Al Jazirah NewsPaper Friday  21/03/2008 G Issue 12958
الجمعة 13 ربيع الأول 1429   العدد  12958
مصنع متنقل لتزييف العملات
القبض على عصابة إفريقية تزيف الدولارات والريالات

«الجزيرة» - سعود الشيباني

أطاحت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض بعصابة تزييف الدولارات الأمريكية والريالات السعودية بحي السليمانية بالرياض بعد كمين ومراقبة استمرت عدة أيام. وكانت شعبة التحريات والبحث الجنائي قد رصدت قيام عصابة مكونة من (3) أشخاص من الجنسية الكينية يمارسون تزييف الدولارات والريالات بعد استهداف شخصيات مهمة.

وقامت شعبة التحريات بوضع خطة للإطاحة بالعصابة برئاسة العقيد ناصر الدويسي مدير شعبة التحريات والبحث الجنائي ورئيس وحدة الأموال الرائد منصور العتيبي ورئيس وحدة المهمات صالح مكازي العنزي وعدد من أفراد البحث الجنائي وتم متابعة العصابة بمساعدة مقيم عرضت العصابة عليه تزييف العملة لتمتعه بعلاقات مع عدد من رجال الأعمال والشخصيات البارزة من المجتمع، وبعد إعداد الخطة نسق المقيم مع أحد أفراد العصابة بالموافقة على تزييف العملة حيث قام (هارون) أحد أفراد العصابة بعمل تزييف مبالغ مالية من دولارات وريالات بعد أن تم تحديد موقع بحي السليمانية حيث أحضر هارون أدوات التزوير داخل حقيبة وتم الإطاحة به بواسطة البحث الجنائي.

وفي عملية أخرى تمت ملاحقة أحد أفراد العصابة يدعى (فيكتا) مزيف الدولارات حيث كان يطالب بتزييف مليون دولار بحجة أن أدوات التزوير غالية الثمن وتم الإطاحة (بفيكتا) بعد أن تم الطلب منه تزييف دولارات وضبط بحوزته على كميات من أدوات التزييف للدولارات من أحبار ومحاليل كيميائية وبودرة مختلفة الأنواع والألوان وأوراق خام، وأكد فيكتا أن هذه المواد أحضرها من خارج المملكة.

وأكد المقيم (م.م) أن أحد المقيمين عرض عليه عدد من الأصدقاء أن لديهم القدرة الفائقة على تزييف الدولارات والريالات بطرق يصعب اكتشافها وبعد أن قابل اثنين من أفراد العصابة في أماكن متفرقة أحدهما هارون (43) عاماً متزوج وأب لثلاثة أطفال يدعي أنه مسلم لاستعطاف المسلمين والثاني فيكتا (44) عاماً ولهما بالمملكة أكثر من تسعة أعوام يمارسون تزييف الدولارات حيث عرضوا على أن نعمل على تزييف الدولارات لعلمهما بعلاقتي برجال أعمال وشخصيات بارزة في المجتمع وبعد أن اكتشفت قدرتهما على التزييف تم إبلاغ الجهات المختصة بشرطة منطقة الرياض بقيادة اللواء عبدالله الشهراني الذين عملوا خطة محكمة ومن ثم القبض على العصابة الواحد تلو الآخر وهم متلبسين بالتزييف حيث أنهما يمارسان ذلك في مواقع طالبي التزييف بهدف عدم الوصول لموقع سكنهم.

وقال المقيم: إن هارون وفيكتا أبلغاني أن المبالغ الكبيرة التي تعطى للأندية واللاعبين المشهورين بالخارج مبالغ مزيفة وأنهما يعرفان من يقوم بذلك، وأضافا أن المبالغ التي تعطى لبعض الدول كمساعدات مبالغ مزيفة وليست حقيقي، محاولين إقناع ضحاياهم بمعرفتهم بعصابات كبيرة عالمية، كما أنهما في كل مرة يحاولان عدم تزييف مبالغ مالية كبيرة حسب طلب زعماء عصابات كبيرة هما يعملان معهما.

وأكد المقيم (م.م) في تصريحه ل(الجزيرة) أن العملية الأولى ثم إعطاء هارون مبلغ (200) ألف ريال وقام بتزييفها إلى (400) ألف ريال بحرفيته المالية والعملية الثانية بواسطة فيكتا مبلغ (7000) آلاف دولار وبطريقة عالية بالتزييف. وتم الإطاحة بالعصابة وأدوات التزييف وهما الآن يخضعان للتحقيق وتم القبض على أطراف العصابة من قبل شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد