Al Jazirah NewsPaper Monday  14/04/2008 G Issue 12982
الأثنين 08 ربيع الثاني 1429   العدد  12982
الأمير متعب يعتمد توصيات ورشة عمل المطبات الصناعية الوضع الراهن والمأمول

الجزيرة- الرياض

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تعميماً للأمانات والوكالات والإدارات العامة بالوزارة باعتماد وتنفيذ ما تم التوصل إليه من توصيات في ورشة عمل (المطبات الصناعية الوضع الراهن والمأمول) والتي نظمتها وكالة الوزارة للشؤون الفنية بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين في 3-11-1428هـ بمقر الوزارة بالمعذر حيث جاءت توصيات الورشة على النحو التالي:

- عند التخطيط لبرنامج (تهدئة مرورية) لحي معين يجب الحد من وسائل التهدئة المرورية التقليدية المتمثلة في المطبات الصناعية، إذ إن المطبات الصناعية تعد إحدى هذه الوسائل أو الحلول، مع بحث استخدام وسائل التهدئة المرورية الأخرى خاصة في الأحياء التي تتميز بالحركة المرورية الخفيفة والمتوسطة واختيار أكثر أدوات التهدئة المرورية ملائمة لخصائص المواقع المختارة طبقا للمواصفات الفنية بما يضمن تهدئة السرعة وعدم الإضرار بمستخدمي الطريق.

- يجب دراسة برامج التهدئة المرورية على مستوى المدينة ككل وليس على مستوى الأحياء فقط، ومراعاة ذلك في الدراسات التخطيطية، وتحسين وصيانة المطبات الراهنة التي قامت البلديات بوضعها لحين الانتهاء من عمل دراسة مهدئات الحركة على مستوى الحي والمدينة.

- يجب الاهتمام بتطبيق عناصر المفهوم الشامل للتهدئة المرورية الذي يتضمن ثلاث مراحل هي: التوعية والعقاب والحلول الهندسية وخاصة مرحلة التوعية لما لها من فوائد كثيرة.

- ضرورة تقييم برامج التهدئة المرورية القائمة لتحديد مدى فعالياتها وملائمتها.

- استخدام التقنيات الحديثة للمطبات الصناعية، ومثال لذلك المطبات الذكية التي تعتمد على التحسس لأوزان المركبات في عملية التشغيل الأتوماتيكي للمطب.

- دراسة الوضع القائم للأحياء السكنية وتعديل ما يمكن تخطيطياً دون اللجوء للمطبات الصناعية، ومراعاة ذلك عند اعتماد المخططات الجديدة.

- الحد من استخدام المطبات الصناعية بالطرق المؤدية للمستشفيات والمصحات.

- تفعيل خط الطوارئ بالطرق السريعة وإزالة المطبات المتواصلة بالمسار الأيمن والتوعية الإعلامية بضرورة الابتعاد عن مسار الطوارئ وأنه مسار خاص بالخدمات الطارئة، والتنسيق مع الجهات المرورية لتطبيق الغرامات المرورية على من يستخدم هذا المسار طريقا له.

- مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة عند تنفيذ وسائل التهدئة المرورية.

- الاهتمام بضرورة وضع اللوحات الإرشادية والعلامات التحذيرية سواء على سطح الطريق أو بجانب الطريق قبل وعند وسائل التهدئة وخاصة المطبات بأنواعها، وطلاء جسم المطب بالألوان العاكسة ليلا.

- إزالة المطبات الموجودة حاليا والمنفذة عن طريق الاجتهادات الشخصية من الأفراد والمنفذة بدون تصريح، ولا يتم تنفيذ أي مطب إلا عن طريق الأمانة.

- تطبيق الغرامات الجزائية على كل من يقوم بعمل مطب صناعي دون ترخيص من الجهات المختصة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد