Al Jazirah NewsPaper Friday  28/03/2008 G Issue 12965
الجمعة 20 ربيع الأول 1429   العدد  12965
تفتح ذراعيها لمستقبل سياحي واعد
(قصيباء) تراث عريق وماضٍ مجيد

* قصيباء - صالح الدواس - حسن الدهيمان :

تزخر بلادنا بالعديد من المقومات والمكامن السياحية الخصبة للتعديل والاستثمار السياحي دون المساس بجوهرها التراثي، وأحد هذه الآثار التاريخية مدينة قصيباء وما تحويه من كنوز برجالها الذين يأسروك بطيبهم وتراثها الشامخ الذي صمد لعوامل التعرية والزمن وآبار عنترة وقصره وجزء من البيوت الطينية والحصون والقلاع التي زارها المؤسس الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - وجعلها محطة الانطلاق إلى حائل - كما ذكر المستشرق (عبد الله فلبي) وكل من المؤرخين الوشمي - العبودي، وزارها الملك سعود - رحمه الله - وكانت قصيباء مورد العقيلات للاستظلال بنخيلها وارف الظل والورود بمائها العذب.

لست بصدد الحديث عن تاريخ قصيباء العريق الذي لم يدع المؤرخون والمستشرقون العديد من الكتب والمؤلفات عن هذه المدينة الجميلة مجالاً تاريخياً بل من واجبنا كجهات إعلامية إبراز المقومات السياحية الحالية وجمالها التراثي وما تحتاجه من عناية وتطوير من الجهات المعنية، أولها الهيئة العليا للسياحة التي أولت مشروع تطوير القرى التراثية اهتماماً فائقا لنظيره من الاهتمامات السياحية الأخرى لأهميته التاريخية والجغرافية والجدوى الاقتصادية الناجحة كما في بعض الدول التي تعتمد اعتماداً كليا على السياحة التراثية في دخلها وتوطين الوظائف المناسبة لأهل المدينة والمنطقة.

الموقع والجغرافية

تقع قصيباء في الجهة الشمالية من منطقة القصيم على خط طول 53 ق 43 د وخط عرض 53 ق 26 د وتعتبر أحد بلدان الجواء وتبعد عن بريدة 65 كيلو مترا، وتنقسم إلى قسمين أحدهما قصيباء القديمة وتقع في مكان منخفض تحيط بها الجبال من جميع الجهات وتشكل دائرة بمحاذاة الجبال ويتوسطها قاع تتجمع فيه المياه شتاءً. وقد سكنت قصيباء قبل الإسلام في مكان يسمى البليدة على حافة الجبل الغربي ثم بدأ الاتساع شمالاً وجنوباً حتى اكتملت الجهة الغربية منها قبل مائتي سنة، بدأ الناس يزرعون في الجهة الشرقية إلى أن اكتملت دائرة قصيباء.. وتحتوي مدينة قصيباء على عدة كنوز تراثية عديدة وتقع تحت هضبة كبيرة تسمى (الجال) ويجتمع الماء قريباً منها ليسقى الناس النخيل والزرع.

وكانت تشتهر بوفرة المياه قبل عشرات السنين وتتكون من عدد من المنازل وكل منزلة محصنة بسور خارجي (بقيت آثاره حتى الآن) وكذلك مسجد كبير لأهل المنزلة ومرقب علوي أعلى الجال، وكذلك مرقب سفلي للحماية من العدو قبل توحيد المملكة وكانت المنازل بعدة تسميات (منزلة البليدة والفرشة وقليب العبيد وأم قصير وأم مكرية والخذم والفجور والهدفية والجنوبية والخناصة والشجرا والمريقب والبطين والعقيلة والعمودية والصوال وأبو نخلة والمطاوعة).

أبرز معالم قصيباء

1- القصور والقلاع القديمة:

أ- قصر عنترة: لم يبق من هذا القصر إلا بقايا من السور على حافة الجبل الغربي الذي يرتفع ما لا يقل عن ثمانين متراً من الناحية الشرقية وبأرض مستوية من الناحية الغربية، وقد تم تسويره من الناحية الغربية فقط وتتوسطه بوابة وعلى جوانبها مقصورتان وعدد من الغرف وقد سقطت هذه الأبنية ماعدا جزء من السور، وقد بني من الطين والحجر وفي أسفل الجبل بئر ماء تسمى العنترية وقد كان يسمح لحجاج الشام بالتزود بالماء مقابل الجزية وإلى الجنوب من البئر قصور من الطين والحجر.

ب - قصر الراضي (المشقوق) 1230 هـ

أبرز معالم قصيباء القصور القديمة والقلاع التي يرجع تاريخها قبل أكثر من قرنين من الزمان وأبرز هذه القصور وأشهرها قصر الراضي (المشقوق) 1230هـ وتم تأسيسه على يد الشيخ راضي بن علي السليمان البراهيم الحمد الحقيل من البسسات من الحبلان من عنزة.

تأسيس القصر وعين المشقوق

لما استقر رأيه على ذلك المكان بدأ حفر بئر في أسفل الجبل ولما خرج الماء حفر مجدولاً وسمي بالمشقوق وهو عبارة عن ممر مائي منحوت تحت الأرض بارتفاع مترين وعرض أقل من متر من المكان المرتفع إلى أن يسيح على وجه الأرض ليبدأ بزراعة النخيل، ولما كان ماؤها ضعيفاً قام بحفر عين المشقوق الحالية وهي على نمط العين الأولى إلا أنها أقوى وأكثر ماء حيث حفرت البئر الأم أسفل الجبل الشرقي، ثم حفرت آبار في كل أربعين أو خمسين متراً بعمق يتراوح بين اثني عشر مترا وثمانية أمتار وبقطر متر تقريبا تسمى الحساوة بشكل مستقيم من البئر الأم إلى المكان الأقل ارتفاعاً من البئر الأم وذلك ليسيح الماء على وجه الأرض، ثم بدأ النحت للجدول بين الأبيار (الحساوة) بعرض متر وارتفاع مترين تقريباَ.

تشييد القصر: لما نجحت عملية حفر البئر وكثر الماء وانتهت الحفريات وبدأ الغرس بني قصر محصن وكبير على جدول الماء (المشقوق) في مكان متوسط بين انخفاض الأرض وارتفاعها ويشمل القصر:

السور: يتراوح بارتفاع أكثر من 5 أمتار ويزيد عروق الحائط عن متر من عروق الطين وله بابان كبيران باب لقهوة الضيوف جنوبي وآخر شمالي للقصر ويطل عليه أبراج صغيرة للحماية ويحتوي القصر على المجالس والمسجد والقليب والمخازن والغرف (الصفاف) والنخيل والأحواش.

تجديد وترميم القصر

في شهر جمادى الأول من تاريخ 1428هـ بدأ ترميم القصر على نفقة الأستاذ علي بن سليمان الراضي وبإشراف الأستاذ صالح سليمان الراضي، حيث استقدم من الحرفيين المختصين في أبنية الطين من اليمن لترميم القصر.

2- العيون

وهي من آثار قصيباء القديمة التي تبدو بعض آثارها شاهدة للعيان ومن أبرزها: عين عبس - عين الثومة وهي عيون طبيعية. ومن العيون المحفورة: عين الصوال للمهنا وعيون المشقوق للراضي وعين بنينة للراضي وعين الجار الله والعين الخضراء للرميح وعين الرميح وعين المطلق وعين الضبيبة للمهنا، وتقع هذه العيون في الجهة الشرقية لقصبياء.

الدوائر الحكومية في قصيباء

التقت «الجزيرة» رئيس المركز الأستاذ فهد بن راضي الراضي الذي في البداية رحب بحضور «الجزيرة» وتغطيتها المواقع السياحية، وتحدث عن الخدمات لأهالي مركز قصيباء حيث ان المركز شبه متكامل من الخدمات الحكومية ويحتوي على مستشفى حكومي سعة 30 سريرا وكذلك مدارس لجميع المراحل للبنين والبنات ولجنة للتنمية المحلية ومركز إشراف تربوي للبنين وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحكمة شرعية ومركز للشرطة وآخر للمرور.

قصيباء سياحة وتراث

وتحدث ل«الجزيرة» الأستاذ صالح سليمان الراضي مدير مركز الإشراف التربوي للبنين في قصيباء وقال: ان التجربة العمرانية الفريدة في مدينة قصيباء التي ترصد واحدة من أهم تاريخ الحياة الإنسانية التي تؤرخ حركة الزمن بتفاعلاته البيئية والاجتماعية التي تتميز بالبساطة والتلقائية وخضوعها للمؤثرات البيئية والاجتماعية في الحفاظ على هذا التراث لما يحمله من قيمة عمرانية وتاريخية مهمة بدءاً من العصر الجاهلي وقصر عنترة بن شداد ومروراً بمرحلة المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه - والملك سعود من بعده، كما اقترح دعم وتشجيع وتمويل الأهالي للعناية والمحافظة على المدن والمباني التاريخية وإيجاد آلية لمساعدة السكان في ترميم منازلهم سواء بالقروض أو بمواد البناء والخبرة الفنية ووضع ضوابط وبرامج لعمليات الاستثمار داخل المدن التاريخية بما يضمن المحافظة عليها أو تكليف جهة رسمية معنية للقيام بذلك لتسهيل إقامة وحركة السواح داخلها لما تحويه قصيباء من قصور وآثار تاريخية لها جاذبيتها السياحية والتاريخية أبرزها قصر المشقوق، ويعد قصر المشقوق أحد أهم الفنون المعمارية وجار تطويره وترميمه حالياً عبر فنيين متخصصين بالبناء الطيني.

دعم المجال الاقتصادي

كما التقت «الجزيرة» الأستاذ عبد العزيز سليمان الراضي وقال: إن تنشيط الأسواق المحلية والاهتمام بالصناعات التقليدية ودعم الحرفيين وإقامة النشاطات الفنية التراثية لجذب السواح وإطلاعهم على ثقافتها وتراثها وإعداد برامج تدريب وتأهيل القدرات البشرية وبناء كوادر فنية قادرة على تنفيذ أعمال الصيانة والترميم والتوثيق والاستفادة من الخبرات القديمة من بناءين وحرفيين وصناع في عمليات الصيانة والتدريب المحلي وتطبيق الصيانة الوقائية للمباني التاريخية لضمان المحافظة عليها وديموميتها.

الدور الإعلامي وتكثيفه

وقال الأستاذ عبد الله عبد العزيز الحربي: ان الدور الإعلامي للجهات الإعلامية لم تأخذ قصيباء نصيبها منه ونشكر ل«الجزيرة» تسليطها الضوء على هذه المدينة التاريخية وندعو المثقفين والمهتمين بالآثار والسياحة زيارة قصيباء لما تحويه من كم هائل تاريخي من العصر الجاهلي وحتى وقتنا هذا وتسلسل الأحداث في قصيباء أهم مميزاتها واشتهرت قصيباء بنخيلها ومائها مما يجعلها مزاراً سياحياً ونؤكد أهمية الثقيف الإعلامي في مثل هذه المواقع التاريخية.

متطلبات المركز

وعن حاجيات المركز أوضح علي الراضي أن المجمع القروي والدفاع المدني ومندوبية للبنات وكذلك خدمة الdsl للهاتف الثابت وربطها بطريق القصيم - حايل السريع ولوحات إرشادية من الطريق السريع أهم ما تحتاجه قصيباء بأسرع وقت.. وأن تكاتف أهل قصيباء مع بعضهم البعض ميزة جميلة يتحلى بها أبناء هذه البلدة.

مقومات سياحية

وقال عبد الرحمن الراضي: ان قصيباء تحمل في طياتها العديد من المقومات السياحية وهي دعوة للهيئة العليا للسياحة والجهات المعنية في تطوير قصيباء التاريخية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد