Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
في الاستفتاء الكبير والتاريخي لشركة زغبي الأمريكية عن شعبية الأندية والنجوم
الهلال الأكثر شعبية بـ42% يليه الاتحاد والأهلي بـ 15% ثم النصر

متابعة - طارق العبودي

حسمت شركة زوغبي العالمية للإحصاءات الجدل الدائر منذ سنوات حول النادي الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية وأكدت عبر إحصائية دقيقة مدعمة بالأرقام أعلنتها مساء أمس على الهواء مباشرة عبر القناة الرياضية السعودية أن الهلال يحتل الصدارة في هذا الجانب وبدون أي منافس متجاوزاً بذلك أندية الاتحاد والأهلي والنصر مجتمعين.

وقد حصل الهلال على ما نسبته (42%) مبتعداً عن الاتحاد والأهلي بفارق (27%) بعد أن حصل الناديان على ما نسبته (15%) لكل منهما في الوقت الذي حصل النصر ما نسبته (11%).

كما كشفت أيضاً أن النجم المعتزل ماجد عبد الله حصل على أعلى نسبة تتعلق بأكثر اللاعبين شهرة في الرياضة السعودية بـ(33%) مبتعداً عن النجم المعتزل حديثاً سامي الجابر بـ(8%) حيث حقق الجابر المركز الثاني بـ(25%) يليهما يوسف الثنيان بـ(13%) ثم ياسر القحطاني بـ(11%) ثم المعتزل سعيد العويران بـ(7%).

وقد شملت الإحصائية عدة نقاط حول أكثر الأندية الغير سعودية شعبية وحول مستوى متابعة الكرة السعودية وحول مدى تطور الكرة السعودية ونقاطاً أخرى.

- وقد سبق إعلان النتائج النهائية والرسمية ظهور السيد جون زوغبي الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للإحصاءات الذي تحدث عن دور الشركة في القيام بهذه الإحصائيات مؤكداً أن هذا من صميم عملها. مشيراً إلى أن نسبة الخطأ لم تتعد (2%) فقط.

وأوضح زوغبي أن الشركة اضطرت إلى زيادة عدد المستفتين إلى قرابة الضعف نظراً لكبر مساحة المملكة ولضمان نسبة نجاح أكبر.

- وقد شمل هذا الاستفتاء (10) مناطق في المملكة هي: منطقة الرياض (35%) ومنطقة مكة المكرمة (33%) والمنطقة الشرقية (10%) ومنطقة المدينة المنورة (7%) ومنطقة القصيم (5%) وتبوك (4%) ومنطقة عسير (2%) وحائل (2%) ونجران (2%) وجازان 1% بمشاركة منهم فوق 13 عاماً حتى 60 عاماً.

نتائج الإحصائية:

النادي العالمي الأكثر شعبية:

حصل نادي برشلونة الإسباني على المركز الأول في عدد المحبين له من السعوديين بما نسبته 27% يليه منافسه التقليدي ريال مدريد (18%) ثم مانشيستر يونايتد الإنجليزي (10%) ثم الإنتر ميلان الإيطالي (7%)، وخلت هذه القائمة من أندية كبيرة وشهيرة مثل أي سي ميلان الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي.

متابعة ضخمة لكرة القدم السعودية:

وكشفت الإحصائية أن أكثر من (72%) متابعون جداً للكرة السعودية و(23%) متابعون فقط و(5%) متابعون إلى حد ما وأقل من (1%) غير متابعين.

كرتنا متطورة:

وأكد (70%) أن كرة القدم السعودية تطورت نحو الأفضل فيما أكد (17%) أنها لم تتغير في حين قال (13%) إن الكرة السعودية سارت نحو الأسوأ.

هؤلاء هم أكثر اللاعبين شهرة

في التاريخ المحلي:

وحصل اللاعب ماجد عبد الله قائد المنتخب والنصر المعتزل منذ (10) أعوام على أفضل لاعب في تاريخ الكرة السعودية بما نسبته (33%) يليه قائد الهلال والمنتخب المعتزل حديثاً سامي الجابر بـ(25%) ثم يوسف الثنيان قائد الهلال والمنتخب المعتزل قبل عامين بـ(13%) ثم قائد الأخضر والهلال الحالي ياسر القحطاني بـ(11%) ثم سعيد العويران لاعب الشباب السابق بـ(7%) ثم محمد نور قائد الاتحاد حالياً بـ(2%) ثم لاعب الأهلي مالك معاذ بـ(2%) ثم سعد الحارثي لاعب النصر وفؤاد أنور قائد الأخضر والشباب السابق ومحمد الشلهوب لاعب الهلال والمنتخب لكل منهم (1%).

ويلاحظ هنا أن لاعبي الهلال حصلوا على ما نسبته (49%) أي ما يقارب نصف العدد الإجمالي من الإحصائية.

جماهير الهلال تكسب الجولة:

وكالعادة أكدت جماهير الهلال شعبية ناديها وأنها هي الأكثر بدون منافس متفوقة في عددها على جماهير الاتحاد والأهلي والنصر مجتمعين إذ حصل الهلال على المركز الأول في الشعبية بما نسبته (42%) يليه الاتحاد والأهلي لكل منهما (15%) ثم النصر (11%) فالاتفاق والقادسية ولكل منهما (4%) ثم الوحدة (3%) فالشباب ونجران (2%) لكل منهما وأخيراً الحزم (1%).

مداخلات وتشكيك واعتراضات:

وقد شهد البرنامج الخاص الذي أذيعت من خلاله نتائج الاستفتاء مداخلة من سمو الأمير وليد بن بدر نائب رئيس النصر الذي حاول كثيراً التشكيك في مصداقية النتائج وطريقة وكيفية تنفيذ الاستفتاء مشيراً إلى أن مدرجات الملاعب هي الحكم والفيصل.

فيما كان لعضو شرف النصر الأمير ممدوح بن عبد الرحمن رأيه الذي كان مخالفاً جملة وتفصيلاً إذ أكد أن النتائج (مفصلة) للهلال وتساءل مستهزئاً عن غياب هذال الدوسري وسعود الحماد لاعبي الهلال السابقين عن قائمة الأفضلية.

في الوقت الذي تحدث الأميران عبد الله بن مساعد (عضو شرف الهلال) وفيصل بن تركي (عضو شرف النصر) وهما من تبنى الفكرة ودعماها، تحدثا بهدوء واتزان وأبديا العديد من الملاحظات حول طريقة التنفيذ والنتائج. وأكد ثقتهما في الشركة المنفذة للمشروع وبالنتائج التي ظهرت.

وقبلهما كان لمدير إدارة الاستثمار بالرئاسة العامة لرعاية الشباب الدكتور خالد الباحوث مداخلة أثنى فيها على الفكرة لكنه طالب بأن تكون رسمية وعن طريق الرئاسة وأبدى بعض التساؤلات التي أثارت حفيظة المذيع سليمان الهويمل وضيوفه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد