Al Jazirah NewsPaper Monday  24/03/2008 G Issue 12961
الأثنين 16 ربيع الأول 1429   العدد  12961
في مؤتمر صحفي للأميرين عبد الله بن مساعد وفيصل بن تركي:
فكرة الإحصاء نبعت من تركي بن خالد وتبنيناها مع شركة متخصصة

كتب - فهد السبيعي

عقد الأميران عبد الله بن مساعد عضو شرف نادي الهلال وفيصل بن تركي بن ناصر عضو شرف نادي النصر وبحضور مندوب عن شركة الزغبي انترناشونال مؤتمراً صحفياً بمناسبة توقيع عقد عمل إحصاء تقوم به الشركة في المملكة حول بعض الأمور الرياضية التي تخدم الأندية السعودية بشكل عام.

حيث كانت البداية بكلمة ترحيبية من الأمير عبد الله بالحضور تلا ذلك فيلم تعريفي خاص قدمت الشركة من خلالها نبذة مختصرة لكيفية عملها مثل هذه الإحصاءات على المستوى الرياضي في المملكة وبين الأمير عبد الله أن هذه الفكرة نشأت من خلال مناقشة جمعته بالأمير فيصل بن تركي بحضور الأمير تركي بن خالد حيث بادر الأمير تركي بالاقتراح بعمل إحصاء علمي رياضي هو الأول من نوعه في المملكة والذي وجد القبول لديهما فكانت هذه المبادرة.

كما أشاد الأمير عبد الله بشركة زغبي انترناشونال في مجال الإحصاء، وأكد أنها تعد إحدى أهم ثلاث شركات تقوم بعمل إحصاءات سياسية متلاحقة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وعن أهمية الإحصاء قال سموه: إن شركة تبحث عن الاستثمار في أي نادٍ معين فإنها تقوم بعمل دراسة عن هذا النادي من حيث الشعبية ومعدل عمر المشجع ونسبة جماهيريته على مستوى المملكة من أجل الدعاية لمنتجاتها عن طريقة فبالتالي وجدت هذه العملية الفريدة من نوعها لتقوم بتجهيز هذه الأمور من أجل خدمة جميع الأندية السعودية وفي كل الدرجات.

كما نوه الأمير فيصل بن تركي بهذه الخطوة التي ستعود بالنفع على الأندية السعودية موضحاً بأنه نسبة الخطأ في عملية النتائج لا تتجاوز ال2% تقريباً.

وبين الأمير فيصل أنه هو والأمير عبد الله لن يتوانا عن إتمام أي أمر يخدم الأندية السعودية بشكل عام.

وعن الشركة أكد سموه أنها تحمل سمعة جيدة في مجال الاستفتاء وكل النتائج ستستفيد منها الأندية الأكثر شعبية استثمارياً خاصة في مجال الخصخصة.

وعن طريقة الإحصاء أوضح السيد الكسندر مندوب الشركة أن العملية ستكون على شكل عدة طرق من أهمها الاتصال بالهاتف الثابت أو الجوال أو بشكل مباشر مع الشخص الذي يتم اختياره لذلك وبطريقة عشوائية، وأكد أن النسبة الأكبر من شريحة المرشحين ستكون للرجال في حين سيكون للمرأة ما يقارب 25% من النتيجة العامة التي ستشمل جميع مناطق المملكة وأوضح كذلك بأن العاملين في عملية الإحصاء سيكونون سعوديين وأيضاً من جنسيات مختلفة مبيناً أن العملية ستكون وفق دراسة معينة لنسبة السكان في كل منطقة حتى يكون هناك توافق بين النسبة السكانية والمختارين في عملية التصويت.

وحول موقف الاتحاد السعودي أوضح الأمير عبد الله أنه تمت مخاطبة الاتحاد السعودي بهذا الخصوص، مؤكداً أن الاتحاد السعودي مهتم كثيراً بكل ما فيه خدمة الأندية السعودية ويقوم بتشجيع أي عمل يدعم تطوير الرياضة السعودية.

وحول مدى الرضا الجماهيري عن نتيجة الإحصاء أوضح الأمير عبد الله بأن التشكيك سيكون موجوداً لا محالة وشاركه الرأي الأمير فيصل في حين أكدا بأن الأمر بما أنه يخدم الجميع فعلى الجميع الرضا بالنتيجة بكل روح رياضية.

من جانبه أوضح الأمير فيصل بن تركي أن نتائج الإحصاء سيعلن عنه خلال أسبوع أو أسبوعين إن شاء الله.

وكان المؤتمر الصحفي قد شهد مقاطعة ومداخلة من قبل أحد الحضور الذي قلل من أهمية العملية كون الجميع يعرف من هو النادي الأكثر جماهيرية مؤكداً أن هذه العملية تحاول التشكيك في الحقائق.

وأكد سموه أن الوعي الرياضي يجب أن يرتقي إلى درجة أكبر من هذه الأمور رافضاً الاعتراف بالأرقام التي يتم تداولها بين الجماهير الرياضية حول إعداد المشجعين لكل نادٍ.

وفي سؤال جانبي عن الديربي المنتظر أكد الأمير فيصل بن تركي أن لقاءات الهلال والنصر لها أهميتها ومذاقها الخاص فكيف بالأمر لو كان اللقاء في مباراة نهائية.

في حين قال الأمير عبد الله - مبتسماً - أنه يتمنى عودة النصر للبطولات ولكن ليس قبل النهائي القادم وبين أيضاً أن عودة النصر ستزيد التنافس بين الأندية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد