Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/04/2008 G Issue 12985
الخميس 11 ربيع الثاني 1429   العدد  12985
في الجزء الثاني.. الرئيس الذهبي يواصل حواره مع «الجزيرة»
شخصان يسقطان الإدارة وآخران يمكنهما رئاسة النادي

حوار - عيسى الحكمي

في الجزء الثاني من حوارنا الاستثنائي مع الرئيس الاستثنائي لنادي النصر.. الأمير فيصل بن عبدالرحمن يتحدث عن البطولة النصراوية التي جاءت لتمسح أسوأ مواسم النصر.. يشخص الواقع ويكشف الأسرار التي عاشها حتى عاد فارس نجد بطلاً.

يؤكد في هذا الجزء أن شخصين فقط يستطيعان إسقاط الإدارة وشخصان يمكن لهما ترؤس النادي، ويكشف أسراراً هامة عن علاقته بعمه الأمير المؤثر منصور بن سعود، وماذا يقدم عبدالعزيز بن سعود؟ ولماذا يتفوق وليد بن بدر؟ ويؤكد أن فيصل بن تركي مهيأ لرئاسة النادي، وسر شجاعة طلال الرشيد، ولماذا صرح قبل نصف النهائي وقبل النهائي؟، ولماذا جلس مع بدلاء النصر بعد 9 سنوات؟

* بعد تحقيق النصر كأس الأمير فيصل وعودته للبطولات.. هناك من نسب الإنجاز للجمهور وآخرون للاعبين وآخرون للأمير فيصل بن تركي وتم غض الطرف عن عمل الإدارة.. هل هو الاختلاف المعلن على الإدارة؟

- لا.. المسألة.. كل يغني على ليلاه، لكن البطولة من وجهة نظري لنادي النصر وليست لشخص بعينه، الشباب الذين لعبوا داخل الملعب لهم التقدير والمحبة الخالصة لأنهم ضحوا وشدوا ولعبوا بروح النصر المعروفة، الجمهور الذي تواجد في الملعب وقبل المباراة وفي المباريات الماضية لا ينسى، الرجال التي وقفت مع النصر قبل مرحلة البطولة لا تنسى، إذا هي مجموعة كونت فريق عمل وحققت البطولة أما من يتحدث وهو بعيد عن الأمور فهو يغني على ليلاه والحمد لله أن أصغر مشجع نصراوي يعرف جيدا من ساهم في بطولة النصر ومن لم يساهم.

* بعد تحقيق البطولة ظهرت مطالب بإسقاط الإدارة.. ما تفسيرك لهذا الأمر؟

- سأختصر لك الإجابة وأقولها بأمانة: شخصان فقط يمكن أن يسقطا الإدارة وبكلمة، وشخصان آخران فقط يمكن لأحدهما تسلم رئاسة النادي وبكل سهولة.

* هل يمكن الكشف عنهم؟

- هم من الناس الذين نفتخر بهم ونقدرهم في هذا الكيان ومعروفون جيداً.

* يقال إن ما يمر به النادي من خلافات في الوقت الحالي مصدره الغيرة من فيصل بن عبدالرحمن الذي كلما حضر حضرت معه البطولات والإنجازات وأصبح قدر النصر الجميل.. هل تشعر بغيرة الآخرين؟

- تحقيق البطولات أقدار وإذا كان قدري أن آخر بطولة تحققت في إدارتي السابقة والآن تعود مع إدارتي الحالية فهذه مسألة أقدار، شخصياً لا أنسب البطولة لنفسي، في المرحلة الأولى كان معي الأخ الحبيب طلال بن بدر، وقبل ذلك الأمير ممدوح بن سعود وماجد عبدالله وعيد الصغير كفريق عمل ومن خلفنا رجال كبار دعموا ووقفوا مع النادي، أفتخر وأعتز بأنني ساهمت بتحقيق إنجازات لنادي النصر، لكن العمل لا ينسب لشخص، أعتقد من يحب النصر بإخلاص ويتفانى في حبه لا يشعر بالغيرة من أحد لأن البطولة نصراوية، اليوم أنا رئيس بكرة سيأتي غيري، وبعده سيأتي غيريه وقبلي كان موجود غيري، العمل في النصر ليس للأشخاص، من يفكر بالغيرة أعتبره مريضا نفسيا ولديه عقد، وبالمناسبة هناك ناس قالوا طلال الرشيد سيئ وأنا أقول لهم: طلال جاء للنادي في وقت حساس مثله مثل الإدارة استلمت الأمور في وقت حساس، طلال كان بإمكانه يرفض بكل بساطة لكن لأنه يملك الشجاعة وحب النصر قبل بالمهمة الصعبة والحمد لله ربي وفقه وأكرمه وها هو العمل يتحدث عنه، أيضاً اللجنة الرباعية كان لها دور مهم جدا في البطولة، كان بإمكانها ترفض المسؤولية في الوقت الحرج ولكن بشجاعة من فيصل بن تركي المعروف بدعمه وقربه من النادي وبشجاعة من طلال وعمران وماجد قبلوا المهمة.

* إذاً سمو الأمير إدارتك نجحت أن تمنح الشرفيين حق القرار؟

- نعم وهذا من حقهم، هذا الشيء جعل الجميع يقدم كل شيء وهو مقتنع بجدواه للنادي لذلك أكرر من ينسب النتائج لشخص واحد فهو مريض.

- في كل مرة تأتي للرئاسة تفاجئ الناس بداعمين جدد، ما سر حضور الكوكبة الجديدة معك؟

- الداعمون بوجود النصر وليس بوجودي ولكن الحمد لله من تقصدهم لي علاقات خاصة معهم، هم أصدقاء أفتخر بهم وتحديدا عمران وسامي الطويل ومن قبل محمد العمران، كما أفتخر بسليم عجينة (أبو ريان) الذي وجدت فيه الشخص المحب رغم قصر فترة تعرفي عليه إلا أنني وجدت فيه الشخص المتيم والمحب والمتابع وعندما قربنا منه وجدت عنده الكثير فقط كان يحتاج الخطوة الأولى، صدقوني المسألة ليست مادة المسألة مسألة محبين للنصر يريدون تقديم شيء لأجله، أنا لا أنسى عبدالعزيز العمري إنسان ساهم ودعم وتفاعل مع النادي وكذلك أديب العمري، وهناك شخصيات أعزها وأقدرها كان لها مواقف كبيرة وبعيدة عن الإعلام وهنا أذكر الأمير عبدالعزيز بن سعود الذي يعرف الجميع أنه كان مشرفا على القطاع السني بالنادي في فترات ماضية، الآن يساهم بشكل كبير وملموس ساهم في إعادة تأهيل العيادة الطبية، وفر الأجهزة اللازمة، عالج لاعبين مصابين ومن غير تطبيل إعلامي لأنه يحب النصر، والله الأمير عبدالعزيز كل عمل قام به ورغم أنه (عمي) قبل كل خطوة يتصل بي ليضرب مثالاً في نموذجية العطاء والتعامل رغم توجيهي لجميع الجهات أنه في مقام رئيس النادي.

* اخترت طلال مشرفا كرويا وعمران في اللجنة الرباعية في وقت كانت التحفظات بارزة على الاثنين، على ماذا استندت في اختيار الثنائي؟

- التحفظات موجودة سواء جبت طلال وعمران أو غيرهما ستبقى موجودة.

* لماذا التحفظ على طلال وهو معروف أنه شرفي جماهيري وعضو يشار إليه بالبنان على مر تاريخ النصر؟

- لا أستطيع تسمية الاختلاف على طلال إلا اختلاف في وجهات النظر لكن إذا زاد عن حده لا أقبل به، طلال شخص يحب النصر ويدعم ومشارك دائما، شهادتي فيه مجروحة، جاء في وقت صعب، أنا مرتاح لوجود طلال لأنه يقوم مقامي في أمور كثيرة وخفف عني كثير من الضغوط، شخصيا أثق فيه وفي حبه للنصر ووجوده أعتبره وجوداً لي.

* إذاً إحضار طلال يعتبر مثالاً على مركزية فيصل بن عبدالرحمن باتخاذ القرار أحياناً؟

- لا.. ليست مركزية، لكن هناك أمور من مسؤولية الرئيس، في بعض الأندية تجد الرئيس ولا أحد بعده، أنا العكس أفتخر بوجود الأمير وليد وبكل جرأة وليد تفوق علي في أمور كثيرة، بوجود وليد كأني موجود بالنسبة للنادي، وجود طلال الرشيد كأني موجود بالنسبة لفريق كرة القدم، بهذه الطريقة مرتاح لأن لدي شخصيتين بيني وبينهما تقارب فكري وتفاهم وثقة.

* من إجابتك استنتج أنك تشعر أن هناك من يحاول ضربك بنائبك الأمير وليد؟

- نعم هذا الشيء موجود، بل حاولوا يضربوني بالأمير فيصل بن تركي وبطلال وحتى مع عمي منصور، وحاولوا يضربون عمران ببعض الأعضاء وضرب عبدالعزيز العمري مع شخصيات أخرى، هؤلاء لا يعرفون أن قلوبنا مع بعض مفتوحة وأنا أعذرهم على محدودية فكرهم ولذلك أنا متأكد أن عملنا سينجح لأننا متفاهمون، أنا متأكد أن فيصل بن تركي مثلاً سيعمل معي أو غيري بحب النصر.. فقط يعطوه المساحة والوضع، وأتمنى من كل قلبي أن يكون الرئيس القادم.

* ألا يضيرك يا سمو الأمير أن تسمع أنك لا تملك القرار أو يحدث القرار بدون علمك؟

- لا يعنيني أبداً ما يقول الناس، ليس لدي مشكلة، القريبون من النادي يعرفون أن القرار في النصر الآن جماعياً، يمكن فيه قرارات ما كنت مقتنعاً فيها لكن لا يعني أنني ضعيف وإنما معناه أنني أسعى لتقريب المجموعة وحتى لا يشعروا أن الرئيس يفرض القوة، أتشرف أن يحس الأمير منصور هو الرئيس، أفتخر أن فيصل بن تركي يشعر أنه الرئيس، وأفتخر أن وليد بن بدر كل شيء في النادي، وأفتخر بوجود طلال، ونحن سنمضي نعمل لأجل جماهيرنا التي لا أنساها ومثلما أشدت بأعضاء الشرف في الفترة العصبية أشيد بالجماهير وبوقفتها مع النادي رغم التأثيرات الإعلامية والحرب المعلنة على الإدارة.

* معروف أن الأمير منصور داعم ومؤثر في مسيرة النصر، لكن دعمه في إدارتك أكثر بروزاً بل كأنه يقول فيصل غير، ما هو السر في هذا التقارب بينكم؟

- لا ليس فيصل غير، لكن يمكن التعامل الذي يجده من فيصل غير، والوضع الذي نقدر به الأمير منصور هو يستحقه بدون مبالغة ويستحق أكثر نظير وقفاته مع النادي ولو غيره واجه الأزمات التي واجهها كان يمكن يهرب من المسؤولية.

* هل هو الرجل القوي في النصر؟

- الرجل القوي في النصر لا يحدد بشخص واحد، الرجل القوي في النصر هو الذي يقف مع النصر في الأزمات وإذا قدرنا الأمور بهذا الشيء فالأمير منصور الرجل الأول، الأمير تركي بن ناصر قبوله لرئاسة الهيئة لم يكن مرهونا ببطولة بل قبل في عز الأزمة لأنه قوي، أيضاً فيصل بن تركي ووليد بن بدر هم من رجال النصر الأقوياء، فيصل بن تركي على سبيل المثال داعم قوي للنادي من فترة رئاستي الأولى، شخصياً أقولها لو وقفت وحيداً في هذه المعمعة كان الأمر صعباً لأن النصر الآن أكبر من قيام شخص واحد بكل المهام مع احترامي لمن يفكر بهذا التفكير، النادي بحاجة لفكر جماعي ولولا هذا الفكر ما تقدمنا خطوة واحدة.

* المعلومات تقول إنك تهيئ الأمير فيصل بن تركي لرئاسة النادي بعدك؟

- فيصل مهيأ من زمان، لكن الأمير فيصل يمكن من الشخصيات الحساسة التي لا تحب الدخول في المشاكل والجدل لذلك كان متردداً بعض الشيء في الفترة الماضية، صدقوني هو مهيأ وهو أحد الشخصيتين التي يمكن تترأس النادي وأنا ممكن أنسحب وبسهولة إذا قبل الرئاسة.

* سمو الأمير في الموسم الماضي كان الوضع بشعاً لدرجة أن البعض علق ما حدث على فشل إداري، الآن والنصر يعود بعد أشهر من تلك الهزة ليحقق أحد ألقاب الموسم.. هل هو الرد؟

- أنا دائماً أقيم الأمور بمنظور عملي ولا أقيمها بأمور أخرى، ما حدث الموسم الماضي كان للعمل دور فيه من خلال التغييرات التي حدثت ويمكن الشيء اللي أنا نادم عليه وهي الغلطة الوحيدة هو تعاقدنا مع آرثر جورج والتغييرات الكبيرة، نحن توقعنا ما حدث الموسم الماضي لكن لم نكن نتوقع أن يكون بذلك السوء، أيضاً في هذا الموسم نحن عملنا وتوقعنا نكون أفضل ولكن ليس لدرجة تحقيق بطولة بسرعة.

* إذاً أنت ضد الردود على الآخرين؟

- نعم، طبعي دائما عندما يسألوني ماذا تقول لجمهور النصر أقول ردي بالعمل وليس بسطور في الصحف.

* قبل نصف نهائي بطولة كأس الأمير فيصل وجهت لجمهور النصر خطاباً إعلامياً قلت لهم فريقكم أقل الفرق حظوظاً في البطولة.. هل كان تكتيكاً منك لتهيئة الجماهير لكل الاحتمالات؟

- لا أنا لاحظت قبل نصف النهائي فيه عملية تخدير للفريق، وتصوير النصر بالمكتمل والشباب سيلعب بدون لاعبين مؤثرين، فشعرت أن اللاعبين ومحبي النادي بدؤوا يشعرون بتحقيق البطولة قبل تحقيقها وهذا في كرة القدم وضع خطير رغم أن الفريق في بداية البطولة كان ينقصه 6 لاعبين أولمبيين هم كميل الوباري والحارس الرئيسي، ريان بلال هداف الفريق، مشعل المطيري نجم النهائي، محسن القرني النجم الحاضر، إبراهيم شراحيلي المميز، وأحمد المبارك المتألق، واصلنا ولم نشتكِ مثل من تباكوا على نقص لاعب أو لاعبين رغم أنهم يستطيعون أن يكملوا فريقهم بلاعبين لفريق المستقبل، وبالمناسبة فريقي هو أساسا صغير في السن ومن البداية لعب ناقصاً، وعندما وصلنا للنهائيات شعرت بعملية تخدير الفريق لشعورهم بخطورة اللاعبين الستة فتحدثت لوقف ذلك المشروع الذي لم يظهر إلا عندما قابلوا النصر في حين لم يتكلموا قبل ذلك وهم يقابلون فرقاً أخرى..

* بعد تجاوز الهلال قلت النهائيات مع الهلال وحشتك، ماذا قصدت من هذا التصريح؟

- فعلا أنا كنت صادقاً، من وجهة نظري بطولة تأتي بعد غياب ستفرح النصراويين لكن عندما يكون الهلال طرفاً فيها فالفرحة ستكون مضاعفة لجماهير النصر، والحمد لله التاريخ يحفظ أننا الأكثر غلبة في النهائيات أمام شقيقنا الهلال.

* بهذه العودة هل نستطيع القول إنكم عدتم لمنافسة الهلال على الألقاب؟

- النصر دائما منافس على الألقاب شاء من شاء وأبى من أبى، لكن العلامة الفارقة التي أحب النقاش فيها هي الجمهور، شاهدوا رغم الغياب عن البطولات وفي فترة إعلامية مزدهرة ومع ذلك جمهوري يزداد.

* إذاً التصريح قبل النهائي كان دغدغة لمشاعر الجماهير كي تحضر؟

- لا.. دغدغة للي (واحشته) البطولة، هذه البطولة بدون مبالغة بالنسبة لي غالية، صحيح أخذت كأس آسيا والسوبر كرئيس وبطولة دوري خادم الحرمين الشريفين كمشرف ومن قبل بطولات كثيرة منها كأس الأمير فيصل بن فهد ولفرحة الجمهور غيبة طويلة، ويمكن لو كانت أمام فريق آخر غير الهلال ما كانت الفرحة بهذا المستوى.

* في النهائي جلست مع الاحتياطيين لأول مرة من 9 سنوات.. ما هو السر في ذلك؟

- ضحك وقال: (يعني تبي تربطها).. لا.. أنا متفائل بالبطولة من قبل وذكرت للاعبين هذا الأمر قبل المباراة، وحتى أحسسهم بأنني عند تفاؤلي بتحقيق البطولة جلست معهم.

* ألم تكن تحسب حساباً لردة الفعل العكسية فيما لو لم يكسب الفريق؟

- لا أبداً.. بوجود طلال كأن فيصل موجود.

* لم تتفاعل مع الأهداف في وقت كان المشهد جنوني من الفرحة؟

- هذا طبعي.. أعطي المباراة حقها طوال التسعين دقيقة حتى لو كنت ضامن الفوز.. لا أحب التفاعل والمباراة تسير لأن الحوار في الملعب لم ينتهِ، هذا طبعي من زمان وفي بطولات كثيرة حققها النصر تفاعلي يأتي بعد الصافرة.

* صديقك الأمير محمد بن منصور وصف البطولة بأنها بطولة النيات الطيبة ما تعليقك على ذلك؟

- محمد حبيبنا.. محمد من الناس التي عرفت ما عانيناه في الفترة الماضية.. هو شرفي مهم وقريب جداً وهو من الأشخاص اللي قالوا لي، ويش اللي رجعك يا فيصل؟ لأنه عاش معي الظروف الصعبة وكان متواصلاً معي باتصالاته ودائماً يحاول التخفيف علي في الأزمات وعندما أخذنا البطولة وشاهد الجمهور يحيي لاعبيه وإدارته والداعمين قال ما ألومك.

* محمد بن منصور في حديث معنا اتهم عناصر بعينها تذكي الخلافات بين النصراويين فلماذا لا تكشفون هذه الأسماء؟

- هي مكشوفة.. مهما لف الواحد ومهما تغنى هي مكشوفة، بالنسبة لي احترام الجميع لكن عندي كلمتان: من يرد يمشي في الطريق السليم والصحيح يعرف واللي يحب المشي عكس التيار أيضاً يعرف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد