Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/03/2008 G Issue 12966
السبت 21 ربيع الأول 1429   العدد  12966
في كلمته خلال افتتاح مؤتمر تكنولوجيا المياه.. الأمير خالد بن سلطان:
الأمن المائي جزء من الأمن الوطني للدول وعنصر أساسي لتوفير الأمن الغذائي لأي دولة

القاهرة - واس

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية الرئيس الفخري للمجلس العربي للمياه رئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه أن الأمن المائي أصبح جزءاً من الأمن الوطني للدول.. موضحاً أن الماء هو العنصر الأساسي لتوفير الأمن الغذائي لأي دولة.

وقال سموه في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الثاني عشر لتكنولوجيا المياه الذي بدأ الليلة قبل الماضية بالإسكندرية ونظمته جمعية البيئة العربية بالتعاون مع جمعية تكنولوجيا المياه بالإسكندرية وكلية الهندسة بجامعة المنصورة أن الدراسات أثبتت أن نحو مليار شخص بمختلف أنحاء العالم محرومون من مياه الشرب النقية وأن هذا العدد سوف يزداد مع حلول عام 2025 ليصل إلى 1.8 مليار شخص مشيرا إلى ارتفاع عدد المناطق التي يندر بها وجود المياه عالميا.

وشدد سمو الأمير خالد بن سلطان على أهمية العمل على توجيه الدراسات والأبحاث العلمية نحو إيجاد الحلول لمشاكل ندرة الموارد المائية التي ستعاني منها العديد من دول العالم في المستقبل.

وقال سموه إن تراجع منسوب المياه في العديد من دول العالم تسبب في غلاء المنتجات الغذائية عالميا حيث افتقرت الزراعة في العديد من إنحاء العالم للموارد المائية داعيا إلى عقد المزيد من المؤتمرات وإجراء الأبحاث العلمية التي تناقش مشاكل المياه والاستفادة منها مع تفعيل توصيات تلك المؤتمرات والتي يجب أن تتناسب مع الواقع واحتياجات العصر.

من جانبه أكد محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب في كلمته حرص المحافظة على تنفيذ مشروعات تطوير الصرف الصحي بمختلف مناطقها ومواجهة أي مشكلة بيئية من شأنها أن تؤثر على شواطئها وبحريتها لضمان بيئة جيدة ومياه نقية للمواطن في الإسكندرية مشيرا إلى أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في نشر ثقافة احترام المياه والحفاظ على البيئة.

وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان ومحافظ الإسكندرية خلال افتتاح المؤتمر بتكريم 24 من الباحثين المتقدمين بأبحاث علمية متميزة في مجالات المياه.

وأوضح رئيس المؤتمر طبقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن المؤتمر الذي يستمر لمدة 4 أيام بمشاركة عدد كبير من الخبراء والمتخصصين من الجامعات ومراكز البحوث والوزارات المعنية في عدة دول سيناقش 150 بحثا في 18 جلسة علمية حول خمسة محاور تشمل تنمية المصادر المائية والتحكم فيها وتحلية مياه البحر والمياه والصحة ومعالجة مياه الصرف الصحي والمعالجة الآمنة لمياه الشرب ووسائل إمدادها إلى المستهلكين بدون تلوث وطرق الري الحديثة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد