Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
إنجاز معاملات الكروكيات والملكيات إلكترونياً
د. الحارثي: قاعدة بيانات رقمية شاملة للمواقع في مدينة جدة

جدة - عبدالله الزهراني

أوضح د. عبداللطيف الحارثي مدير عام مركز نظم المعلومات الجغرافية بأمانة جدة أنه يجري حاليا العمل في مشروع ميكنة وأتمتة خدمات الإدارة العامة للتخطيط العمراني بإداراتها الثلاث: إدارة المساحة، تخطيط المدينة وإدارة فحص الملكيات بهدف تصميم وتطوير تطبيق قاعدة بيانات لإنتاج الكروكيات المساحية وإدخال معلومات الملكيات وإصدار الكروكيات التنظيمية للمستخدمين من داخل وخارج الأمانة إضافة إلى تكوين قاعدة بيانات رقمية دقيقة وشاملة للمواقع في مدينة جدة.

ولفت د. الحارثي إلى أن المشروع الذي يتم تنفيذه تحت إشراف مركز نظم المعلومات الجغرافية يأتي في إطار سعي الأمانة لتطوير الأعمال في الإدارات المختلفة وتحويلها من ورقية إلى رقمية بما يسهم في سرعة إنجاز الأعمال وخدمة المستفيدين بيسر وسهولة.

وبين مدير عام مركز نظم المعلومات الجغرافية أن العمل في هذا المشروع الرائد تطلب لإتمامه الحصول على نسخة رقمية لخطوط التنظيم إضافة إلى نسخة من المخططات التقسيمية، وأفاد أنه تم تكوين فريق عمل وتوزيع المهام بين أفراده والتي تتضمن تصنيف اللوحات وعمل مسح ضوئي لها ومن ثم تسجيلها جغرافياً ورسمها للحصول على نسخة رقمية لجميع اللوحات بدلا من النسخة الورقية.

وأشار إلى أن العمل في المشروع قطع شوطاً بعيداً حيث تم العمل على (650) لوحة تنظيمية و (1700) مخطط تقسيمي، وقال د. الحارثي: إن العمل بدأ في تطوير تطبيق النظام بدءا بالتزامن مع عملية جمع البيانات والمعلومات.. معلناً أن النظام سيكون جاهزاً لبدء العمل به تجريبياً خلال الشهرين المقبلين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد