Al Jazirah NewsPaper Thursday  06/03/2008 G Issue 12943
الخميس 28 صفر 1429   العدد  12943
الأمير طلال يؤكد استمرار نهج التميز
الجامعة العربية المفتوحة تدشن تعاوناً استراتيجياً مع هارفارد

«الجزيرة» - سعود الشيباني

أعلنت الجامعة العربية المفتوحة تبنيها مشروعا لتنمية إمكانات التعليم العام في الدول العربية، وتتمثل هذه المبادرة التي تتم التعاون مع برنامج WIDE World في جامعة هارفارد، في دورات تدريبية مكثفة لكوادر الجامعة العربية المفتوحة، للإسهام مستقبلا في تحسين أساليب التدريس والتعلم، والإشراف والقيادة التربوية بالتنسيق في ذلك مع وزارات التربية.

في غضون ذلك أكد الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة، رئيس برنامج الخليج العربي (أجفند) أن الجامعة العربية المفتوحة حريصة على الإسهام في التطورات الطموحة الجارية في قطاع التعليم في المجتمعات العربية، من خلال المحافظة على التميز الذي تحققه في جودة برامجها الأكاديمية وتأهيل خريجيها بمعايير عالية تمكنهم من الانخراط في سوق العمل، وتلبية متطلباتها المتجددة.

وأوضح سموه أن الجامعة في سعيها لمزيد من التميز تسعى حثيثا لتوثيق التعاون مع المؤسسات العلمية الرائدة، جاء ذلك خلال الحفل الذي رعاه نيابة عن سموه الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، مستشار رئيس مجلس أمناء الجامعة، يوم الأربعاء الخامس من مارس، بمقر (أجفند) في الرياض، لتدشين التعاون بين الجامعة العربية المفتوحة وجامعة هارفارد، وإطلاق برنامج (وايد ورلد)، لتأهيل وتدريب المعلمين والممارسين في حقل التربية، الذي طورته هارفارد في كلية الدراسات العليا التربوية.

وفي الكلمة التي ألقاها الأمير تركي، بحضور الدكتور ديفيد زاروين المدير التنفيذي لبرنامج (وايد ورلد) ورجل الأعمال السعودي، عضو مجلس أمناء الجامعة المفتوحة، الأستاذ خالد التركي، ومديرة الجامعة، إضافة ومتدربين من فرع السعودية، أعرب الأمير تركي عن ارتياحه للآفاق الواسعة التي تفتحها مذكرة التعاون الموقعة مع هارفارد، موضحا بأن التعاون بين الجامعتين بدأ فعلياً بمشروع تجريبي لتدريب 24 من الدارسين في الجامعة المفتوحة، على مهارات التعلم وإنجاز الأهداف.

وأكد الأمير تركي أن البرنامج الذي تعمل الجامعة العربية على تطبيقه بالتعاون مع هارفارد متسق مع مشروع خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لإصلاح التعليم في المملكة الذي يرتكز على المعلم، كونه محور العملية التعليمية.

ولفتت الدكتورة موضي الحمود إلى تزامن تعاون الجامعتين مع صدور تقرير البنك الدولي عن أوضاع التعليم في الشرق الأوسط، ومحدودية دوره في التنمية الحقيقية والتغيير الاجتماعي.

وشرح الدكتور ديفيد زاروين أبعاد برنامج (وايد وورلد)، الذي يقوم على تمليك المنتسبين مهارات التدريس، وإيصال المعلومة، وأساليب التفكير المرن، بطرق مبتكرة لناشئة لمقابلة متطلبات الألفية الثالثة. وأوضح أن البرنامج قام بتدريب أكثر من 10 آلاف معلم في 100 بلد، وان البرنامج منتشر في قارات العالم الست، وليس منحصراً في الدول النامية، بل مطبق في الولايات المتحدة نفسها.

وتشمل مذكرة التفاهم الموقعة بين العربة المفتوحة وبرنامج WIDE World في هارفارد على ترقية التعاون في المجالات الأكاديمية والثقافية، والسماح لطلاب برامج التربية بدراسة مقررات في (وايد ورلد) ومعادلتها بمقررات في البرنامج الدراسي للجامعة المفتوحة، وكذلك حصول قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والمشرفين على تدريبات ضمن (وايد ورلد) في دعم النمو المهني وترقية الأداء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد