Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
بحث تطوير الحياة الاقتصادية في المحافظات

«الجزيرة» - الرياض

أمنت لجنة الفروع بغرفة الرياض، على أهمية العمل على استحداث وتطوير آلية عمل فروع الغرفة بالمحافظات من خلال إتاحة عدد من الخدمات لرجال الأعمال بهدف دعم وتسهيل أداء وإنجاز أعمالهم.

وأكَّد فهد الحمادي رئيس لجنة الفروع بالغرفة، خلال اجتماع اللجنة الذي عقد مؤخراً بحضور رؤساء المجالس التنفيذية للفروع، على اهتمام الغرفة بفتح مجالات أوسع للتنمية الاقتصادية والاستثمار وتوفير المناخ الملائم لرجال الأعمال في المحافظات. مشيراً إلى أهمية وجود دراسات علمية عن الواقع الاقتصادي والتجاري والصناعي في المحافظات ليتسنى تقديم المشورة والإسهام في توفير المناخ الاستثماري المناسب.

وأوضح الحمادي أن الاجتماع وجه فروع الغرفة بتعبئة الجهود للاستفادة من الموارد والإمكانات الطبيعية المتوفرة لدى كل محافظة ودراسة مشاريع محددة، وأن تقوم المحافظة بدراسة أولية لجدواها ومن ثم طرحها على القطاع الخاص في المحافظة، مع استقطاب مستثمرين من خارج المحافظة للإسهام في تنفيذ هذه المشاريع في حال تطلب الاستثمار خبرات أو أموالاً غير متوافرة للقطاع الخاص في المحافظة، للإسهام في تحقيق التطوير الاقتصادي في المحافظات. مؤكّداً أن الاستثمارات في هذه المحافظات ما زالت دون المستوى المطلوب على الرغم من توافر الموارد عالية الإنتاجية، حيث نوَّه إلى أهمية إنشاء المدن الصناعية في المحافظات باعتبارها داعمة لها في المجالات كافة.

وحث الحمادي الجهات ذات العلاقة بتضافر الجهود للإسهام في إعداد الإستراتيجية الخاصة بالمحافظات في سبيل إيجاد منهجية متكاملة في صناعة القرار التخطيطي وتسهيل فرص التنمية وتوجيه الخطط المستقبلية لاستغلال تلك المناطق في الاستفادة من توافر البيئات الاستثمارية المناسبة. لافتاً إلى أن تهيئة المناخ الاستثماري مرتبطة ارتباطاً مباشراً بتقليل الهجرة من المحافظات إلى المدن وذلك عبر وضع إستراتيجيات تقود إلى توافر المشاريع الاستثمارية مثل المدن الصناعية وحاضنات الأعمال، حيث أدت عملية التحضر خلال الثلاثين سنة الماضية إلى عدم التوازن في التوزيع السكني خصوصاً في منطقة الرياض فضلاً عن أن غالبية السكان يتمركزون في المراكز الحضرية الرئيسية وعلى وجه الخصوص بمدينة الرياض وذلك لتوفر فرص التوظيف والحصول على مختلف أنواع الخدمات العامة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد