Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
وضعت تصورها لإيجاد حلول سريعة وعاجلة لمشاكل القطاع
لجنة دراسة معوقات المقاولين ترفع مقترحاتها للوزير في غضون أسبوعين

«الجزيرة» - عبدالله الحصان

كشف نائب رئيس اللجنة الوطنية للمقاولات عن اكتمال تشكيل اللجنة التي أمر وزير التجارة بتكوينها لدراسة معوقات قطاع المقاولات بعد اجتماعه مع المقاولين مؤخراً، وقال المهندس عبدالرحمن الخريجي عضواللجنة ل(الجزيرة): إنه تم تعيين الدكتور ماجد القصبي رئيسا للجنة وتضم في عضويتها المهندسين ناصر المطوع وعلي الزيد وعبدالله العمار وعبدالله رضوان.

وأضاف الخريجي إن اللجنة قامت بوضع تصور لإيجاد حلول سريعة وعاجلة لمشاكل قطاع المقاولات، والتي تناولت عدداً من الجوانب من أهمها نظام المنافسة والمشتريات الحكومية والاندماجات والبنية التحتية للقطاع بالإضافة لإيجاد حلول عملية لموضوع العمالة في القطاع، مشيراً إلى أن موعد تسليم هذه الحلول سيكون قبل نهاية هذا الشهر.

وكان وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله زينل قد كلف في مارس الماضي رئيس ولجنة أعضاء اللجنة الوطنية للمقاولين بهدف وضع تصورات وإيجاد الحلول لهذا القطاع.

وكان قطاع المقاولات كان قد كشف خلال الفترة الماضية عن مجموعة من المعوقات سببت في تعثره والحد من قدرته لمساهمة في التنمية، والتي من بينها عدم وجود بنية تحتية ومطالبتهم بإنشاء الهيئة السعودية للمقاولين، لإعادة هيكلة القطاع وتطويره إضافة إلى أهمية وجود منشأه تمويلية تختص في تمويل القطاع بتكاليف معقولة، كما هو الحال مع قطاع الصناعة، وإنشاء مركز بحوث وتطوير تقنيات التشييد والبناء وتعويض المقاولين عند ارتفاع أسعار المواد والتي يلزم حصول المقاول عليها أثناء تنفيذه للمشاريع الحكومية الراسية عليه، بالإضافة إلى أهمية قيام وزارة العمل في تفعيل كافة قرارات مجلس الوزراء التي تحثها على تسهيل إجراءات الاستقدام وخصوصاً بعض فقرات قرار مجلس الوزراء رقم 23 وتاريخ 17-1-1428 هـ.

وأكد عدد من المقاولين أهمية إيجاد بيئة عمل ملائمة والتي تمثل مجموعة العلاقات التي تربط المقاول بكل من المالك والمشرف وسوق المواد والمعدات اللازمة للبناء وسوق العمل والجهات ذات العلاقة التي تمنح المقاول التراخيص اللازمة للقيام بعملة كالبلديات والاتصالات. هذا بالإضافة إلى شكوى المقاولين من عدم دعم القطاع بالصورة المطلوبة، وذلك مقارنة بالقطاعات الأخرى خصوصا المرتبطة منها بعجلة التنمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد