Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/04/2008 G Issue 12977
الاربعاء 03 ربيع الثاني 1429   العدد  12977
بعد تطبيقه بأيام
اقتصاديون: المؤشر الحر سيشكل شخصية جديدة للسوق

الجزيرة - نواف الفقير

أوضح عضوان في جمعية الاقتصاد السعودية أنه ومع بدء تطبيق المؤشر الحر للسوق السعودية، وتبويب قطاعاتها الجديدة (15 قطاعاً)، ستتشكل شخصية جديدة للسوق السعودية بصورة بعيدة عن شخصيتها القديمة، وقريبة جداً من السمات الأساسية للاقتصاد الوطني. وأكد محمد العمري عضو الجمعية أن من أبرز إيجابيات المؤشر الجديد اقترابه كثيراً من تأدية دوره الأساس في عكس نبض أو حقيقة تعاملات السوق عبر الزمن؛ ما يعني إلغاء ثلثي الوزن الرأسمالي للسوق الذي لا يتم التداول عليه، مشيرا إلى أن المؤشر الجديد سيكون أكثر كفاءة ومصداقية في عكس حقيقة ما يجري في السوق من تعاملات، حيث سينشأ عن استبعاد الحصص غير القابلة للتداول في بعض الشركات المساهمة ذات الوزن الثقيل تقليص واضح في قوة تأثيرها على اتجاه المؤشر، بالنسبة القصوى لتغير سعرها إلى إحداث تغيير بأكثر من نسبة 2.5 في المائة (حسب إغلاق 18 مارس 2008م)، فيما كان يؤدي ارتفاع سعرها بريال واحد فقط إلى زيادة قيمة المؤشر بنحو 14 نقطة. ولعل هذا مما يفسر لنا المفارقات القديمة التي كان يشاهدها المتعاملون في وقت مضى، حينما كانت أغلب أسعار الشركات المدرجة في السوق مخضبة باللون الأحمر! فيما كان المؤشر العام باللون الأخضر!! وأن كل هذا سيتغير مستقبلاً بفضل آليات احتساب المؤشر الجديد؛ كون إحدى مزاياه تقليص أثر التذبذبات في أسعار الأسهم على اتجاه المؤشر، ويبدو هذا واضحاً جداً في خصوص الشركات ذات الوزن الثقيل في المؤشر، كسابك التي سيتراجع صدى التغير في سعر سهمها (من أكثر من 2.5 في المائة).

وأشار العمري إلى أن الآثار الإيجابية للاكتتابات الراهنة والمستقبلية ستنعكس بقوة أكبر وأسرع على طبيعة تعاملات السوق عبر الزمن، حيث ستساهم أيضاً في الحد من آثار التذبذبات الحادة في أسعار الأصول الثقيلة الوزن على اتجاه المؤشر من جهة، ومن جهة أخرى ستزيد من النسبة المتاحة للتداول. وأوضح بهذا الصدد أن إدراج (زين) ومصرف الإنماء والشركات الثلاث للتأمين التي تم الاكتتاب بها خلال مارس 2008، ستؤدي خلال فترة وجيزة إلى زيادة نسبة الأسهم المتاحة للتداول من 32.8 في المائة في مطلع العمل بالمؤشر الحر، إلى أكثر من 34.8 في المائة بعد إدراج الاكتتابات الأخيرة! ويُتوقع مع استمرار هيئة السوق المالية في ضخ المزيد من الاكتتابات العملاقة على السوق المالية، التي تأخذ بعين الاعتبار زيادة نسب مشاركة المواطنين (المكتتبين) في تلك الشركات، أن تواصل تلك النسبة ارتفاعها بصورة أكبر.

أما الاقتصادي راشد الفوزان فقد أكد أن المؤشر الحر سيكشف المقياس الحقيقي للأسهم المتداولة، وليس كالسابق؛ حيث إن المؤشر يحتوي على أسهم غير متداولة. ويضيف الفوزان: تطبيق المؤشر الحر سينتج صافي الكميات المتداولة التي تعطي المؤشر الحقيقي للسوق..

ويتطرق الفوزان إلى إيجابية المؤشر الحر، مؤكداً أن المؤشر سيصبح أكثر ثقلاً وإيجابية في حركته.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد