Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
كلينتون تصف سياسة بوش تجاه إيران بالفاشلة وتدعو إلى محادثات محدودة
أوباما: اتهامي بالنخبوية من سخافات الموسم السياسي

واشنطن - بنسلفانيا - الوكالات

قال باراك أوباما المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية الذي اتهم بأنه نخبوي بسبب ملاحظات أدلى بها عن ناخبي البلدات الصغرى الأمريكية الثلاثاء إن الهجوم على أصله يبدو مسلياً ويشير إلى أزمة في وسط (موسم سياسي سخيف).

ورفض السناتور الديمقراطي الذي يقوم بحملته في بنسلفانيا الاتهامات من قبل الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري جون مكين بأنه نخبوي وليس على صلة بالواقع باعتبارها لا أساس لها بالنظر إلى خلفيته.

وقال في اجتماع لقدامي المحاربين في قاعة البلدية في غرب بنسلفانيا (أنا أضحك من فكرة أنني نخبوي بالنظر إلى أنه عندما يتربى المرء على يد أم وعندما يكون لديه كوبونات طعام لبعض الوقت وهو ينمو فإنه يذهب إلى المدرسة بمنحة).

وتعرض أوباما لانتقادات من خصومه بعد أن قال لجمهور في سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي إن المشاكل الاقتصادية قادت الناخبين في بعض البلدات الصغيرة إلى أن يشعروا (بالمرارة) و(يتعلقوا بالأسلحة أو الدين) كمخرج من إحباطاتهم.

وقال أوباما إن والدي زوجته لم يدرسا بكلية كما أنه هو وزوجته مولا تعليمهما من خلال قروض الطلبة.

وقال في معرض رفضه لتوصيفه بأنه نخبوي (عشنا على مدى الثلاثة عشر عاماً الأولى من زواجنا وحتى ثلاث سنوات مضت في شقة بها ثلاث غرف نوم في مبنى مشترك وبدون موقف سيارات ولذا إذا كنت تعيش في شيكاجو فهذا يعني أنك تزيل الثلج عن السيارة كل صباح).

وقال أوباما الذي يتفوق على كلينتون في السباق المتقارب على اختيار المرشح الديمقراطي: (هذا هو ما نفعله سياسياً عندما نبدأ في التأخر في السباق ونبدأ في الهجوم).

في المقابل وصفت السناتور هيلاري كلينتون سياسة الرئيس جورج بوش بشأن إيران بأنها (فاشلة) وأوصت بإجراء محادثات على مستوى منخفض معها.

وسعت كلينتون التي كانت تتحدث في اجتماع لناشري الصحف إلى إيجاد توازن بين الموقف المتشدد الذي تتخذه إدارة بوش وبين دعوة منافسها باراك أوباما إلى إجراء محادثات مباشرة مع الرئيس الإيراني.

وقالت: (المنهج الذي تتبعه إدارة بوش بشأن إيران فاشل. فلا هو غير سلوكا ولا هو جاء بنتائج).

لقد أيدت ذلك الترغيب وذلك الترهيب كليهما وأعتقد أن هذا هو ما سأتبعه لمحاولة إيجاد بداية لحوار دبلوماسي على مستويات منخفضة.. لعملية ما متواصلة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد