Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
طليان: قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة يمثل الداعم الأول لاقتصاد المنطقة
إشادة إيطالية بمناخ الاستثمار في المملكة ومستثمرون يبحثون عن شركاء في المنطقة

القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي

أشاد مستثمرون إيطاليون بمناخ الاستثمار في المملكة، مؤكدين أن الاقتصاد السعودي من أقوى الاقتصاديات في المنطقة ويشهد نمواً متزايداً ولديه من الإمكانيات ما يؤهله ليصبح من أهم الأسواق الواعدة في المنطقة. وأشاروا خلال زيارتهم للقاهرة مؤخراً إلى أن مناخ الاستثمار في السعودية شهد تحسناً كبيراً خلال السنوات الماضية سواء من ناحية التشريعات أو تسهيل الإجراءات مما جعل المملكة من الدول الجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وقال المستثمرون الإيطاليون إنهم يبحثون عن شركاء في المنطقة العربية سواء من خلال تأسيس شركات جديدة أو بنسب في الشركات الحالية مؤكدين أن الأسواق العربية شهدت طفرة حقيقية في الاقتصاد ومعدلات النمو، وأنها من الأسواق الواعدة لاستقبال الاستثمارات الأجنبية، وأكد انتونيو نوري صاحب شركة إيطالية أنه جاء مع الوفد الإيطالي للتعرف على الفرص الاستثمارية في مصر والدول العربية والتعرف على الشركات وحجم التبادل التجاري الذي يمكن أن يتم خلال الفترة القادمة. وقال إنه يبحث عن شريك لفتح معهد لتعليم وتخريج متدربين في فن القهوة، بالإضافة إلى فتح فروع لشركته في مصر والدول العربية، موضحاً أن شركته تعمل في مجال صناعة ماكينات القهوة. وأشار إلى أن مناخ الاستثمار في الدول العربية في تحسن مستمر، ويمكن أن تكون بوابة لدخول الكثير من الاستثمارات إذا ما ابتعدت عن البيروقراطية، وتعقيد الإجراءات الخاصة بالمستثمرين.

وأكد كارلو كونفيورتو مستثمر إيطالي أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمكن أن تسهم في تنمية الاقتصاد العربي ومواجهة كثير من المشاكل التي تواجهها إذا ما أحسن استغلال هذا القطاع وتسهيل عمله. مشيرا إلى أن وجود أكثر من 300 مؤسسة وشركة إيطالية في مصر اليوم سيعمل على دفع التبادل التجاري وتحسن العلاقات ودفع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة أن معظم الشركات تعد من الشركات المتوسطة في إيطاليا.

وقال جيوسيبي بارتولويسي - صاحب شركة إيطالية- إنه يبحث عن شركاء مصريين في مجالات المنتجات الزراعية والأغذية والمياه المعدنية واستخدامات التكنولوجيا في مجالات الطاقة النظيفة والجينات الحيوانية والزراعة وغيرها من القطاعات الإنتاجية، وإنه مستعد لدخول برنامج الخصخصة المصري. وقال إن البيروقراطية وتعقد الإجراءات وصعوبة الحصول على المعلومات من أهم المشاكل التي تواجه المستثمر في أي دولة.

وأوضح جوخاني بايكامي - مستثمر إيطالي- أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمكن أن تساهم في استمرار تحسن النمو الاقتصادي والذي وصل إلى 7% العام الماضي، ويتوقع أن يصل إلى 8% هذا العام، بالإضافة إلى جذب مزيد من الاستثمارات بعد أن وصلت إلى 11 مليار دولار استثمارات. وأضاف أنه يبحث ويدرس في البداية السوق ثم يتجه إلى الاستثمار من خلال شركاء في المنطقة وفتح شركات جديدة.

وأكد جينيكارلو بوري - مستثمر إيطالي- أن هناك فرصا استثمارية كبيرة في أسواق الدول العربية خاصة في مجالات الطاقة والتجارة والعقارات والاستثمار موضحاً أن كثيراً من الشركات العربية تتمتع بمستوى عالٍ من جودة الأعمال والقدرة على النفاذ للأسواق العالمية مما يجعل التعاون معها مربحاً،وقال إن المستثمرين الإيطاليين يرحبون بأي تعاون مشترك مع العرب من أجل زيادة التبادل التجاري بين البلدين وزيادة الاستثمارات المشتركة.

وأضاف البيرتو فيتانجيلي - صاحب شركة إيطالية- أن بيئة الأعمال في الدول العربية تحسنت، وأن هناك مميزات كبيرة في الأسواق العربية مما يعطي دفعة على زيادة الاستثمارات الإيطالية في المنطقة. مشيرا إلى أن هناك تعاونا مثمراً في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة يمكن أن تؤدي إلى نمو هذا القطاع في الدول العربية بما ينعكس على استمرار التحسن في المناخ الاستثماري العربي.

وأشار دوت سيموني - مستثمر إيطالي- إلى أن هناك فرصا كبيرة في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة؛ مشيراً إلى أن هذا القطاع يمكن أن يسهم في تحسن الاقتصاد العربي وزيادة معدلات النمو خلال السنوات القادمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد