Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/04/2008 G Issue 12976
الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1429   العدد  12976
خلال توصياته يوم أمس
مؤتمر (إدارة المشاريع الواقع والطموح) يقترح إنشاء معهد لإدارة المشاريع

الجزيرة - بندر الأيداء

أكد مؤتمر (إدارة المشاريع الواقع والطموح) والذي نظمته شعبة إدارة المشاريع بالهيئة السعودية للمهندسين على أهمية نشر الوعي بإدارة المشاريع كمنهج إداري متكامل يمكن تطبيقه على المشاريع الإنشائية منها وغير الإنشائية من خلال الأخذ بالأُسس والمفاهيم والتطبيقات الحديثة.

كما اقترح المؤتمر الثاني للشعبة على لسان رئيسها ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين تطوير عقود الأشغال العامة بما يتوافق مع منهجية إدارة المشاريع. وشدد المؤتمر في توصياته الختامية على التمايز بين إدارة المشاريع وإحدى جزئياتها وهي الإشراف الفني على تنفيذ المشروع تصحيحاً للمفهوم الخاطئ.

وأوصى بإنشاء معهد لإدارة المشاريع (ليكون مرجعية مهنية لإدارة المشاريع ) ويكون من ضمن مهامه ما يلي:

دراسة النظم الإجرائية لإدارة المشاريع واقتراح تطويرها وإعداد قاعدة بيانات لاستخلاص كافة الدروس المستفادة من المشاريع العملاقة والمتوسطة القائمة بالمملكة وما تحت التنفيذ منها خلال خطط التنمية السابقة والحالية، بالإضافة للعمل على إصدار دليل شامل لإدارة المشاريع يُبَيّن مهامها ويضبط العلاقات بين الأطراف العاملة بالمشروع ووضع معايير تصنيف المكاتب الاستشارية العاملة بمجال إدارة المشاريع وتأهيل العاملين بها من الأفراد والقياديين.

وحول دوافع المؤتمر أوضح آل الشيخ ان الشعبة سعت من خلال هذا المؤتمر إلى التعريف بالقضايا التطبيقية المهنية الهامة في حقل إدارة المشاريع واتجاهاتها وتطوراتها، واستمراراً للملتقى المهني لمهندسي إدارة المشاريع في منطقة الخليج العربي. كما سعت الشعبة إلى إبراز المعوقات والتحديات التي تواجه إدارة المشاريع حيث غطى المؤتمر خمسة محاور رئيسة من خلال الحالات الدراسية والتوجهات الحديثة والتقنيات والبحوث والدراسات الميدانية.

وناقش المؤتمر إدارة المشاريع من خلال خمسة محاور تحدث أولها عن إدارة المشاريع في منطقة الخليج من خلال نمو إدارة المشاريع بالمنطقة وتطبيق منهج إدارة المشاريع في دول المنطقة المختلفة وموضوعات خاصة بإدارة المشاريع بالمنطقة. وفي المحور الثاني بحث المؤتمر إدارة المشاريع في القطاعات المختلفة كإدارة المشاريع الصناعية وإدارة المشاريع الخدمية وإدارة مشاريع التشغيل والصيانة وإدارة مشاريع البنية التحتية والمحور الثالث: المخاطر وقياسها في إدارة المشاريع وتقنيات إدارة المخاطر بالإضافة إلى العائد على الاستثمار ROI والمعايرة Benchmarking والمحاسبة لضمان سلامة المشروع والأبعاد الاقتصادية والقانونية لإدارة المخاطر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد