Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
عدد المباريات التي يخوضها اللاعب في أوروبا

إعداد - خالد الطياش

كم عدد المباريات التي من المفترض أن يشارك فيها اللاعب في المنافسات الأوروبية خلال الموسم.. وخاصة الدول المتقدمة كروياً؟.. سأتحدث عن مسابقات الدوري الممتاز في كل من إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا وألمانيا وفرنسا وهولندا والبرتغال بشكل مختصر بحكم أنها الأقوى أوروبياً.. عشرون فريقاً في بطولة الدوري الإيطالي ومثله في الإسباني والانجليزي، وكذلك الفرنسي، بينما ثمانية عشر فريقاً في كل من الدوري الألماني والهولندي، وكذلك التركي، وستة عشر فريقاً في الدوري البرتغالي.. أي أن عدد المباريات التي من الممكن أن يخوضها اللاعب ضمن فعاليات الدوري في كل من إيطاليا وإسبانيا وإنجلترا يبلغ ثمانية وثلاثين مباراة.. وفي ألمانيا وهولندا وتركيا أربعا وثلاثين مباراة..

وفي البرتغال ثلاثين مباراة. ولو أضفنا مباريات بطولة الكأس اعتباراً من دور الستة عشر التي تلعب بطريقة الذهاب والاياب فإن الفريق الذي يصل للنهائي سيتعين على لاعبيه اللعب في ثماني مباريات بالإضافة إلى أن أندية المقدمة في كل دوري تشارك في البطولات الأوروبية الكبيرة التي يتم فيها لعب الأدوار الابتدائية من تصفيات ومجموعات ثم الأدوار النهائية.. وبحسبة بسيطة سنجد أن اللاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية يشاركون في الموسم الواحد فيما يتراوح ما بين الأربعين والستين مباراة سنوياً. تستمر تلك المباريات منذ نهاية سوق الانتقالات في الصيف (نهاية شهر أغسطس بالتحديد) إلى شهر مايو من العام التالي أي ما يقارب التسعة أشهر.. وهو أحد الأسباب التي تدفع الفيفا لتنظيم أغلب بطولاته العالمية في شهر يونيو ويوليو خوفاً من تداخل مباريات تلك المنافسات التي تستمر طوال العام.. يعتبر التنظيم والنظام هو شعار القارة والفرق الأوروبية.. بعضهم يعتقد بأنه لا يوجد تأجيل للفرق الأوروبية خلال منافسات بطولة الدوري.. والبعض الآخر يعتقد بأنه لا يوجد ضغط مباريات في تلك البطولات العالمية..

حيث إننا نحن الوحيدون في العالم الذين نعاني من التأجيل في الدوري السعودي ومن تداخل البطولات ومن الضغوطات في جداول تلك المنافسات... على العكس تماماً من اعتقاد بعضهم.. التأجيل موجود في الدوري الإيطالي والاسباني والانجليزي (ولكن بطريقة أكثر احترافية من التأجيل في بطولاتنا).. وأضرب مثلا هنا بنادي ميلان الايطالي عندما شارك في بطولة العالم للأندية الأخيرة في اليابان تم تأجيل ثلاث مباريات له خلال منافسات بطولة الدوري..

ميلان ذهب لليابان وحقق البطولة العالمية، وعندما عاد للعب في منافسات الدوري الإيطالي أكمل مبارياته المجدولة له باللعب أيام السبت والأحد (وهي أيام العطلة الأسبوعية في ايطاليا) مثل الفرق الأخرى تماماً.. ولعب مبارياته المؤجلة أيام الأربعاء من كل أسبوع حتى عادل جميع الفرق في عدد المباريات.. ميلان تعرض لضغط المباريات في الدوري وفي البطولة الأوروبية ومسؤولو النادي ومدربه اشتكوا من ضغط المباريات التي سببت الكثير من الإصابات، وبالتالي تقهقر في النتائج والترتيب العام في سلم الدوري.. لكن مسؤولي نادي ميلان الايطالي يعلمون تماماً أن ضغط المباريات هو ثمن المشاركة في البطولات العالمية والقارية..

وكل مشاركة ترفع من أسهم النادي وتدر عليه الكثير من الأرباح.. وسبب تقهقر النتائج الحقيقي هو عدم امتلاك صف ثان أو بديل ناجح يحقق النتائج التي يطمح إليها الفريق ومحبوه.... لعل ما يثبت ذلك هو أن ليفربول وبرشلونة تعرضوا لنفس الظروف تماماً وشاركوا في بطولة العالم والبطولة الأوروبية وتأجلت لهم مباريات وعادوا ليكملوا ما تأجل لهم في بطولات الدوري ولكنهم خرجوا من المطب الذي وقع فيه ميلان بأنهم يمتلكون البديل القادر على تعويض غياب الأساسي ومساندة الفريق عند تعرض النجوم للإرهاق.

- الفرق الكبيرة في الدول الأوروبية لا تشتكي من ضغط المباريات والإرهاق (ولو اشتكى أحدهم فالجميع يعلم بأنه تقصير من الفريق نفسه في عدم توفير البديل القادر على تعويض اللاعب الأساسي لتجنب ضغط المباريات والإرهاق.. وهما عاملان لابد من التعرض لهما متى ما كان الفريق يسعى لأن يكون بطلاً في كل البطولات التي يشارك فيها).

- تلعب الفرق المتصدرة في إيطاليا أوإسبانيا بالفريق الأساسي في بطولة الدوري وبالفريق الثاني (الاحتياطي) في بطولة الكأس حتى لا يتعرض نجوم الفريق للإرهاق ولكي يتم إعطاء الفرصة للصف الثاني في اللعب والظهور.

- في إنجلترا يتم تطبيق طريقة التدوير بين نجوم الفريق وهي طريقة إشراك بعض العناصر الاحتياطية مع بعض العناصر الأساسية مع الدفع بالنجوم الاحتياطيين عند الحاجة لهم في تغيير نتيجة المباراة.. هذه الطريقة تستخدم نظراً لكثرة المباريات والبطولات المحلية هناك.

- الفرق الأوروبية والعالمية تحدد أهدافها قبل انطلاق الموسم.. تحدد في أي بطولة سيلعب الفريق الأساسي وفي أي بطولة سيلعب الفريق الاحتياطي.. وتتم عملية التدوير للاعبين الذين يلاحظ عليهم تعرضهم للإرهاق وحاجتهم للراحة.

- يتم إصدار جدول الدوري في الدول الأوروبية بعد التأكد من جداول ومواعيد المشاركات الخارجية للأندية التي ستمثل تلك الدول خارجياً.. حتى لا يحدث تعارض وتأجيل بشكل متكرر.. وإن حدث تأجيل لإحدى المباريات فعادةً ما يكون لأسباب أمنية أو لوجود مشاركة خارجية لأحد الفرق.

- عند الحديث عن عدد المباريات في البطولات الأوروبية أذكر بأن ما يدور في جميع البطولات من منافسات ومباريات يدور مثله تماماً من مباريات ومنافسات على مستوى الشباب والناشئين والبراعم.. ويلاحظ أن الفارق الزمني بين أي مباراتين متتاليتين لأي فريق يجب أن يكون من يومين لثلاثة أيام على الأقل.

- تحدث صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل عن وجوب زيادة عدد المباريات للفئات السنية في أحد الحوارات الفضائية.. وهي نقطة مهمة جداً.. أهم بكثير من كل ما يمكن أن يدور في بطولاتنا الكبرى.. أذكر أن روماريو عندما حقق الميدالية الذهبية في الأولمبياد لمنتخب البرازيل كان في سجله 170 مباراة دولية لمنتخب البرزايل.. إذا كان هذا هو عدد المباريات الدولية منذُ مشاركته مع الناشئين والشباب والأولمبي فكم من المباريات المحلية خاض هذا النجم وهو لم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره؟.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد