Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/03/2008 G Issue 12943
الخميس 28 صفر 1429   العدد  12943
خلال مشاركته في مؤتمر اتحاد المستشفيات العربية.. د.المانع:
جودة الخدمات الصحية مطلب حيوي لمواجهة عبء المرضى والوفيات

شرم الشيخ - موفد الجزيرة - أحمد القرني

نوّه المؤتمر الدولي لاتحاد المستشفيات العربية بالخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي، التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- خلال مواسم الحج، معتبرين بأنها تجربة ثرية، تستحق الاستفادة منها في تطوير جودة وتحسين الخدمات الصحية في المستشفيات العربية.

جاء ذلك خلال مشاركة وفد وزارة الصحة برئاسة معالي وزيرها الدكتور حمد بن عبدالله المانع، في المؤتمر الدوري لاتحاد المستشفيات العربية الذي يقام في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية بالتعاون مع وزارات الصحة العربية، والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب, والمتزامن مع انعقاد مجلس وزراء الصحة العرب وبرعاية من أمين عام جامعة الدول العربية معالي الأستاذ عمرو موسى.

واعتبر معالي وزير الصحة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور حمد بن عبد الله المانع في كلمة له أمام المؤتمرين وبحضور معالي وزراء الصحة العرب التحسين المستمر لجودة الخدمات والرعاية داخل المؤسسات والمرافق الصحية مطلباً حيوياً لكل من دول العالم المتقدم والنامي على حد سواء, ومن أهم المدخلات لمواجهة عبء المراضة والوفيات بين المرضى المنومين والمراجعين للمؤسسات الصحية، كما تمثل أحد الأركان الأساسية لسلامة المرضى.

وأكد على أهمية هذا المؤتمر في تناوله الدراسة والتحليل (المشروع العربي لتحسين جودة المرافق الصحية)، وقال: إن هذا المؤتمر لا يعد ترفاً لفظياً بقدر ما هو توجه فعلي يسعى إليه بشكل حثيث ودائم كل القائمين على تقديم خدمات الرعاية الصحية والطبية لتطبيق كافة المعايير القياسية الحديثة، كماً ونوعاً، وخاصة ذات العلاقة بمجمل أساليب ووسائل التعامل مع المرضى بما يضمن جودة الرعاية والخدمة سلامتهم، كونهم يشكلون الهدف الرئيسي لوجود الخدمات الصحية بمختلف تخصصاتها.

وقال: (يمثل هذا الملتقى منعطفا مهما في مجال تعزيز العمل العربي الصحي المشترك نحو ترسيخ مفهوم الصحة للجميع واستثمارها في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية، ومتوافقاً مع توجهات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون كأولوية خاصة بل ويضعه على جدول أولوياته اقتناعا منه بأن جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى هو استثمار حقيقي من أجل الصحة اجتماعياً واقتصادياً، وينبغي أن يعطى الاهتمام الكافي على كافة المستويات ولاسيما صانعي القرار ومتخذيه، ولابد أن نرصد له الميزانيات الكافية إلى جانب التنسيق الفاعل مع كافة الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية.

وزاد د.المانع أن دعم ورعاية تطوير خدمات الرعاية الصحية وتحسين جودتها برفع كفاءتها، ما هو إلا تطور طبيعي وعلامة من علامات التقدم في مجال الاستخدام الأمثل للموارد العلمية والبشرية والتقنية في الصحة، ولمواكبة المستجدات العالمية في مختلف المجالات الصحية والطبية.

وشدد معاليه على أن برامج جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى لم تعد في وقتنا الراهن ترفاً أو شيئاً كمالياً، وإنما أصبحت ضرورة ملحة لم يعد الاستغناء عنها ممكناً لتطوير النظم الصحية والارتقاء بها.

ومن جانبه بيّن الدكتور توفيق أحمد خوجه المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في كلمة القاها أن إنشاء نظام عربي موحد يعمل على التحسين المستمر لجودة وأمان وأداء المؤسسات الصحية، تواكب التطورات العالمية لتلبي احتياجات وتوقعات متلقي ومقدمي خدمات الرعاية الصحية في الوطن العربي وبالتنسيق والتعاون مع نظم وهيئات الجودة المحلية وتحت مظلة جامعة الدول العربية). ويتضمن مجموعة من (القيم) التي ركزت على أن الإنسان العربي هو محور الخدمة وأن يتميز بالفعالية والكفاءة والديناميكية والاستمرارية.كما اشتمل على عدد من (الاتجاهات الاستراتيجية) ومن أهمها: تطوير الخدمات الصحية بالوطن العربي حسب أولويات كل دولة. وإيجاد نظم جودة موحدة على مستوى الوطن العربي. وتفعيل العمل العربي المشترك في القطاع الصحي من خلال: إنشاء بنك للمعلوماتية موحد في مجال الرعاية الصحية بالوطن العربي. وتبادل الخبرات على مستوى الوطن العربي. والتنسيق مع الهيئات والمؤسسات العربية التي تعمل بمجال جودة الرعاية الصحية.

عقب ذلك قدم أصحاب المعالي وزراء الصحة العرب تجارب دولهم الناجحة في تجويد الخدمات الصحية، حيث قدم د. المانع تجربة المملكة في هذا الإطار وبيّن استراتيجية الوزارة في تطبيق أعلى معايير الجودة النوعية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، كما استعرض معاليه بعض الاستراتيجيات التي تقوم بها الوزارة ومن أهمها تطبيق برنامج طبيب أسرة لكل اسرة. كما أوضح معاليه عن إنشاء المملكة لهيئة اعتماد المنشآت الصحية التي تعنى بتطبيق أعلى معايير الجودة في الخدمات الصحية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد