Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
نفذتها أمانة جدة خلال الفترة الماضية
(1567) جولة تفتيشية على الأسواق والمنشآت

جدة - عبدالله الزهران

نفذت أمانة محافظة جدة ممثلة في إدارة الرقابة التجارية خلال شهر صفر الماضي عددا من الجولات الرقابية على المنشآت الغذائية والصحية والمهنية شملت نطاق عدة بلديات فرعية (المطار والجامعة والجنوب والعزيزية وأم السلم وجدة الجديدة وأبحر وبريمان وذهبان) وقد تركزت الجولات التفتيشية على عدد كبير من المتنزهات والفنادق والمطاعم الفاخرة ومطاعم الوجبات السريعة والمحطات والاستراحات بالطرق السريعة والمستودعات والأسواق المركزية والهايبر ماركت والمصانع والمعامل وصوالين الحلاقة ومحلات العطارة وعدد آخر من المنشات المهنية الكبرى التي تدخل في نطاق صلاحيات وإشراف إدارة الرقابة التجارية التابعة لوكالة الخدمات.

وأوضح الدكتور بشير أبو نجم مدير إدارة الرقابة التجارية بأمانة جدة بأن قسم المستودعات والأسواق المركزية قد قام بضبط 158 محلا مخالفا وذلك بعد المرور على 219 محلا وإن المخالفات في هذه المحلات تضمنت عدم التزام بعض المستودعات الغذائية بتطبيق الاشتراطات الخاصة والعامة بلائحة المستودعات أو انتهاء الرخص منذ فترات طويلة وعدم تجديد الشهادات الصحية إضافة لوجود بعض المخالفات التي تتمثل في الاشتراطات الخاصة والعامة لدى بعض الأسواق المركزية والهايبر ماركت.

وأبان الدكتور أبونجم أن قسم مراقبة المنشآت الغذائية الكبرى قد قام بالمرور على 324 محلا تبين أن 137 منها قد استوفى كافة الشروط فيما اتضح أن 187 منها لديه عدد من المخالفات تمثلت في فتح محل له علاقة بالصحة العامة بدون رخص أو عدم تجديد رخصة المحل وتدني مستوى النظافة العامة مع وجود عمال ليس لديهم شهادات صحية إضافة إلى سوء حفظ المواد الغذائية داخل الثلاجات وسوء تداول الأغذية داخل المنشأة.

وأوضح أبونجم انه على صعيد المنشآت الصحية فقد تمكنت الجولات التفتيشية المفاجئة من المرور على 417 منشاة اتضح أن 274 منها قد استوفى كافة إجراءاته فيما تبين أن 143 منها لديه عدد من المخالفات تنوعت بين عدم وجود أو انتهاء رخص المحلات وعدم وجود أو انتهاء البطاقات الصحية مع استخدام الشبه واستخدام فوط ملونة أو مناشف ملونة في صوالين الحلاقة وعدم تقيد الحلاقين بالزي الموحد إضافة لتعطل أجهزة التعقيم وعدم استخدام المطهرات ووجود مستحضرات عشبية وخلطات شعبية تحمل ادعاءات طبية لدى عدد من محلات العطارة.

أما فيما يتعلق بالمصانع والمعامل فقد بين مدير إدارة الرقابة التجارية بان الجولات التفتيشية التي قام بها قسم المصانع والمعامل أسفرت عن وجود (16) صنفا مخالفا. كما تم سحب عينات من المنتج النهائي وأرسلت لمختبر الجودة النوعية للتأكد من سلامتها.

وتابع المهندس الدكتور أبونجم بان قسم متابعة اللجان قد بذل جهودا مكثفة لمنع المخالفات وضبطها حيث قامت لجنة ضبط الغش التجاري بالمرور على (230) محلا واتضح أن (23) منها لديه عدد من المخالفات والتي تركزت في عدم وجود رخص لمحلات المعادن الثمينة ووجود زيت زيتون وأرز وعسل مغشوش وملابس رياضية مقلدة وعمل تخفيضات بدون رخص من الغرفة التجارية مع حجز أدوات كهربائية لا يوجد عليها بلد المنشأ.

وأضاف بان لجنة المراكز الطبية والمؤسسات والصيدليات قد قامت بالمرور على (64) موقعا تبين أن (52) موقعا قد استوفى الشروط بينما اتضح أن هناك (12) محلا مخالفا في تطبيق الاشتراطات الصحية وتم تغريمها وإتلاف عدد من الأدوية الشعبية غير المرخصة.

وأوضح أبونجم إن لجنة المسميات الأجنبية ضبطت عدد (10) مواقع مخالفة فيما تمكنت لجنة متابعة مستودعات الأدوية من مخالفة (4) مواقع كما تمكنت لجنة متابعة الكولونيا من مصادرة (80) عبوة كولونيا لعدم مطابقتها للمواصفات السعودية.

وحول جهود الأمانة في متابعة إطارات السيارات والتأكد من سلامتها أشار أبونجم إلى أن لجنة منع بيع الإطارات المستعملة والمنتهية الصلاحية قد وجهت إنذارات لعدد (74) محلا مع إتلاف عدد (14) إطارا منتهي الصلاحية وعدد (1124) إطارا مستخدما.

وأضاف بان لجنة تفصيل الملابس العسكرية نفذت حملاتها التفتيشية على (28) محلا تبين أن (3) منها مخالفة حيث تم إغلاقها كما تمكنت لجنة سعودة محلات الذهب من المرور على (114) محلا تبين أن (34) محلا منها مخالفا واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية.

وإن حملات لجنة مكافحة الباعة المتجولين قد أسفرت عن مصادرة حمولة (46) وانيتاً محملاً بالخضار والفواكه وحمولة (4) دينات من الخضار والفواكه تم تسليمها للجمعيات الخيرية بالمحافظة كما تم إتلاف (75) رخصة ثابتة و( 115) عربة بيع متنقلة مخالفة للأنظمة.

وشدد الدكتور بشير على أهمية تعاون الجميع مع جهود الأمانة المبذولة للقضاء على المظاهر السلبية كما دعا كافة المواطنين والمقيمين للإبلاغ عن المخالفات وذلك بالاتصال على هاتف عمليات الأمانة (940).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد