Al Jazirah NewsPaper Monday  10/03/2008 G Issue 12947
الأثنين 03 ربيع الأول 1429   العدد  12947
اجتماع لجنة رعاية السجناء بمنطقة الباحة

الباحة - خالد زاهي

ترأس الدكتور عبدالقادر عوضه كحلان رئيس لجنة رعاية السجناء بمنطقة الباحة الاجتماع الثاني للجنة بحضور الأعضاء، وهم: الأستاذ أحمد إبراهيم العاصمي مدير مركز التأهيل الشامل، الأستاذ مصلح محمد الغباشي مساعد المدير العام للشؤون الصحية المالي والإداري، الأستاذ علي غرم الله سدران المدير العام للضمان الاجتماعي، الملازم أول أحمد محمد الزهراني مندوباً عن سجون الباحة، فيما اعتذر أعضاء آخرون لظروف خاصة. وقد بدأ الاجتماع بكلمة شكر من رئيس اللجنة للأعضاء لما يبذلونه من جهود متميزة في خدمة الأهداف السامية للجنة، ثم عبر عن تقديره للدعم اللامحدود من قِبل سمو أمير المنطقة وسمو نائبه، وبدأ بعد ذلك تناول الموضوعات المُدرجة على جدول الأعمال التي شملت مناقشة نموذج استمارتي واستطلاع رأي النزلاء والمسؤولين عنه، ثم دراسة وضع آلية جديدة لصرف المساعدات النقدية لأسر النزلاء والمفرج عنهم وضوابط الصرف، ثم مناقشة خطط عمل فرق عمل رعاية السجناء وأسرهم والرعاية اللاحقة وما تم إعداده من برامج وآليات تنفيذها، كما تمت مناقشة نتائج زيارة أعضاء اللجنة للسجون الفرعية بالمنطقة، كما تم بحث إمكانية قيام اللجنة بتسديد ما على الموقوفين من ذمم مالية بسيطة وكيفية إتمام ذلك. بعد ذلك أطلع رئيس اللجنة الأعضاء كافة على تعميم سمو أمير المنطقة، المبني على خطاب معالي وزير الشؤون الاجتماعية، بخصوص تعميد الجهات الممثلة في عضوية اللجنة بتزويد اللجنة بموظفين وبنظام التكليف ممن تفيد قدراتهم وكفاءاتهم عمل اللجنة.

ونوقش كذلك بعض ما استُجد من أعمال تسعى لتطوير عمل اللجنة لتحقيق أهدافها التي وُجدت من أجلها.. كما تم الاتفاق على صرف (300) ثلاثمائة ريال لكل سجين عزب محتاج، بمعدل ثلاث مرات سنوياً، وصرف مساعدات نقدية لأسر السجناء الذين تثبت حاجتهم للعون استناداً إلى لائحة صرف المساعدات المعتمدة وبمعدل ثلاث مرات سنوياً، واعتمد كذلك صرف مبلغ (100) مائة ريال لكل سجين مفرج عنه مع تقديم هدية مناسبة (إن أمكن) على أن تكون المدة التي قضاها في السجن لا تقل عن (6) أشهر. واتفق المجتمعون أيضاً على تخصيص مبلغ (2000) ألفي ريال لكل سجن فرعي (وعددها أربعة) كسلفة نقدية مستديمة تصرف بشيك باسم مدير كل سجن؛ ليقوم بدوره بصرف المخصص لكل فئة من السجناء وفق الموضح آنفاً، وموافاة اللجنة بسندات تسليم المبالغ، وتكون موثقة وفق نموذج نظامي. علماً بأنه يتم تعويض المبالغ المصروفة بعد إتمام مراجعة محاسب اللجنة واعتماد أعضائها لنظامية الصرف في أقرب اجتماع.

وقد اتفق المجتمعون أيضاً على أن يقدم رئيس كل فريق عمل خطته وتصوراته المبدئية لتنفيذ برامج الرعاية المختلفة وعرضها على اللجنة لمناقشتها واعتمادها في غضون عشرة أيام من تاريخ هذا الاجتماع.

كما تمت الموافقة الجماعية على تقرير زيارة أعضاء اللجنة للسجون الفرعية والتوصية بمخاطبة الجهات التي لها علاقة بالسجناء بما ورد في توصيات تقرير الأعضاء السابق، وتقرر أيضاً النظر في أمر المدينين بمبلغ عشرة آلاف ريال فما دون بشأن إمكانية التسديد عنهم من عدمه خلال ما يتم عرضه على اجتماعات اللجنة.

واتفق الحضور أيضاً على إنجاز استمارة معلومات وإرسالها إلى الجهات الممثلة في اللجنة لاستيفاء معلومات عن الموظفين الذين ترغب مراجعهم في ترشيحهم للعمل في اللجنة لمساعدة القائمين على اللجنة في اختيار الأنسب منهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد