Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/04/2008 G Issue 12976
الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1429   العدد  12976
يتوقع الإعلان عن تركيب وتشغيل 300 جهاز جديد من أجهزة الطرد المركزي
إيران تكشف عن إنجازات نووية اليوم

طهران - أحمد مصطفى - الوكالات

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني أمس الاثنين في مؤتمر صحفي في طهران بأن إيران ستكشف عن إنجازات جديدة في برنامجها النووي اليوم الثلاثاء.

وسيجرى دعوة الصحافة الاجنبية اليوم الثلاثاء لحضور ما يسمى ب(اليوم الوطني للانجاز النووي) الذي يمثل الذكرى السنوية الأولى لإجراء إيران عملية تخصيب يورانيوم على مستوى صناعي. ولم يكشف المتحدث عن أي تفاصيل وتركها للرئيس محمود أحمدي نجاد الذي سيكشف عن الانجازات الجديدة مساء اليوم الثلاثاء في طهران.

ويتوقع على نطاق واسع أن يعلن أحمدي نجاد عن تركيب وتشغيل 300 جهاز جديد من أجهزة الطرد المركزي في محطة ناتانز النووية بوسط إيران وتردد أن أجهزة الطرد المركزي الجديدة من نوع (إف.2) التي لديها سرعة تخصيب أعلى من أجهزة الطرد المركزي (إف1) التي كانت تستخدم سابقاً.

ورفض المتحدث مجددا مطالب الغرب الرئيسية المتمثلة في وقف عملية تخصيب اليورانيوم قائلا: إنه حتى الحوافز الغربية لن تغير موقف إيران.

ودعا حسيني الغرب أن يقوم بدلا من ذلك باحترام حقوق الدول الاخرى من بينها إيران في السعي للحصول على تكنولوجيا نووية لاغراض سلمية بما يتماشى مع قوانين معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وقال المتحدث: إنه ليس هناك أي اتصالات جديدة بين الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وكبير المفاوضين النووين الإيرانيين سعيد جليلي مضيفا أن أي محادثات جديدة يتعين أن تستند بالأساس على الاعتراف بالحقوق النووية الإيرانية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد