Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/03/2008 G Issue 12960
الأحد 15 ربيع الأول 1429   العدد  12960
الدكتور القصبي يعلن تأسيس أول وحدة متخصصة في علاج أمراض القولون والمستقيم في التخصصي

«الجزيرة» - أحمد القرني

أعلن المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور قاسم بن عثمان القصبي عن تأسيس أول وحدة على المستوى الإقليمي لعلاج أمراض القولون والمستقيم والمفاغرة المعوية في المستشفى، مشيراً إلى أنها سوف تخدم نحو 7 آلاف مريض سنوياً.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمس في حفل افتتاح المؤتمر السعودي السابع لجراحة القولون والمستقيم والذي ينظمه المستشفى في فندق فورسيزن بالرياض.

وقال الدكتور القصبي: إن الوحدة ستشكل الذراع المساعد لقسم جراحة القولون والمستقيم، وستقدم خدمات متخصصةً ومتقدمةً مثل معالجة مرضى المفاغرة المعوية، ومرضى عدم التحكم في الإخراج، وكذلك متابعة جميع الأسر المصابة بمرض لحيمات القولون العائلي. وأكد على أن الوحدة ستكون على غرار ما يوجد في المراكز العالمية المتقدمة في المجال الطبي، مشيراً إلى أنه سيتم تدريب جزء من طاقم الوحدة في مستشفى (كليفلاند كلينك) في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أن الوحدة ستأسس برنامج دبلوم تمريضي لمعالجي المفاغرة المعوية تحت مظلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، مما سيساهم في توفير الفرصة للممرضين السعوديين والممرضات السعوديات للانخراط في هذا المجال العلاجي المهم.

وزاد: (قبل عشرين عاماً تقريباً، وتحديداً في عام ؟؟؟؟م كان هناك جراح وحيد غير سعودي في التخصص الدقيق لجراحة القولون والمستقيم في المملكة. والآن - وبحمد الله - يوجد لدينا اثنا عشر جراحاً سعودياً في جميع أنحاء المملكة، منهم سيدتان متخصصتان في هذا التخصص المهم. وهذا بفضل من الله ثم بتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين في مجال تدريب الكوادر السعودية الطبية في أفضل المراكز العالمية، والذي سينعكس بصورة إيجابية على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين).

وأشار الدكتور القصبي إلى أن المستشفى دعم مجال أمراض القولون والمستقيم على مدى السنوات الأخيرة ووصلت الزيادة في نسبة مرضى سرطان القولون والمستقيم المعالجين في مستشفى الملك فيصل التخصصي 200% في عام 2007م مقارنة بالعام السابق.

وكشف عن قرب افتتاح مركزاً متكاملاً لأمراض الجهاز الهضمي بما فيها أمراض القولون والمستقيم في المستشفى يستخدم آخر ما توصل إليه العلم في مجال التنظير حيث سيقدم علاجات مثل إزالة الورم المبكر عن طريق المنظار، وفحص الجهاز الهضمي بالأشعة الصوتية وأخذ العينات، ووضع الدعامات لمناطق التضيق، واستخدام المناظير المايكروسكوبيه لفحص أورام الجهاز الهضمي، وتنظير الأمعاء الدقيقة.

وقال الدكتور القصبي: (تبين أن سرطان القولون والمستقيم هو أحد أكثر أنواع السرطان انتشاراً في المملكة؛ إذ يأتي في المرتبة الأولى لدى الرجل السعودي، وفي المرتبة الثالثة لدى المرأة السعودية. مما يعني أن هناك حاجةً متزايدةً للمزيد من ممرضي المفاغرة المعوية والمثقفين المتخصصين في هذا المجال، بالإضافة لحاجتنا لسجل توثيقي للنوع الوراثي من هذا السرطان).

وكان الحفل الخطابي بدئ بالقرآن الكريم ثم ألقى ضيف المؤتمر الإعلامي المعروف عبدالرحمن الراشد مدير عام قناة العربية كلمة اعتبر فيها مرض سرطان القولون من الأمراض الأكثر انتشارا بالمملكة كما علم من الأطباء المتخصصين مؤكداً على أهمية التوعية الإعلامية في مكافحة هذا المرض والوقاية منه والفحص المبكر.

وطالب المؤسسات الصحية بفهم آلية العمل الإعلامي للاستفادة منها في إيصال الرسائل الصحية إلى المجتمع بفعالية.. مشيراً إلى أن دراسات أجريت بينت أن أعداد المشاهدين للتلفزيون في المملكة يقدرون بنحو 13 مليون مشاهد يومياً، لافتاً إلى أهمية استخدام الوسائل الإعلامية المختلفة ومن أهمها الإنترنت التي تحظى بعض مواقعها الإخبارية بمليون ونصف قارئ يومياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد