Al Jazirah NewsPaper Monday  10/03/2008 G Issue 12947
الأثنين 03 ربيع الأول 1429   العدد  12947
من وحي المعرض كلام عن الإبداع«7»
م. عبدالمحسن بن عبدالله الماضي

يقال إن ثقافة الإبداع لدى الجمهور فراغ بينما ثقافة النخب ملء.. في هذه الحالة كيف يمكن قياس حالات العطاء أو التلقي أو درجات الفراغ أو الملء؟.

2. اتفق المفكرون على أن ثقافات الأمم وإبداعاتها لم تتكون نتيجة أبحاث ودراسات.. بل تكونت تلقائياً نتيجة تراكم منظومات مفاهيم وأنماط تفكير ومحصلات إدراك تتوارثها الأجيال.. واختلفوا حول ما إذا كانت ثقافة الإبداع تأتي من الأعلى اكتساباً وتلقياً.. أم تأتي من الأدنى ابتكاراً واختراعاً؟.. كما اختلفوا على ما يدفعها للتوهج.. هل هو الإشباع أم الحاجة؟.

3. كما اتفق المفكرون على أن الإبداع يعتمد في إنتاجه والاهتمام بتلقيه والحرص على إشاعته على أربعة عناصر: الشخص والعملية الذهنية والمنْتَجْ والبيئة.. لكنهم اختلفوا حول ما إذا كان الإبداع ذكاءً أم فطرة؟.. وهل الإبداع هو الأسبقية في قول الشيء أو صنعه؟.. وأخيراً هل الإبداع يكمن في جمال الشيء أم اختلافه أم فائدته؟

4. لكن ما هي أبرز السمات الشخصية للمبدع؟.. وهل يجب أن يكون مرهف الإحساس عالي الإدراك في كل أمور الحياة أم فقط تجاه ما يجيد إبداعه؟.. وهل الإبداع مرتبط بالخيال الواسع والذكاء الحاد، والحرية المطلقة.. أم أن الإبداع هو وليد تأجج المشاعر كما في الشعر.. وعمق الحاجة كما في الصناعة.. وردة فعل لحدث مؤثر هز أركان النفس كما في الإبداعات الحياتية الأخرى؟

5. هل القمع والإرهاب مثبط للإبداع أم محفز له؟

6. هل الإبداع فعل فردي أم جماعي؟.. وهل الإبداع علم يمكن تلقينه واستيعابه؟.. وهل يمكن بناء بيئة تستمتع بالإبداع وتحفز عليه وتحتفي به؟

7. من يكتشف المبدع.. وهل هناك مبدع اندفن في الحياة.. لأنه لم يفطن لنفسه ولم يفطن إليه أحد؟.

8. عُرِّف الإبداع على أنه موجة من ضياء الفكر الذي يتبلور فيما بعد في أشكال وصيغ مبتكرة في كل المجالات من شعر أو نثر أو رسم أو تصوير أو علم أو اختراع أو حلول.. بمعنى آخر يمكن القول أن الإبداع ابتكار الشيء على غير مثال سابق أو إنتاج شيء جديد في صياغته مؤثر في مجاله حتى لو كانت عناصره موجودة من قبل.

9. وأخيراً اتفق جمهور علماء النفس على أن المبدع يجب أن يمتاز بخصائص منها:

- الطلاقة: وتعني القدرة على إنتاج الجديد.

- المرونة: وهو القدرة على الانتقال من مستوى فكري إلى مستوى فكري مغاير.

- التوسع: هو القدرة على إضفاء التفاصيل على أصل الموضوع وفكرته الأساسية.

- الأصالة: وهي القدرة على الوصول إلى أفكار لم يسبق التوصل إليها.

- التحليل: وهو القدرة على التحليل والربط والتجريد ولمح التوافق والتفارق.

10. الأكيد أن الإبداع لا يرتفع ولا يظهر إلا بجناحين.. الأول ذاتي كون الإبداع عملية إنسانية تعمل داخل نفسية المبدع.. أما الجناح الثاني فهو وجود البيئة المحفزة للإبداع سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية أو ثقافية.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5913 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد