء الإنتاج دون تغيير.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد