Al Jazirah NewsPaper Friday  21/03/2008 G Issue 12958
الجمعة 13 ربيع الأول 1429   العدد  12958
وحدة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بالجوف الأولى من نوعها بالشمال

الجوف - خالد المسلم

تعد وحدة الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية في مستشفى الأمير عبدالرحمن السديري المركزي بسكاكا، الوحيدة على مستوى المنطقة الشمالية التي تقوم بتصنيع أطراف اصطناعية متكاملة، مما وفر على المرضى في المنطقة عناء ومشقة السفر إلى خارج المنطقة حيث كان يتم تحويلهم لمراكز متقدمة من أجل تركيب طرف صناعي أو جهاز تعويضي.

وأوضح مشرف التأهيل الطبي وأخصائي العلاج الطبيعي والتأهيل بمستشفى عبدالرحمن السديري المركزي بمنطقة الجوف حمود بن عبدالمصلح السعد أنه يتوفر في المستشفى فرعين من الفروع الأربعة للتأهيل الطبي وهما العلاج الطبيعي والأطراف الاصطناعية.

وأضاف إن المستشفى يعمل على اكتمال عملية التأهيل الطبي في منطقة الجوف وحسب معايير خطة تطوير خدمات التأهيل الطبي بالمملكة والمعتمدة من قبل وزارة الصحة.

وأشار إلى أن مستشفيات منطقة الجوف تحتاج إلى هذا النوع من التخصصات الطبية الهامة لفئات المجتمع، حيث يعتبر قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الأمير عبدالرحمن السديري بسكاكا أحد أكبر الأقسام التي يرتادها العديد من المرضى.

ونوه السعد بأهمية التأهيل الطبي في وقتنا الحاضر نظراً لكثرة حوادث السيارات والتعرض للجلطات والإعاقات، حيث تعقد المؤتمرات والأبحاث الدولية في مجال التأهيل الطبي والعلاج الناجح لآلام الظهر أو للحركة بعد الإعاقات والجلطات وكذلك تيبس المفاصل.

وقال (إن العلاج الطبيعي هو أحد فروع التأهيل الطبي، وهو المعالجة بالوسائل الطبيعية وهو أحد التخصصات الطبية وعرف مبكراً بأنه تشخيص وعلاج العجز والمرض بتلك الوسائل وهو علم وفن يسهم في تطوير الصحة والسيطرة على المرض من خلال فهم حركة الجسم والعمل على تصحيح وتخفيف آثار المرض والإصابة).

وتشمل وسائل العلاج الطبيعي التمارين العلاجية والعلاج المائي والكهربائي وبالأشعة تحت الحمراء والفوق البنفسجية وأشعة الليزر والتنبيه الكهربائي للأعصاب والعضلات وأجهزة شد الظهر والرقبة.

وقال أخصائي العلاج الطبيعي ومنسق التعليم الطبي المستمر وشئون العضوية فرع الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي بالجوف سعد بن سلامة الخالدي إن هذه الوحدة تعتبر إضافة كبيرة للقطاع الصحي بالجوف على وجه الخصوص والشمال بشكل عام وزودت بكافة التجهيزات الازمة لخدمة هذه الفئة.

وتلقى وحدة الأطراف الإصطناعية والأجهزة التعويضية اهتماماً كبيراً من سعادة مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الجوف د. عبدالله بن صالح المعلم حيث تمتزويد الوحدة بكوادر طبية متميزة وذات كفاءات عالية في مجال العلاج الطبيعي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد