Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/03/2008 G Issue 12959
السبت 14 ربيع الأول 1429   العدد  12959
وزير إسرائيلي سابق: الحوار مع سوريا في التوقيت الحالي له أهداف كثيرة
لافروف يجدد اقتراح عقد مؤتمر دولي حول السلام في الشرق الأوسط بموسكو

تل أبيب - أ.ف.ب

طرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط، خلال لقاءاته مع المسؤولين الإسرائيليين، من جديد فكرة عقد مؤتمر دولي حول السلام في المنطقة في موسكو.

وقال لافروف للصحافيين في ختام لقاء مع نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني: (نجري مفاوضات مع مختلف الأطراف لتنظيم اجتماع في موسكو).

وكان لافروف التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت والرئيس شيمون بيريز.

وقال لافروف الذي قام بزيارة خاصة إلى مدينة القدس القديمة والتقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله (الضفة الغربية): (إن الهدف الرئيس هو المساعدة في المفاوضات الجارية لتوفير أجواء إيجابية تسمح لعملية السلام بتحقيق أهدافها).

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المسؤولين الإسرائيليين لم يقدموا رداً على الاقتراح.

وفي واشنطن، أكدت متحدثة باسم وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أنها بحثت في المقترحات الروسية حول الاجتماع خلال زيارتها إلى موسكو خلال الأسبوع الجاري.

وكان لافروف دعا في دمشق التي زارها قبل أن يتوجه إلى إسرائيل، إلى (تسوية شاملة) للنزاع العربي الإسرائيلي.

وأكد وزير الخارجية الروسية (أولوية المسار الفلسطيني)، لكنه شدد على ضرورة استئناف المفاوضات على كل المسارات استنادا إلى القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأوضح لافروف أن روسيا لا تزال تنوي عقد اجتماع حول الشرق الأوسط في موسكو.

وقال: (لم نوجه الدعوات حتى الآن (...) ونعمل على الاقتراحات).

من جهته، أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن سوريا مستعدة لاستئناف محادثات السلام شرط ألا تؤثر على المسار الفلسطيني.

من جهته دعا وزير إسرائيلي سابق أمس حكومة رئيس الوزراء أيهود أولمرت إلى الاستجابة للدعوة السورية إلى الشروع في مفاوضات سلام.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن الوزير السابق دان مريدور القول: إنه من واجب الحكومة النظر في أي مبادرة سلام تعرضها دولة عربية، مشيراً إلى أن فتح الحوار مع سوريا في التوقيت الحالي ستكون له أهداف كثيرة.

وأوضح أن (سوريا تعاني حالياً من عزلة دولية وهذا هو الوقت المناسب لمراجعة إمكانية تليين موقفها من مسألة الحدود).

كما اعتبر مريدور أن (هناك أهدافاً مهمة أخرى للحوار مع سوريا وهي دق إسفين بين إيران وسوريا ووقف التسلح السوري ووقف الدعم الذي تقدمه دمشق).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد