Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/04/2008 G Issue 12976
الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1429   العدد  12976
المجتمع الاقتصادي

الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية محافظ البنك الإسلامي للتنمية عن المملكة العربية السعودية، دعا الدول الأعضاء التي لم تسهم بعد في رأسمال صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، الإسراع بالمساهمة فيه تعزيزاً لمبدأ التضامن الإسلامي ومعالجة مشكلة الفقر، وما تحمله من تحديات للحكومات والمجتمعات الإسلامية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها معاليه مساء أول أمس الأحد بمناسبة عقد الاجتماع التشاوري بمقر البنك الإسلامي للتنمية بجدة، حيث تم طرح ومناقشة أفكار لتطوير مجموعة البنك بحيث تلبِّي تطلُّعات وطموحات الأُمّة الإسلامية.

جدة تستضيف اليوم ورشة عمل حول الاتصال السياحي بحضور أكثر من 300 شخص من شركاء هيئة السياحة في جميع القطاعات السياحية من فنادق ومنتجعات وشقق مفروشة ومراكز ترفية ومطاعم وتأجير سيارات ومنظمي رحلات ووكالات السفر والسياحة بجدة، ضمن جهود هيئة السياحة لإتاحة الفرصة لجميع الشركات والمؤسسات السياحية للتعريف بخدماتهم عبر الهاتف السياحي، مع التركيز على تقديم الأسعار التشجيعية والعروض الترويجية بهدف تشجيع الرحلات للأسرة مجتمعة.

الدكتور غازي القصيبي وزير العمل ورئيس مجلس إدارة مؤسسة التدريب التقني والمهني، ترأس أمس الأول اجتماع مجلس إدارة المؤسسة بمقر الكلية التقنية بالرياض بحضور أعضاء مجلس الإدارة، وتم خلال الاجتماع استعراض جهود المؤسسة في تفعيل برامج الشراكة مع منشآت القطاع الخاص لتنفيذ برامج التدريب المشترك، ومناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة ببرامج وأنشطة المؤسسة، ومنها اعتماد ميزانية المؤسسة للعام الحالي وتقرير الحساب الختامي للمؤسسة للسنة المالية الحالية، وعرض الموافقة على إنشاء الجمعية السعودية للمهارات المهنية، بالإضافة إلى مناقشة ما استجد من أعمال.

ثمّن رئيس مجلس الشيوخ البولندي الدور الإيجابي للمملكة في توفير إمدادات البترول وتسعى إلى استيراد البترول من المملكة. وأشاد بمتانة العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وبولندا وتناميها بشكل مستمر.جاء ذلك خلال اجتماعه مع معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، وأشار معاليه إلى الدور الذي تقوم به المملكة من أجل استقرار السوق البترولية الدولية، واستعدادها لتزويد بولندا بما تحتاجه من البترول، وحسب الأصول التجارية، كما أوضح معاليه أنّ هناك مجالات للشركات البولندية للاستثمار في قطاعي خدمات البترول والطاقة والتعدين.

تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالأحساء، بالتعاون مع برنامج الأهلي للمشاريع الصغيرة، أحد برامج وحدة خدمة المجتمع بالبنك الأهلي التجاري وبمشاركة جامعة الملك فيصل يوم السبت القادم البرنامج التدريبي كيف تبدأ مشروعك الصغير.

ويستهدف البرنامج الذي يستمر أربعة أسابيع فئة من الشباب الذين لهم تطلّعات مستقبلية في تأسيس كيان مؤسسي يتخذ أحد التخصصات كنشاط له، والخوض في الأعمال الخاصة على أسس صحيحة ومدروسة.

الدكتور فهد السلطان أمين عام مجلس الغرف السعودية استقبل بمكتبه أمس الأول السيد بوغدان بوروسيفيتش رئيس مجلس الشيوخ البولندي الذي يزور المملكة حالياً على رأس وفد رفيع المستوي ضم أعضاء من البرلمان البولندي ومسؤولين في عدد من القطاعات الاقتصادية المهمة.

حيث بحث الجانبان أفاق التعاون الاقتصادي والدور الذي يمكن أن يلعبه قطاع الأعمال في البلدين للدفع بالعلاقات التجارية والاستثمارية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد