Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/04/2008 G Issue 12976
الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1429   العدد  12976
مقتل 7 أمريكيين.. وواشنطن تطلب من طهران استئناف المحادثات حول العراق
المالكي: منع التيار الصدري من الانتخابات ما لم يحل ميليشياته

بغداد - طهران - الوكالات

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر لن يشارك في الانتخابات والعملية السياسية إذا لم يحل ميليشيات المهدي. واضاف المالكي في مقابلة مع شبكة (سي إن إن) الأمريكية بثت أمس أن (القرار اتخذ (...) ليس لديهم الحق في المشاركة في العملية السياسية، أو في الانتخابات المقبلة ما لم يضع نهاية لميليشيا المهدي). يشار إلى أن انتخابات مجالس المحافظات ستجري في تشرين الأول - أكتوبر المقبل برعاية الأمم المتحدة.

ورد التيار الصدري بحدة على المالكي مؤكدا أن المشاركة في الانتخابات حق يكفله الدستور. وقال لواء سميسم رئيس الهيئة السياسية في التيار في النجف إن (المشاركة في الانتخابات حق كفله لنا الدستور، ونحن من يقرر المشاركة من عدمها).

سياسيا أيضاً .. أعلنت طهران أمس الاثنين أنها تلقت طلبا رسميا جديدا من جانب الولايات المتحدة لاستئناف المحادثات بشأن العراق. وأبلغ محمد على حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الصحفيين في طهران بأن إيران تقوم حالياً بتقييم الطلب وأنها سترد في الوقت المناسب . غير أنه لم يدل بمزيد من التفاصيل. وكان حسينى قد صرح السبت المنصرم بأن إيران ستتجاهل من الآن فصاعدا جميع الطلبات الأمريكية لإجراء محادثات بشأن العراق وأنها لن تولي اعتبارا إلا للطلبات المباشرة التي ترد من بغداد لإجراء مثل تلك المحادثات. ميدانيا.. أعلن الجيش الأمريكي في العراق في سلسلة بيانات أصدرها أمس عن مقتل سبعة من جنوده في هجمات منفصلة في بغداد وديالى أمس الأول الأحد. وبمقتل الجنود السبعة ترتفع حصيلة قتلى الجيش الأمريكي منذ غزو العراق في مارس عام 2003م إلى 4020 قتيلا. إلى ذلك ذكرت الشرطة العراقية أمس أن مسؤولا محليا بارزا اغتيل بالقرب من منزله برصاص مسلحين في أحد أحياء مدينة تكريت. وأبلغت الشرطة أن مسلحين أطلقوا الرصاص مساء الأحد على الدكتور مجيد علوان السامرائي عضو المجلس البلدي لمدينة سامراء قرب منزله في حي الزهور وسط تكريت وفارق الحياة أثناء نقله إلى مستشفي المدينة.

وفي البصرة دمر انفجار منزلا في المدينة أثناء الليل وقالت الشرطة العراقية أمس الاثنين إن ثمانية أشخاص قتلوا. وأوضحت تغطية لتلفزيون رويترز عمال الإنقاذ وهم ينتشلون جثثا من تحت أنقاض منزل دمر تماما.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد